close
الأخبار

فيديو متداول لطـ.ـلاق بوتين من زوجته بسبب حـ.ـرب أوكرانيا يشعل مواقع التواصل..ومصادر تكشف عن الحقيقة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو متداول يدّعي ناشروه أنه يظهر طلاق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من زوجته بسبب الحـ.ـرب على أوكرانيا.

وتداول ناشطون فيديو لقناة العربيّة الإخباريّة تعلن فيه المذيعة أنّ بوتين أعلن طـ.ـلاقه من زوجته بعد ثلاثين عاماً ما شكّل صـ.ـدمة للمجتمع الروسي.

وعلّق ناشرو الفيديو بالقول “طلاق بوتين وزوجته بعد 30 سنة زواج…ربّما حـ.ـرب أوكرانيا السبب”.

ومن جانبها أكدت “خدمة تقصّي صحّة الأخبار” في وكالة “فرنس برس” أن الفيديو قديم ولا علاقة له بحـ.ـرب أوكرانيا، مشيرة أنه استخدم خارج سياقه إذ إنه منشور قبل 9 سنوات في تقارير إخباريّة تناولت طلاق بوتين.

وقالت الوكالة إن بوتين فاجأ الروس في حزيران/يونيو 2013 وأعلن انفـ.ـصاله عن زوجته ليودميلا بعد زواج استمر 30 عاما.

كما كشفت دراسة حديثة أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا كلفت موسكو ما يزيد على 20 مليار دولار.

وقالت الدراسة، التي نُشرت الأربعاء، إنه “من المرجح أن تتجاوز التكلفة الإجمالية للعملية العسكرية بالنسبة لروسيا ما بين 20 و25 مليار دولار”.

وأجرى الدراسة مركز الانتعاش الاقتصادي (مقره لندن) وشركة “سيفيتا” للاستشارات الإدارية (مركزها تارتو في إستونيا) و مركز “إيزي بيزنس” للأبحاث (مقره كييف).

وأضافت أن الخسائر المباشرة في الأيام الأربعة الأولى من التدخل العسكري بلغت حوالي 7 مليارات دولار، بما في ذلك المعدات العسكرية والخسائر في صفوف الأفراد.

وأشارت الدراسة إلى أنه “بالإضافة إلى التكاليف العسكرية، يعانى القطاع المالي في روسيا خسائر لا يمكن تداركها نتيجة للضغوط الناجمة عن العقوبات (المفروضة على روسيا)”.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضـ.ـبة وفرض عقـ.ـوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وأعلنت العديد من الشركات الأجنبية عن وقف عملياتها أو استثماراتها في روسيا، بما في ذلك وكالة الفضاء الأوروبية و شركات منها “أوراكل” و”بي إم دبليو” و”آبل”.

وتراجع سعر صرف الروبل الروسي أمام الدولار لمستويات قياسية، على وقع تصاعد التوتر مع استمرار العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وفرض الغرب عقوبات اقتصادية ومالية على موسكو.

والأربعاء، وافق الاتحاد الأوروبي، على استبعاد بنوك روسية رئيسية من نظام التحويلات المالية العالمي “سويفت”، في استمرار لتوسيع نطاق العقوبات على موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى