close
الأخبار

التحـ.ـرك الأول للقـ.ـوات التركية في سوريا رداً على استهـ.ـداف “عفرين”.. وأردوغان يتوعد برد حاسـ.ـم وقـ.ـوي ! أهم التفاصيل…

سوريا مباشر

أكد مصدر أمـ.ـني تركي في حديث لوكالة “الأناضول” التركية أن قـ.ـوات بلاده بدأت بالرد على الاستهـ.ـداف الذي تعـ.ـرضت له مدينة “عفرين”،

وأشار المصدر أن أول تحرك للقـ.ـوات التركية كان عبر استهـ.ـداف مواقع قال إنها تابعة لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد” في مدينة “تل رفعت” شمال سوريا.

وأوضح المصدر الأمـ.ـني التركي في حديث لوكالة “الأناضول” التركية، امسالأحد 13 يونيو/ حزيران، أن القـ.ـوات التركية استهـ.ـدفت ثلاثة مبانٍ كانت تستخدمها قـ.ـوات “قـ.ـسد” في مدينة “تل رفعت”، وقـ.ـتـ.ـل العديد من العنـ.ـاصر التابعين لتلك القـ.ـوات.

ونوه أن المواقع التي تم استهـ.ـدافها هي ذات المواقع التي أطـ.ـلقت الصـ.ـواريخ منها باتجاه مستشـ.ـفى “الشفـ.ـاء” في مدينة عفرين .

وأشار المصدر التركي إلى أن هذا الرد يعد بمثابة رد أولي ومحدود، لافتاً أن الرد الأكبر سيكون في الأيا م القليلة القادمة.

من جهتها، نشرت بلدية ولاية “هاتاي” الواقعة جـ.ـنوب تركيا بياناً رسمياً وجهت خلاله أصابع الاتهـ.ـام بشكل مباشر إلى حز.ب “العمال الكـ.ـردستاني” بالمسؤولية عن هـ.ـجـ.ـوم “عفرين”.

وذكر البيان أن الصـ.ـواريخ التي استهـ.ـدفت عفرين انطـ.ـلقت من مدينة “تل رفعت” الواقعة تحت سيـ.ـطرة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية المعروفة اختصاراً باسم “قـ.ـسد”.

وفي سياق متصل، أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة حول ما جرى في مدينة “عفرين”

وتـ.ـوعد الرئيس التركي،الأحد، برد حاسـ.ـم ومحاسبة حز.ب العمال الكـ.ـردستاني وحلفائه على مـ.ـجـ.ـزرة “عفرين” شمال محافظة حلب، والتي راح ضـ.ـحيتها نحو 40 مدني بين قـ.ـتـ.ـيل وجـ.ـريح.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن الرئيس “أردوغان” قوله: “الهـ.ـجـ.ـوم الإرهـ.ـابي على مستشـ.ـفى الشـ.ـفاء في عفرين أظهر وحـ.ـشية وغـ.ـدر تنظيمي ي ب ك/ بي كي كي”.

وشـ.ـدد الرئيس التركي في معرض حديثه على أن الرد الحاسـ.ـم قادم، مؤكداً أن بلاده ستحاسب هؤلاء الأوغـ.ـاد على قـ.ـتـ.ـلهم للأبرياء في كل من تركيا وسوريا والعراق.

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده قبيل أن يتوجه إلى العاصمة البلجيكية “بروكـ.ـسل” من أجل المشاركة في قمة دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” التي ستبدأ فعاليتها يوم الاثنين 14 حزيران/ يونيو.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي على هامش القمة مع نظيره الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، حيث تشير التقارير الإعلامية عن مباحثات موسعة بين الرئيسين ستحسـ.ـم تعامل البلدين مع عدة ملفات إقليمية ودولية، من أبرزها الملف السوري.

ويرافق الرئيس “أردوغان” في جولته، كل من عقيلته “أمينة أردوغان”، إلى جانب كل من وزير الخارجية “مولود تشاووش أوغلو”، ووزير الدفـ.ـاع “خلوصي أكار”، بالإضافة إلى رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية “فخر الدين ألطون”.

كما سيرافق “أردوغان” كل من المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، ومتحدث حزب العدالة والتنمية “عمر جليك”، و رئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي “عثمان أشقن باك”.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………

رسالتين صار.متين من الجيـ.ـش الروسي إلى الولايات المتحدة حول سوريا ومستقبلها.. تفاصيلها!…

سوريا مباشر

اعتبر “معهد واشنطن لسـ.ـياسات الشرق الأدنى”، أن الهدف الروسي من التصـ.ـعيد في محافظة إدلب إيصال رسالتين

حول الملف السوري إلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، قبيل القمة المقرر عقدها بجـ.ـنيف مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وأفاد المعهد في تقرير له أن “الرسالة الأولى التي أراد “بوتين” إيصالها لبايدن هي أن إدلب لا تزال تديرها جماعة “إرهـ.ـابية” مصنفة من قِبل واشنطن، لذا فإن تقديم المساعدات الإنسانية لتلك المنطقة غير ضروري”.

وبحسب التقرير فإن الرسالة الثانية، هي أن أي شيء تفعله واشنطن، لا يغير حقيقة أن روسيا تمتلك كل النفـ.ـوذ العسـ.ـكري في سوريا، وتواصل اتباع سياساتها من موقع قوة.

وأشار التقرير إلى أن الهجـ.ـمات الروسية على “هيئة تحـ.ـرير الشام” في إدلب، تهدف إلى إحباط الأهداف الأمريكية في جـ.ـنيف،

والجـ.ـهود المبـ.ـذولة للحفاظ على آلية وصول المساعدات الأممية إلى سوريا عَبْر الحدود.

ووفقاً للتقرير فإنه على الرغم أن “تحـ.ـرير الشام” ليست حليفاً لواشنطن، لكن الهجـ.ـمات الروسية هي طريقة أخرى

ليؤكد فيها بوتين، أنه “هو الذي يتحكم في مستقبل سوريا”.

وطالب المعهد الولايات المتحدة بتبني سياسة أقـ.ـوى تجاه روسيا،

محـ.ـذِّراً من أن استمرار “النهج المتواضع” للسـ.ـياسة الأمريكية في سوريا، لن يؤدي إلا إلى المزيد من “استعـ.ـراض العضلات” الروسية.

وأعلن البيت الأبيض وكذلك الكرملين أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين”

سيلتقيان لأول مرة منذ وصول “بايدن” للحكم، وسيعقدان قمة في 16 حزيران/ يونيو في جـ.ـنيف.

ويأتي هذا الاجتماع الأول بين الرئيسين منذ تولي بايدن الرئاسة وسط تـ.ـوتُّر حـ.ـادّ بين واشنطن وموسكو على خلفية تبادُل عقـ.ـوبات واتهـ.ـامات وسيتم عقده على هامش اجتماعات قادة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي الذين يسعون إلى تشكيل جبـ.ـهة واحدة ضـ.ـد موسـ.ـكو.

المصدر : مرايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى