close
الأخبار

مسؤول عربي يعلن عن تغيرات كبيرة ومهمة قادمة في سوريا ووجه منطقة جديدة سيغير من الخارطة بالكامل.. أهم التفاصيل !…

سوريا مباشر

صرح مسؤول قطري رفيع المستوى بأن آلـ.ـية التـ.ـشاور الجديدة بشأن تسـ.ـوية الأزمـ.ـة السورية والتي تضم كلا من روسيا وقطر وتركيا، تهـ.ـدف لتعزيز التنـ.ـسيق المشتـ.ـرك بين الدول من أجل مـ.ـساعدة الشعب السوري.

وقال السفير القطـ.ـري لدى موسكو، الشيـ.ـخ أحمد بن ناصـ.ـر بن جـ.ـاسم آل ثاني، في حوار خـ.ـاص مع وكالة “سبوتنيك” حول آلية التشـ.ـاور الجديدة بشأن تسـ.ـوية النـ.ـزاع السوري والتي تضـ.ـم كلا من روسيا وقطر وتركيا.

وما الجديد الذي ستضيفه هذه الصيغة: “الهدف من هذا الإطار التـ.ـشاوري هو التعاون من أجل مساعدة الشعب السوري الشـ.ـقيق وحل الأزمـ.ـة السورية، والجديد الذي سيضيـ.ـفه هذا الإطار هو تعـ.ـزيز التنـ.ـسيق بين الدول الثلاث حول المـ.ـلف السوري وهي دول لها تأثير وحـ.ـضور في المـ.ـشهد السـ.ـوري”.

وأضاف آل ثاني، عن موضوع عدم تواجد إيـ.ـران في هذه الآلية: “قلـ.ـنا مـ.ـرارا أن عدم وجود إيران أو غيـ.ـرها في هذا الإطار لا يعني التقليل من أهمـ.ـية هذه الدولة أو تلك فالجميع نعمل من أجل إنهاء مأسـ.ـاة السوريين”.

وفي سياق آخر أجرت قـ.ـوات الجيـ.ـش التركي تحـ.ـركات مريـ.ـبة، خلال الساعات القليلة الماضية، في ريفي حماة وإدلب، بعيد قيام روسـ.ـيا ونظام الأسد بتصعيد القـ.ـصف على المنطقة، يوم أمس الخميس.

ووفقًا لما أورده “المركز الصحفي السوري”، فقد انتشرت القـ.ـوات التركية على بعد مئات الأمتار من معـ.ـاقل قـ.ـوات النظـ.ـام في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي.

وأضاف المصدر أن الجـ.ـيش التـ.ـركي استقدم تعزيزات عسـ.ـكرية مؤلفة من دبـ.ـابات وآليـ.ـات ثقـ.ـيلة متنوعة إلى قرية القرقور، والتي تتوسط بين منطقة جسـ.ـر الشـ.ـغور وسهل الغاب.

وكانت روسيا وقـ.ـوات النظام صعّدت من قـ.ـصفها على عدة مناطق من ريف إدلب الجنوبي والشرقي والغربي، وبعض مناطق ريف اللاذقية الشمالي، موقعةً مجـ.ـزرة في بلدة ابلين في جـ.ـبل الزاوية، راح ضحيتها أكثر من عشرين شخصًا بين قـ.ـتيل وجـ.ـريح، معظمهم من المدنـ.ـيين.

ونفذت قـ.ـوات الجـ.ـيش التركي وفـ.ـصائل غرفة عمـ.ـليات “الفتح المـ.ـبين” عشرات الرمايات المدفعية والصـ.ـاروخية، يوم أمس الخميس، على مواقع لقـ.ـوات النظام، جنوبي إدلب، ردًا على قصـ.ـف مناطق جبل الزاوية وارتكـ.ـاب مجـ.ـزرة ابلين.

الجدير ذكره أن القـ.ـوات التركية استقدمت تعزيزات -قبل يومين- إلى محيط بلدة البارة، جنوبي إدلب، وأقامت نقطة عسـ.ـكرية حديدة من جهتها الشمالية الشرقية، مطلة على معسـ.ـكرات النظام في كفرنبل وحاس ومعرة النعمان.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………

تصريحات عاجـ.ـلة جديدة حول المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا .. يصرح بها وزير الدفـ.ـاع التركي !…

سوريا مباشر

أعرب وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصي أكار عن استعداد بلاده لتبـ.ـديد “القـ.ـلق الفني” لدى حلفائها بخصوص منظومة إس-400، مؤكدا أن الحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائمًا.

جاء ذلك في كلمة له الجمعة، خلال افتتاح مقر قيـ.ـادة التميز المركزية للأمـ.ـن البحري التابع لحلف الناتو (MARSEC COE) وقال :”لقد اقترحنا مرارًا وتكرارًا على حلفائنا في الناتو إنشاء منطقة آمـ.ـنة في سوريا ،

واتفقنا معًا على بعض الخطط. ومع ذلك ، لم يتم الوفاء بمتطلبات هذه الاتفاقيات وتُركت تركيا وحدها في مكافحة الإرهـ.ـاب”.وأكد أن تركيا هي دولة الناتو التي تحملت العـ.ـبء الأكبر لتخفيف معـ.ـاناة الشعب السوري،

والقـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية هي جيـ.ـش الناتو الوحيد الذي قـ.ـاتل ضـ.ـد داعـ.ـش وجها لوجه. وتابع :”نتوقع أن يتعاون حلفاؤنا معنا في الحـ.ـرب ضـ.ـد الإر.هاب ،

وأن يسعوا معًا لإيجاد حلول لمخـ.ـاوف تركيا الأمـ.ـنية الخـ.ـطيرة، والوقوف إلى جانبنا. نحن نحترم حدود جميع جيراننا وسلامتهم الإقليمية وسيادتهم. ليس لدينا مطامع في أراضي أحد، معركـ.ـتنا ضـ.ـد الإرهـ.ـاب وضـ.ـد الإرهـ.ـابيين “.

وأشار أكار إلى أن تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ سوري من مختلف الأعراق والأديان والمذاهب ،

بالإضافة إلى دعمها لخمسة ملايين ناز.ح في شمال سوريا ليتمكنوا من العيش في ظروف إنسانية. وأكد أن تركيا أوفت بنجاح بواجب قيادة المكونات البرية (VJTF Land) لقوة الناتو الجاهزة في 2021وأضاف أكار :

” أهمية الناتو تتزايد، لذلك يجب تعزيزه لضمان العمل بروح التحالف الحقيقية”. وأوضح وزير الدفـ.ـاع التركي: “مستعدون لتبديد “القـ.ـلق الفني” بخصوص منظومة إس-400،

فالحلول المعقولة والمنطقية ممكنة دائمًا”.وبين : “في وقت كانت فيه المـ.ـخاطر والتهـ.ـديدات الموجهة ضـ.ـد بلدنا في أعلى مستوياتها ،

تفاوضنا مع حلفائنا لتزويد أنظمة الدفـ.ـاع الجوي وحاولنا شراء باتريوت من الولايات المتحدة الأمريكية ومنظومة SAMP-T من فرنسا وإيطاليا”.

وتابع “لم يتحقق ذلك لأسـ.ـباب مختلفة. وبناءً على ذلك ، قمنا بشراء أنظمة الدفـ.ـاع الجوي S-400 من روسيا التي استوفت الشروط التي أردناها.

لم نفعل ذلك في الخفاء. هدفنا الرئيسي في الحصول على هذه الأنظمة هو حماية بلدنا ومواطننا البالغ عددهم 84 مليونًا ضـ.ـد التهـ.ـديدات الجوية المحتملة”.

وبعد عرض رسالة مرئية لكل من نائب الأمين العام لحلف الناتو جون مانزا ، وقـ.ـائد البحرية لحلف الناتو الأدميرال كيث بلونت ونائب مدير مركز التميز للعمليات المشتركة الأدميرال توم جاي ، قام أكار وقادة في القـ.ـوات الجوية التركية بقـ.ـص الشريط وافتتاح مركز التميز للأمن البحري رسمياً.

المصدر : وكالة قاسيون للأنباء

………………………………………………………………………….

القمة الحاسـ.ـمة لسوريا ومستقبل بشار الأسد.. تصريحات روسية هامة.. أهم تفاصيلها!…

سوريا مباشر

كشفت وزارة الخارجية الروسيّة أمـ.ـس الثلاثاء، عن مشاورات جرت بين مسؤولين روس وأتراك في العاصمة موسكو،

بشأن التطورات في سوريا، بما في ذلك الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار “أستانا” حول سوريا

ومثل الوفد الروسي في هذه المشاورات نائب وزير الخارجية والمفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، بينما مثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية، سادات أونال

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، أكد الجانبان خلال مشاورتهما “تمسـ.ـكهما بسيادة ووحدة الأراضي السورية، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـابيين الدوليين الموجودين في أراضيها”

وبحث الجانبان الاستعدادات للجولة الـ16 من مسار أستانة حول سوريا،

كما جرى تبادل الآراء حول طرق المساعدة في تنشيط العمـ.ـلية السياسية السورية،

بما في ذلك عمل اللجـ.ـنة الدستورية في جـ.ـنيف وفق القرار الدولي رقم 2254

وفي الأسبوع الفائت، قال بوغدانوف، إن الجولة الـ16 من مسار أستانا حول سوريا ستُعقد مع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الكازاخية، قبل نهاية حزيران الحالي

وأضاف بوغدانوف في تصريحات للصحفيين على هامش معرض “سانت بطرسبرغ الدولي”،

أن الجانب الروسي سيجري الأسبوع المقبل اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن هذه المسألة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية

وبدأت أولى جلسات أستانا في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية أستانا،

بحضور ممثلين عن نظام الأسد وممثلين عن المعارضة السورية، برعاية الدول الضامنة

المصدر : مرايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى