close
الأخبار

صحيفة أمريكية: الإفصاح عن 4 عقـ.ـبات كبيرة تواجـ.ـة روسيا في سوريا…

سوريا مباشر

رغم أن روسيا حققت نتائج ناجحة وحصلت على مكاسب استراتيجية لها في سوريا واستطاعت حتى الآن حماية نظام الأسد من السقـ.ـوط،

إلا أن المشـ.ـاكل التي تواجهها حاليا وفي المستقبل القريب لن تكون سهلة، بحسب صحيفة وموقع (ذي هيل) الأمريكية المتخصصة في الشأن السـ.ـياسي العالمي.

وذكرت الصحيفة في مقال كتبه مارك كاتز، أستاذ السياسة في جامعة جورج ميسون الأمريكية أن هناك 4 مشـ.ـاكل رئيسة (كبيرة) تواجه روسيا في سوريا حاليا وفي المستقبل رغم تحقيق الكثير من النجاحات.

وتمثلت المشـ.ـكلة الأولى بحسب الكاتب في أن موسكو تأمل في التوسط للتوصل إلى اتفاق سلام بين نظام أسد وبعض معـ.ـارضيه الداخليين على الأقل، ولكن كلما جعل التدخل الروسي الأسد يشعر بالأمان، كلما أصبح أقل استعدادا لتقديم أي تنازلات للمعـ.ـارضة.

ويرى الكاتب أن العقبة الثانية هي عدم تمكن موسكو من إقناع الغرب أو الخليج أو الصين بتمويل جهود إعادة الإعمار الضخمة التي لا تستطيع روسيا تحمل تكاليفها، والتي ستحتاجها سوريا للمساعدة في تحقيق الاستقرار فيها.

أما المشـ.ـكلة الثالثة فيعتقد الكاتب أن بشار الأسد قد يكون قادرا على الحكم لبعض الوقت، وأن الكشف عن تقرير إصـ.ـابته بكورونا هو تذكير بأنه إذا لم يعد قادرا على الحكم، فإن الصـ.ـراع على خلافته يمكن أن يؤدي إلى صراع داخل النظام ويمكن أن يخرج عن نطاق السيـ.ـطرة.

وبالنسبة للعـ.ـقبة أو المشـ.ـكلة الرابعة، فهي تكمن وفق الكاتب في احتمال تجدد الصـ.ـراع بين تركيا، من جهة، وحـ.ـكومة الأسد ومعـ.ـارضيها من جهة أخرى، في إشارة إلى مناطق سيطـ.ـرة المعـ.ـارضة المدعومة من تركيا في إدلب وشمال شرق سوريا.

وتوقّع الكاتب أن تعمل موسكو على تنمية الحلفاء داخل نظـ.ـام الأسد، وكذلك مع الأطراف المتعـ.ـارضة المستعدة للعمل مع شخصيات أخرى غير الأسد.

كما توقع أن تواصل روسيا غض الطرف عن الهـ.ـجمات الإسرائيلية على أهداف إيرانية وحز.ب الله، والتي تساعدها على إبقاء النفـ.ـوذ الإيراني محدودا دون أن تضـ.ـطر موسكو إلى ذلك.

نجاحات روسيا

وأما عن النجاحات التي حققتها روسيا في سوريا، فقد قدم لها الكاتب في مقالته، وتمثلت هذه النجاحات بالحفاظ على القاعدة البحرية على الساحل السوري ووسعتها، وهي القاعدة التي كانت ستفقدها لو تمت الإطـ.ـاحة بالأسد، بل وحصلت على قاعدة جوية أيضا.

ووفق الكاتب، يرى العديد من حلفاء أميركا في الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل والسعودية والإمارات والبحرين، أن الوجود الروسي في سوريا يكـ.ـبح النفـ.ـوذ الإيراني في البلاد.

ويرى الكاتب أن سـ.ـبب النجاحات التي حققتها روسيا حتى الآن هو أن إدارتي باراك أوباما ودونالد ترامب لم تتحديا الوجود الروسي في سوريا بشكل جدي، كما أنه لايتوقع أن إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن ستفعل ذلك أيضا.

وكانت روسيا تدخلت عسـ.ـكريا وبشكل مباشر إلى جانب نظـ.ـام أسد ضـ.ـد قـ.ـوى الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة السورية في 30 أيلول 2015، عندما كان الثـ.ـوار يبعدون 3 كيلومترات عن القصر الجمهوري، حيث يختبأ رأس النظـ.ـام وحاشيته.

وكررت روسيا أكثر من مرة في تصريحاتها الرسمية أن نظـ.ـام الأسد كاد يسـ.ـقط أكثر من مرة لولا تدخلها.

ففي عام 2017 قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف حرفيا في مؤتمر صحفي: “دمشق كانت ستسـ.ـقط لولا تدخلنا”

المصدر : اورينت نت

………………………………………………………………………………….

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن قرار مهم سيتخذه “بايدن” بشأن الملف السوري!

سوريا مباشر

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية مقالاً مطولاً تحدثت من خلاله عن الواقع السياسي والميداني في سوريا، وطريقة تعامل الدول المعنية بالملف السوري مع تطورات الأوضاع على الأراضي السورية.

ونوهت الصحيفة في مقال للكاتب “تسفي برئيل” تحت عنوان: “بقاء الأسد في الحكم مريح لإسرائيل وروسيا”، إلى أن أي تغيير سياسي في سوريا يمكن أن يضع “إسرائيل” أمام علامات استفهام صعبة.

ونقلت الصحيفة عن خبير استشاري بالشؤون السورية في الاستـ.ـخبارات الإسرائيلية، تأكيده أن تل أبيب متمسكة ببقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا.

وأشار الخبير إلى أن إسرائيل لا تعرف من الشخص الذي يمكن أن يحل مكان الأسد في حال وجدت ظروف استبداله، كما لا يمكن لتل أبيب معرفة النظام الذي سيقوم في إطار التسوية السياسية، وكيف ستكون استراتيجية ذلك النظام تجاه التعامل مع إسرائيل.

وكشف أن مسألة تغيير النظام السوري، ليست في الوقت الراهن ضمن أولويات أجهزة الاستـ.ـخبارات والحكومة الإسرائيلية، على حد قوله.

وحول الموقف الأمريكي من تطورات الأوضاع في سوريا، أكدت الصحيفة أنه في شهر يوليو/ تموز المقبل ستتضح سياسية إدارة الرئيس “جو بايدن” بشأن الملف السوري بصورة أقل ضبابية.

ولفتت الصحيفة إلى الاجتماع الذي سيعقده مجلس الأمن الدولي في شهر تموز القادم لمناقشة مسألة فتح المعابر الحدودية السورية أمام دخول المساعدات الإنسانية للسوريين شمال البلاد، مشيرة إلى سجال سيدور بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بهذا الشأن في تلك الأثناء.

وأشارت “هآرتس” إلى أن الرئيس “بايدن” ربما سيكون مجبراً حينها على اتخاذ قرار استراتيجي واضح حيال إصرار روسيا ونظام الأسد على استراتيجية التجــ.ـويع من خلال إغلاق المعابر بهـ.ـدف إجـ.ـبار المعارضة في إدلب على الاستـ.ـسلام.

وتساءلت الصحيفة فيما إذا كان “بايدن” سيكتفي بالإدانة والرسائل الدبلوماسية أم أنه سيقوم بإصدار تعليماته بفـ.ـرض مزيداً من العقـ.ـوبات على النظام السوري وروسيا.

لكنها في الوقت ذاته تحدثت عن إمكانية أن يتجه “بايدن” نحو اتخاذ قرار استراتيجي بإرسال قوات من أجل الإشراف بشكل مباشر على المعابر.

ونوهت الصحيفة أن أي قرار سيتخذه “بايدن” خلال الفترة المقبلة بشأن الملف السوري لن يكون منفصلاً عن شبكة العلاقات المتعـ.ـكرة بينه وبين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

كما أكدت أن أي قرار سيصدره الرئيس الأمريكي لن يكون بمعزل عن المعـ.ـركة الدبلوماسية مع روسيا أو عن نتائج المفاوضات مع إيران بشأن الاتفاق النـ.ـووي.

أما بما يتعلق بالموقف الروسي، فأوضحت الصحيفة أن الرؤية الروسية تتقاطع مع الرؤية الإسرائيلية بشأن بقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا وعدم تغيير النظام السوري.

وذكرت أن روسيا شريكة في الموقف الإسرائيلي، مشيرة إلى أن روسيا من الدول القليلة التي تدعم إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا التي ستضمن حصول “الأسد” على ولاية جديدة مدتها سبع سنوات إضافية، وهو ما يصب في مصلحة إسرائيل بطبيعة الحال، وفق ما ورد في الصحيفة.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………………………………………..

روسيا تتـ.ـعدى حدودها وتستـ.ـهدف القوات الأمريكية في سوريا بسـ.ـلاح غامض وفـ.ـتاك.. والبنتاغون يعلق بقـ.ـوة …!

سوريا مباشر

كشفت صحيفة “بوليتكيو” الأمريكية في تقرير أمس الخميس أن روسيا استهـ.ـدفت القـ.ـوات الأمريكية في سوريا بسـ.ـلاح غامـ.ـض فـ.ـتاك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اثنين مطلعين أن وزارة الدفـ.ـاع الأميركية (البنتاغون) تحقق في احتمال قيام روسيا بتنـ.ـفيذ هجـ.ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضـ.ـد جـ.ـنود أميركيين في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن البنتاغون أحاط كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي بالمعلومات الاستخبارية المتعلقة بالهجـ.ـمات؛ مشـ.ـيرة أن المسؤولين الأمريكيين توصلوا إلى أن روسيا هي المشـ.ـتبه به الرئيسي في الهجـ.ـمات، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية.

وكشف أربعة مسؤولين سابقين في الأمـ.ـن القومي، شاركوا بشكل مباشر في التحقيق أن “وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية بدأت التحقيق في الهجـ.ـمات بالطاقة الموجهة منذ العام الماضي، ومنها تلك التي استهـ.ـدفت أفرادها في سوريا”.

وشمل التحقيق حاد.ثة واحدة وقعت في سوريا الخريف الماضي، بعد أن ظهرت أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا على عدد من الجـ.ـنود الأميركيين، بحسب مصادر مطلعة على تحقيقات البنتاغون:

ووفقًا للصحيفة لايزال العدد الحقيقي للجـ.ـنود الذين أصيبوا بهجـ.ـمات الطاقة الموجهة أو مدى خطورة إصـ.ـاباتهم غير واضح حتى الآن.

ومن جانبه علق قائد القـ.ـوات الأميركية في الشرق الأوسط الجـ.ـنرال كينيث ماكينزي على تقرير الصحيفة وقال لا يوجد حتى الآن أي دليل على حصول هجـ.ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضـ.ـد الجـ.ـنود الأميركيين في المنطقة.

وأضاف ماكنزي خلال جلسة استماع في الكونغرس الخميس”على حد علمي، وأنا أتكلم فقط عن نطاق القـ.ـيادة المركزية الوسطى، لم نجد أي دليل على حصول مثل هكذا هجـ.ـمات”.

ويذكر أن منطقة شرق سوريا شهـ.ـدت احتـ.ـكاك مباشر بين القـ.ـوات الأمريكية والروسية كاد أن يتحول إلى صـ.ـدام عسـ.ـكري شامل.

فقد اعتـ.ـرضت الدوريات العسـ.ـكرية الأمريكية نظيرتها الروسية، عدة مرات خلال العام الماضي إذ منعت إحدى دورياتها من دخول مناطق النفط، في شرق سوريا مؤكدة أن حقول النفط والغاز للأمريكيين.

وأدى اعتراض الدوريات الأمريكية لنظيرتها الروسية في بعض الأحيان إلى مناوشات بين الطرفين لم يسفر عن أي حالات قـ.ـتل أو إصـ.ـابات، كما تطور الأمر في بعض الحالات إلى إغلاق الروس الطريق أمام إحدى الدوريات الأمريكية.

كما تطور الخـ.ـلاف في بعض الأحيان إلى استعـ.ـراض قـ.ـوى عبر سـ.ـلاح الطيران.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………….

تطورات خطـ.ـيرة.. و الاشتـ.ـباكات تمتد إلى دير الزور وتعـ.ـزيزات روسية تصل إلى مطار القامشلي..أهم التفاصيل !…

سوريا مباشر

دفعت القـ.ـوات الروسية بتعزيزات عسـ.ـكرية لمساندة عناصـ.ـر النظـ.ـام السوري في القامشلي مع تجدد الاشتـ.ـباكات ضـ.ـد قـ.ـوات قـ.ـسد التي امتدت إلى دير الزور.

وقالت مصادر محلية بأنه تم نقل 100 عنصـ.ـر من الفيلق الخامس التابع لروسيا مع عتادهم العسـ.ـكري في طائرة شحن (يوشن) من مطار دمشق نحو القامشلي.

يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار الاشتـ.ـباكات بالأسـ.ـلحة الخفيفة والمتوسطة والقـ.ـذائف بين ميليـ.ـشيا الدفاع الوطني وقوات الأسايش التابعة لقـ.ـسد والمدعومة من قـ.ـوات التحالف الدولي.

وقالت شبكة “دير الزور 24” إن الاشـ.ـتباكات بين الطرفين أمتدت نحو مدينة دير الزور، حيث اشتـ.ـبكت عناصـ.ـر للفرقة الرابعة التابعة للنظام مع قـ.ـوات قـ.ـسد في منطقتي (الشعفة، والسيال).

وأشارت الشبكة إلى انه تم استخدام الأسلـ.ـحة المتوسطة و13 قذيـ.ـفة آر بي جي في اشتـ.ـباكات هي الأعـ.ـنف منذ عودة النـ.ـظام السوري للمنطقة بعد انسـ.ـحاب تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” قبل سنوات.

يذكر أن مناطق شرق الفرات الخاضـ.ـعة لقـ.ـسد المدعوم امريكياً تشـ.ـهد حالة صـ.ـراع خفي مع مليـ.ـشيات الأسد وحلفاؤه روسيا وإيران في سعي من قـ.ـسد لتثبيت السيـ.ـطرة على منابع النفط من جهة، فيما يسعى نظام الأسد للنفط واستعادة شرعـ.ـيته من جهة أخرى.

المصدر : وكالة قاسيون للانباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى