close
الأخبار

“اتفاق مع النـ.ـظام”.. الكشـ.ـف عن تفاصيل جديـ.ـدة بشأن المفـ.ـاوضات بين نظـ.ـام الأسد و”قـ.ـسد”!

كشـ.ـفت مـ.ـصادر مطلعة على سير المفاوضات بين نظـ.ـام الأسد من جهة، و”الإدارة الذاتية” وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” عن تقدم كبير تم إحرازه في المباحثات الجارية بين الطرفين لتحديد مـ.ـصير عدة مناطق في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وقال مصدر مقرب من الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، إن المباحثات مع النـ.ـظام السوري والتي تجري برعاية مباشرة من قبل القـ.ـيادة الروسية وصلت إلى تفاهمات أولية.

وأشار إلى أن التفاهمات الأولية تمثلت بالاتفاق بين نظـ.ـام الأسد و”قـ.ـسد” بشأن بعض الملفات الهامة المتعلقة بالأمور العسكـ.ـرية والإدارية. ولفت المـ.ـصدر إلى أن القـ.ـيادة الروسية تمـ.ـارس ضغـ.ـوطات كبيرة سواءً على النـ.ـظام السوري أو على قيـ.ـادة “قـ.ـسد” من أجل التوصل إلى حلول وسطية ترضي الطرفين.

ونوه إلى أن “قـ.ـسد” تحاول بشتى الوسائل قـ.ـطـ.ـع الطريق أمام أي عملية عسكـ.ـرية تركية في المنطقة حتى وان كلفها ذلك تقديم بعض التنازلات لنظام الأسد، مؤكداً أن هـ.ـدف قيـ.ـادة “قـ.ـسد” الأول والأخير هو الحفاظ على المناطق الخـ.ـاضـ.ـعة لسيـ.ـطــ.ـرتها.

وبيّن أن “قـ.ـسد” جادة بشكل كبير في المفاوضات التي تجريها مع نظـ.ـام الأسد وتنوي التوصل إلى اتفاق نهائي معه يقـ.ـضـ.ـي بشـ.ـرعـ.ـنة وجودها في شمال وشرق سوريا، ويبعد الخـ.ـطـ.ـر التركي عن المنطقة، وفق تعبيره.

ونقل موقع “باسنيوز” عن المصدر تأكيده أن “مظـ.ـلوم عبدي” قائد “قـ.ـسد” له دور كبير في الوصول إلى اتفاق نهائي مع النظـ.ـام لإنهاء الـ.ـواقـ.ـع الإداري غير المعـ.ـتـ.ـرف به من قبل أية جـ.ـهـ.ـة شمال شرق سوريا.

من جهته، كشف الدبلوماسي الروسي المقرب من الخارجية الروسية “رامي الشاعر” عن لقاء سيجري بين وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ووفد من قيـ.ـادات “قـ.ـسد” خلال الأيام القليلة القادمة لبحث آخر التطورات في الشمال السوري.

وقال “الشاعر” في حديث لوكالة “نورث برس” أن القيـ.ـادة الروسية تحـ.ـاول منذ بداية الأزمـ.ـة، لعب دور الوسـ.ـيـ.ـط بين “قـ.ـسد” و”مسد” وبين النظام في دمشق. وأشار إلى أن روسيا كـ.ـانـ.ـت “تنجح” في بعض الأحــيـ.ـان بتنظـ.ـيم لقاءات، “إلا أن الـ.ـوضـ.ـع اختـ.ـلـ.ـف بعد بدء التـ.ـعـ.ـاون ما بين “قـ.ـسد” و”مسد” والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن الجـ.ـهـ.ـود الروسية مستمرة لـ.ـبـ.ـدء حـ.ـوار بين النظـ.ـام السوري والأكـ.ـراد في سوريا، على حـ.ـد تعبيره. وأوضح أن القيـ.ـادة الروسية ستبـ.ـذل مزيداً من الجهود في الفترة المقبلة من أجل أن يتوصل النـ.ـظام السوري إلى اتفاق نهائي مع “الإدارة الذاتية” وقيـ.ـادة “قـ.ـسد”.

تجدر الإشارة إلى أن الحديث عن تقدم في المفاوضات بين النـ.ـظام السوري وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” يأتي بالتزامن مع تصـ.ـريحات تركية متسارعة تشير إلى قرب تنفـ.ـيذ تركيا لعمـ.ـلية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا.

وكانت العديد من المـ.ـصادر قد أكدت أن الاستعدادات التركية أصبحت مكتملة للبدء بتنفـ.ـيذ العمل العسكـ.ـري ضـ.ـد مواقع “قـ.ـسد” في الشمال السوري، إلا أن الجانب التركي ينتظر بعض الترتيبات التي تتعلق بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قبل الإعلان عن إطـ.ـلاق العملية. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى