الأخبار

بوتين يتـ.ـحدى بايدن في سوريا !.. إجـ.ـراء روسي إيراني مشترك جديد لدعم نظـ.ـام الأسد ..إليكم تفاصيله …

سوريا مباشر

أكدت تقارير إعلامية روسية توصل موسكو وطهران لاتفاق جديد لدعم اقتصاد النظام السوري خلال الفترة المقبلة في خطوة قرأها محللون على أنها تحـ.ـدي من قبل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وخـ.ـرقاً واضحاً لقانـ.ـون “قيصر”.

وأشارت وكالة “سبوتنيك” الروسية إلى أن الاتفاق الروسي الإيراني الجديد يسمح لإيران بإيصال إمداداتها النفطية لنظـ.ـام الأسد بحمـ.ـاية من القـ.ـوات الروسية.

ونقلت الوكالة عن مصادرها الخاصة تأكيدها إنشاء غرفة عـ.ـمليات “روسية إيرانية سورية”، وذلك من أجل تأمين تدفق مستـ.ـقر وآمـ.ـن لإمدادات النفط والقمح وبعض المواد الأخرى إلى الموانئ السورية على البحر الأبيض المتوسط.

وتزامن ذلك مع تصـ.ـاعد التوتـ.ـر بين روسيا والدول الغربية حول ملف أوكرانيا، وأيضاً تدهـ.ـور العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وموسكو.

ووفقاً للمصدر الذي نقلت عنها الوكالة، فإن اجتماعات مكـ.ـثفة عقدت في الآونة الأخيرة، ضمت ممثلين معنيين من روسيا وإيران والنـ.ـظام السوري بهـ.ـدف مواجـ.ـهة العقـــ.ـوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على نـ.ـظام الأسد.

وأضاف أن مهمة الغرفة تتلخص بتأمين التنسيق متعدد الجوانب لضمان وصول الإمدادات النفطية إلى سوريا عبر الموانئ البحرية التابعة للنظام، خاصةً بعد أزمـ.ـة المحروقات الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وحمّل المصدر مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في سوريا لدول الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

كما اتهـ.ـم المصدر القوات الأمريكية المتواجدة شمال شرق سوريا بنهـ.ـب الثروة النفطية السورية وبيعها إلى مناطق المعارضة وإرسال الفائض منها إلى العراق.

وبحسب الوكالة الروسية، فإن آلية العمل المعتمدة بموجب الاتفاق الجديد بين روسيا وإيران تنص على مرافقة سفن حـ.ـربية روسية لناقلات النقط الإيرانية المتوجهة نحو موانئ النظام السوري على البحر الأبيض.

ونوهت أن السفن الروسية ستبدأ بمرافقة الناقلات الإيرانية عند دخولها البوابة المتوسطية لقناة السويس، وحتى وصولها إلى المياه الإقليمية السورية.

أما بشأن آلية عمل البواخر التي تحمل النفط الخام، أشار المصدر إلى أن توريد النفط سوف يستمر خلال الفترة المقبلة عبر تجميع عدة بواخر إيرانية وإرسالها دفعة واحدة باتجاه سوريا.

ولفت المصدر أن مهمة الأسطول البحري الروسي في البحر المتوسط تتمثل بضمان سلامة وصول البواخر الإيرانية بشكل مستمر إلى سوريا حتى نهاية عام 2021 على أقل تقدير.

وكشف المصدر أن أول دفعة وصلت إلى الموانئ السورية بموجب الاتفاق الجديد، كانت قبل أيام قليلة، مشيراً أن 4 ناقلات إيرانية تحمل نفطاً خاماً وغازاً طبيعياً قد وصلت إلى سوريا بحماية البحرية الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن عدة تقارير إعلامية كانت قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن استهـ.ـداف إسـ.ـرائيل لعدد كبير من الناقلات الإيرانية في البحر الأحمر والبحر المتوسط كانت في طريقها إلى سوريا،

وهو ما يفسر الإجراء الروسي الإيراني الجديد الذي تم اتخاذه لدعم نـ.ـظام الأسد اقتصادياً عبر ضمان وصول الإمدادات النفطية إليه.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………………………………………………………..

عاجل : بشار الأسد يصدر مرسومًا جديدًا موجهًا بشكل مباشر إلى المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته..وعقـ.ـوبة شـ.ـديدة لهذه الفئات!

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يقـ.ـضي بإنـ.ـزال أقـ.ـسى العقـ.ـوبات بحق السوريين الذين حصلوا على خدمات الإنترنت بطرق أسماها “احتيالية”.

وتضمن القـ.ـرار الجديد الذي حمل رقم 9، تعديل المادة رقم 67 من قانـ.ـون الاتصالات الصادر عام 2010، وتشـ.ـديد العـ.ـقوبة على السوريين الحاصلين على خدمة الاتصال بطرق احـ.ـتيالية، لتصل للسجـ.ـن مدة ثلاث سنوات.

وحُدِدت العقـ.ـوبة، وفق القانـ.ـون الجديد، ما بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وبغرامية مالية يتراوح قدرها ما بين مليون وأربعة ملايين ليرة سورية.

وأكد ناشطون ومحللون أن القانـ.ـون الجديد يستـ.ـهدف بشكل أسـ.ـاسي المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسد، لكونها الوحيدة في البلاد التي تستخدم الشـ.ـبكات الخارجية التركية والعراقية.

تجدر الإشارة إلى أن نظـ.ـام الأسد أصدر عدة قرـ.ـارات لمعـ.ـاقبة معـ.ـارضيه في داخل البلاد وخارجها، كان أبرزها “القـ.ـانون رقم 10″، وقـ.ـرار الحـ.ـجز على أملاك المتخـ.ـلفين عن الخـ.ـد.مة الإلزامية من السوريين المتواجدين خارج سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………………….

تصريحات سلـ.ـبية بخصوص استقبال اللاجئين يدلي بها المرشح لخلافة “ميركل” !..

سوريا مباشر

اعتبر رئيس الحز.ب“المسـ.ـيحي الديمقراطي”، أرمين لاشيت، المرشح لخلافة “أنجيلا ميركل” في منصب المستشار الألماني، أنه ينبغي التفريق بين مسألتي اللجوء والهجرة.

جاء ذلك خلال نقاش تلفزيوني مع رئيس الحز.ب “الديمقراطي الحـ.ـر”، كريستيان ليندنر.

وقال “لاشيت” بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية: “نعم للحماية لأجل من يحتاجون لها، ولكن لا للجوء بوصفه وسيلة للهجرة”.

وأضاف أنه يعوّل على التعاون في مسألة الهجرة، وذلك بصرف النظر عن النـ.ـزاع المستمر في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح: “إننا بحاجة لحمـ.ـاية مشتركة للحدود الخارجية، بالإضافة للهجرة مؤهلة، وتضامن أوروبي في قضايا توزيع اللاجئين”.

الجـ.ـنسية المزدوجة

وحول موضوع الجـ.ـنسية المزدوجة، تحدث السياسي الألماني عن مرونة في هذه المسألة التي لم تعد القضـ.ـية الكبرى اليوم.

بدوره، قال “كريستيان ليندنر”، أثناء الحوار، إنه يستغرب أن يضطر شخص برازيلي للتخلي عن جـ.ـنسيته السابقة عند التجـ.ـنيس في ألمانيا.

وفي المقابل، يصيف “ليندنر”، لا يزال يمتلك أشخاص ىخرون في الجيل الخامس جواز سفر مزدوج.

يذكر أن “أرمين لاشيت” فاز، يوم 16 من كانون الثاني المنصرم، برئاسة الحز.ب “المـ.ـسيحي الديمقراطي” خلفاً لـ”أنجيلا ميركل”.

ويعرف عن “لاشيت” سيره على خط “ميركل” في مسألة الهجرة واللجوء، حيث أيد سـ.ـياستها المتعلقة بفتح الباب للاجئين عام 2015.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

………………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى