close
الأخبار

تحقـ.ـيق يكشف أكبر عملية التفاف على الإجـ.ـراءات الأمريكية في سوريا مقابل 50 ألف دولار شهرياً ..أهم تفاصيله!

سوريا مباشر

كشف تحقيق موقع “درج” عن أكبر عملية التفاف من نوعها على الإجراءات الأمريكية في سوريا من خلال طيران أجـ.ـنحة الشام.

وأكد الموقع أن شركة أجـ.ـنحة الشام تشكل مصدر دخل مالي لنظام الأسد بأكثر من 50 ألف دولار شهرياً وتقوم عبر مجموعات مغلقة بالحديث عن عروض سفر ذهاب وإياب من وإلى دول أوروبية.

وجاء ذلك بالرغم من حظر الشركة أمريكياً وشمولها بإجراءات قيصر وبالرغم من منعها من ممـ.ـارسة أعمال تجارية في أوروبا أو رحلات عارضة تسيرها شركات طيران صديقة.

8 مكاتب سياحية

وتحدث التحقيق عن 8 مكاتب سياحة وسفر تعمل كواجهة غير رسمية لشركة “أجـ.ـنحة الشام” داخل السويد، تسير رحلات و تبيع تذاكر طيران إلى سوريا من ضمنها شركة “شام وينغز”.

لا تكتفي هذه المكاتب بالترويج لشركة “أجـ.ـنحة الشام” وتأمين مصدر دخل ثابت لها بل وتستخدم هذه المكاتب ضمانات مؤكدة تسمح لأي سوري يرغب بالعودة إلى سوريا بأن يفعل ذلك من طريقها.

وبعيداً عن الأعين ينشر أحد موظفي الشركة بأسماء مستعارة أحدها “لؤي العلي” رسائل متتالية عبر مجموعات مغلقة عن عروض مغرية للسفر بأمان من السويد إلى سوريا.

عروض مغرية

ويقدم المذكور معلومات مفصلة عن تاريخ السفر وأسرع السبل وأفضل الأسعار وتفاصيل رحلة الذهاب من مطار رفيق الحريري في بيروت حيث تتوقف رحلات الركاب السوريين القادمين من السويد وتتوجه إلى العاصمة دمشق.

وفي بيروت ينقل المسافرون إلى مطارات سورية جواً مع أجـ.ـنحة الشام أو براً عبر حافلات باستخدام هوياتهم الشخصية التي تعينهم على الإفلات من رقابة السلطات السويدية التي تستطيع مراجعة الأختام في جوازات سفرهم.

ليس الأمر إلى هنا وحسب، بل تعتمد الشركة طرقاً تجارية لمن يود التخلص من التفتـ.ـيش وحواجز النـ.ـظام ولمن يود الدخول إلى سوريا دون المرور بمعابر النظـ.ـام الحدودية.

وتشترى التذاكر مباشرة من مكاتب السياحة والسفر المنتشرة في المدن السويدية التي تبيع تذاكر طيران ضمنها تذاكر “شام وينغز” وتسير الشركة المذكورة منذ سنوات رحلات من السويد إلى سوريا عبر مطارات دول وسيطة حليفة للأسد.

ويقول القائمون على التحقيق الاستقصائي إن مدته استغرقت عاماً للكشف عن طبيعة هذا الالتفاف الذي يوصف بالأكبر على الإجراءات الأمريكية والأوروبية.

المصدر : مدى بوست

………………………………………………………………………..

مسؤول بارز بالنـ.ـظام السوري يعتـ.ـرف و يطـ.ـلق تصـ.ـريحات صـ.ـاد.مة وغير متوقعة محـ.ـرجاً بشار الأسد…!

سوريا مباشر

أطـ.ـلق مسؤول بارز بالنـ.ـظام السوري تصريحات أحـ.ـرجت الأسد حول تردي الأوضاع المعيشية في مناطق سيـ.ـطرة النظام.

وقال مهدي دخل الله عضـ.ـو القيـ.ـادة المركزية لـ”حز.ب البعث” ووزير إعلام نظـ.ـام أسد السابق: “إن الأهالي عانـ.ـوا من الجـ.ـوع في عهد بشار الأسد”.

وأضاف أن “الشعب السوري جـ.ـاع ولكنه صـ.ـامد ولن يقبل بالاستـ.ـسلام لهذه الضائقة المعيشية”.

واعتبر “دخل الله” أن روسيا متواجدة في سوريا بقـ.ـرار سيـ.ـادي سوري، مدعيًا أن الأسد نجح في منـ.ـع تقسيم سوريا وإسـ.ـقاط النظام.

يذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظـ.ـام الأسد تشهـ.ـد تـ.ـرد في الأوضاع المعيشية والخدمية بالتزامن مع انتـ.ـشار الفـ.ـقر والبطـ.ـالة بسـ.ـبب تعـ.ـطل سير الحياة نتيجة انقـ.ـطاع المحـ.ـروقات.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………………..

روسية تساند ميليـ.ـشيا القاطرجي بالمروحيات ضـ.ـد الفرقة الرابعة ..فماذا يحـ.ـدث !…

سوريا مباشر

اكدت مصادر محلية رصدها لقافلة من الصهاريج التابعة للقاطريجي محملة بالنفط الخام متوقفة عند حاجز تابع للفرقة الرابعة صباح اليوم الأحد، بالقرب من معبر الطبقة بريف الرقة الجنوبي.

وقالت شبكة “عين الفرات” المحلية، إن قافلة مؤلفة من 55 صهريج انطـ.ـلقت من أبار النفط في مناطق سيطـ.ـرة قـ.ـوات سوريا الديموقراطية “قـ.ـسد” وتوجهت إلى مناطق سيطـ.ـرة النـ.ـظام السوري عبر معبر الطبقة،

وإنَّ حاجـ.ـزاً تابعاً للفرقة الرابعة يبعد عن المعبر مسافة 3 كيلو متر أوقف القافلة ومنـ.ـعها من المرور.

واضافت الشـ.ـبكة أن العـ.ـميد المسؤول عن الحـ.ـاجز المدعو “نزار ابو فاضل” أمر عناصره بإيقاف الصهاريج ومنـ.ـع مرورها إلا بعد دفع مبلغ قدره 500 ألف ل. س عن كل صهريج، وهذا ما رفـ.ـضه السائقون.

وأشارت إلى أن ميليـ.ـشيا القاطرجي استـ.ـنفرت قـ.ـواتها وشكلت رتـ.ـلاً عسـ.ـكرياً ضخـ.ـماً انطـ.ـلق من بلدة السبخة شرقي الرقة وتوجه إلى منطقة الطبقة نحو حـ.ـاجز الفرقة الرابعة،

وساندت القـ.ـوات الروسية الرتل العسـ.ـكري وأرسلت طائرتين مروحيتين من القاعدة الروسية في بلدة السـ.ـكري جنوبي مسكنة.

يذكر أن مليـ.ـشيا القاطرجي تعمل تحت حمـ.ـاية القـ.ـوات الروسية وتتلقى الدعم منها،

حيث تقوم بحـ.ـماية قوافل النفط التي تنقلها المليـ.ـشيا من مناطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد” إلى مناطق سيـ.ـطرة نـ.ـظام الأسد، وترافقها بالطائرات في بعض الأحيان.

المصدر : وكالة قاسيون للانباء

…………………………………………………………………………..

عاجل : بشار الأسد يصدر مرسومًا جديدًا موجهًا بشكل مباشر إلى المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته..وعقـ.ـوبة شـ.ـديدة لهذه الفئات!

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يقـ.ـضي بإنـ.ـزال أقـ.ـسى العقـ.ـوبات بحق السوريين الذين حصلوا على خدمات الإنترنت بطرق أسماها “احتيالية”.

وتضمن القـ.ـرار الجديد الذي حمل رقم 9، تعديل المادة رقم 67 من قانـ.ـون الاتصالات الصادر عام 2010، وتشـ.ـديد العـ.ـقوبة على السوريين الحاصلين على خدمة الاتصال بطرق احـ.ـتيالية، لتصل للسجـ.ـن مدة ثلاث سنوات.

وحُدِدت العقـ.ـوبة، وفق القانـ.ـون الجديد، ما بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وبغرامية مالية يتراوح قدرها ما بين مليون وأربعة ملايين ليرة سورية.

وأكد ناشطون ومحللون أن القانـ.ـون الجديد يستـ.ـهدف بشكل أسـ.ـاسي المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسد، لكونها الوحيدة في البلاد التي تستخدم الشـ.ـبكات الخارجية التركية والعراقية.

تجدر الإشارة إلى أن نظـ.ـام الأسد أصدر عدة قرـ.ـارات لمعـ.ـاقبة معـ.ـارضيه في داخل البلاد وخارجها، كان أبرزها “القـ.ـانون رقم 10″، وقـ.ـرار الحـ.ـجز على أملاك المتخـ.ـلفين عن الخـ.ـد.مة الإلزامية من السوريين المتواجدين خارج سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………………….

تصريحات سلـ.ـبية بخصوص استقبال اللاجئين يدلي بها المرشح لخلافة “ميركل” !..

سوريا مباشر

اعتبر رئيس الحز.ب“المسـ.ـيحي الديمقراطي”، أرمين لاشيت، المرشح لخلافة “أنجيلا ميركل” في منصب المستشار الألماني، أنه ينبغي التفريق بين مسألتي اللجوء والهجرة.

جاء ذلك خلال نقاش تلفزيوني مع رئيس الحز.ب “الديمقراطي الحـ.ـر”، كريستيان ليندنر.

وقال “لاشيت” بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية: “نعم للحماية لأجل من يحتاجون لها، ولكن لا للجوء بوصفه وسيلة للهجرة”.

وأضاف أنه يعوّل على التعاون في مسألة الهجرة، وذلك بصرف النظر عن النـ.ـزاع المستمر في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح: “إننا بحاجة لحمـ.ـاية مشتركة للحدود الخارجية، بالإضافة للهجرة مؤهلة، وتضامن أوروبي في قضايا توزيع اللاجئين”.

الجـ.ـنسية المزدوجة

وحول موضوع الجـ.ـنسية المزدوجة، تحدث السياسي الألماني عن مرونة في هذه المسألة التي لم تعد القضـ.ـية الكبرى اليوم.

بدوره، قال “كريستيان ليندنر”، أثناء الحوار، إنه يستغرب أن يضطر شخص برازيلي للتخلي عن جـ.ـنسيته السابقة عند التجـ.ـنيس في ألمانيا.

وفي المقابل، يصيف “ليندنر”، لا يزال يمتلك أشخاص ىخرون في الجيل الخامس جواز سفر مزدوج.

يذكر أن “أرمين لاشيت” فاز، يوم 16 من كانون الثاني المنصرم، برئاسة الحز.ب “المـ.ـسيحي الديمقراطي” خلفاً لـ”أنجيلا ميركل”.

ويعرف عن “لاشيت” سيره على خط “ميركل” في مسألة الهجرة واللجوء، حيث أيد سـ.ـياستها المتعلقة بفتح الباب للاجئين عام 2015.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

………………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى