close
الأخبار

قراراً مفاجـ.ـئ وصـ.ـادم للجميع يصدره الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت!! إليكم تفاصيله…

سوريا مباشر

بشكل مفاجئ ودون سابق إنـ.ـذار أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، البدء بضخ غاز اليورانيوم “uf6” في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز النـ.ـووي الأمر الذي قد يشـ.ـعل المنطقة بأكملها بحسب مراقبون.

وكشف روحاني خلال “الیوم الوطني للتكنولوجيا النووية في إيران” عن “البدء بالاختبار الميكانيكي على أجهزة طرد مركزي من الجيل التاسع IR9”.

وأكد روحاني أن “إيران بدأت بضخ غاز اليورانيوم في مجموعة من 164 جهاز طرد مركزي من الجيل السادس IR6″، وأنها بدأت “بضخ غاز اليورانيوم في مجموعة من 30 جهاز طرد مركزي من الجيل IR5”.

كما بين الرئيس الإيراني “البدء بضخ غاز اليورانيوم في مجموعة من 30 جهاز طرد مركزي من الجيل IR6s”.

هذا وأعلنت إيران افتتاح مركز جديد لإنتاج أجهزة الطرد المركزي المتطورة في جبال نطنز، إذ أن افتتاح المركز الجديد يأتي بعد التفـ.ـجير الذي تعـ.ـرض له المركز السابق في تموز الماضي، حيث وجهت طهران الاتـ.ـهام لإسرائيل بتفـ.ـجيره.

المصدر: عمر هواش – RT

……………………………………………………………………….

سوريا : حديث اسرائـ.ـيلي عن تغييرات كبـ.ـرى قادمة.. وتوقعات بز.لـ.ـزال عسـ.ـكري واسع النطاق في دمشق!

سوريا مباشر

تحدث الصحفي الإسرائيلي “إيدي كوهين” عن تغييرات كبرى قادمة على الساحة السورية خلال الفترة المقبلة، متوقعاً حصول زلـ.ـزال عسـ.ـكري واسع النطاق في العاصمة دمشق.

وأكد “كوهين” في تصريحات صحفية لموقع “الحرة” الأمريكي أن التغريدة التي نشرها قبل يومين عن الز.لـ.ـزال العسـ.ـكري المتوقع في دمشق، لا علاقة لها بالهـ.ـجـ.ـوم الإسرائيلي الذي شهـ.ـدته العاصمة السورية صباح اليوم.

وأوضح أن تغريدته لها صلة بعمـ.ـليات لم تتم بعد، مشيراً أن تلك العمـ.ـليات سيقوم بها منشـ.ـقون عن نظـ.ـام الأسد، على حد قوله.

وكتب “كوهين” في تغريدته التي نشرها يوم الثلاثاء الفائت عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “ز.لز.ال عسـ.ــكري واسع النطاق في دمشق تم تأجليه لوقت قريب”.

وأضاف: “الز.لزال العسـ.ـكري يضم عشرات الأهـ.ـداف العسـ.ـكرية والأمـ.ـنية التابعة لكل من النظام السوري وإيران”.

ونوه “كوهين” في تغريدته إلى أن العمـ.ـلية الكبيرة التي تحدث عنها كان من المقرر أن تبدأ ليلة 29 أو 30 من شهر آذار/ مارس الماضي.

ونصـ.ـح الصحفي الإسرائيلي السوريين بالابتعاد عن أي تجـ.ـمعات أمـ.ـنية وعسـ.ـكرية في العاصمة السورية ومختلف المحافظات الأخرى في سوريا خلال الفترة المقبلة.

ولم يذكر “كوهين” أي تفاصيل إضافية حول ما تحدث به أو المصادر التي نقل عنها المعلومات التي قدمها في تغريدته.

واكتفى الصحفي الإسرائيلي بالتـ.ـلميح إلى تأجيل الحـ.ـدث لوقت قريب، والتأكيد على أن ما حصل صباح اليوم لا صلة له بالز.لزال العسـ.ـكري الذي أشار إليه.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقوم فيه إسرائيل باستـ.ـهـ.ـداف الأراضي السورية بشكل متواصل، لاسيما المواقـ.ـع التابعة لإيران في سوريا.

وكان آخر استـ.ـهـ.ـداف إسرائيلي لمواقـ.ـع إيرانية على الأراضي السورية بعد منتصف ليلة أمس، حيث طال محـ.ـيط العاصمة دمشق في المنطقة الجنوبية من اتجاهي منطقتي لبنان والجولان.

فيما قالت عدة مصادر إعلامية تابعة للمعارضة السورية أنه تم استـ.ـهـ.ـداف مواقـ.ـع عســ.ــكرية في محـ.ـيط ضـ.ـاحية “قـ.ـدسيا”، ومركز البحـ.ـوث العلمية في “جـ.ـمرايا”.

وأضافت أن بعض الغـ.ـارات قد طالت قاعدة عسـ.ـكرية تابعة للنظام السوري وإيران بمحيط الفـ.ـرقة الأولى في منطقة “الكسوة” جنوب العاصمة دمشق.

تجدر الإشارة على أن استـ.ـهـ.ـداف إسرائيل لمواقـ.ـع سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية صباح اليوم قد جاء بعد انقطـ.ـاع الغـ.ـارات الإسرائيلية في سوريا لنحو شهر.

وقد أكدت عدة تقارير إعلامية نشرتها صحف ومراكز أبحـ.ـاث إسرائيلية أن هـ.ـدف إسرائيل من تنـ.ـفيذ الغـ.ـارات داخل الأراضي السورية هو منـ.ـع إيران والجماعات الموالية لها من التمركز في مناطق قريبة من الحدود مع سوريا.

وسبق وأن أكد عدة مسؤولين إسرائيليين أنهم لن يسمحوا لإيران بإنشاء قواعد ونقاط عسـ.ـكرية في سوريا من شأنها أن تهـ.ـدد أمـ.ـن واستقرار إسـ.ـرائيل، معتبرين أن هذا الأمر خطاً أحمراً لا يمكن تجاوزه.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………….

سوريا :بينهم أطفال ..ارتفاع حصـ.ـيلة ضـ.ـحايا قـ.ـصف النظام…

سوريا مباشر

زادت حصـ.ـيلة ضـ.ـحايا قصـ.ـف النظام إلى سبعة مدنيين وإصـ.ـابة ثلاثة، وذلك جـ.ـراء استـ.ـهداف سيارتهم بصـ.ـاروخ م.د بالقرب من قرية الناجية بريف إدلب الغربي.

وبحسب مراسل بلدي نيوز، فإن سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال و سيدتان استـ.ـشهدوا وأصـ.ـيب ثلاثة أطفال جـ.ـراء استـ.ـهداف قـ.ـوات النـ.ـظام سيارتهم بصـ.ـاروخ م.د على طريق الناجية بريف جسر الشغور غرب إدلب.

وأضاف مراسلنا أن الشـ.ـهيد “غـ.ـزوان الحلاق” يشغل منصـ.ـب مدير مكتب التعليم في الساحل استـ.ـشهد مع زوجته بالإضافة لشخص آخر وزوجته مع أطفالهم.

ويُشار إلى أن قـ.ـوات النظـ.ـام قـ.ـتلت منذ بداية العام الحالي 11 مدنيا وإصـ.ـابة 18 آخرين من خلال 18 استـ.ـهداف بالصـ.ـواريخ الموجـ.ـهة، كانت معظمها في مناطق سهل الغاب في ريف حماة بالإضافة إلى مناطق ريف إدلب الغربي.

المصدر : بلدي نيوز

……………………………………………………………………………………….

سوريا :مجـ.ـزرة تتعـ.ـرض لها عناصر من الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني ويذبـ.ـحون بالسـ.ـكاكين!…

سوريا مباشر

نفذ مسـ .ـلحون مجهولون هجـ .ـومهم على مجموعة تابعة للحرس الثوري الإيراني وذبحـ .ـوهم بالسـ .ـكاكين في البادية السورية على الطريق الواصل بين محافظتي حمص ودير الزور.

ووفقًا لما نقله موقع “عين الفرات”، فقد عثرت قوات الأسد مساء الأمس، على خمسة جثـ .ـث لخمسة عناصر من ميليـ .ـشيا الحرس الثوري، عراة، ومقطوعي الرؤوس.

وأشارت المصادر أن قوات الأسد تعرفت على الجثث من خلال الوشوم الموجودة على أجسام بعضهم، إذ تبين أن ثلاثة منهم من الجنـ .ـسية العراقية والآخران من المتطوعين المحليين.

وتابع الموقع أن القتلـ .ـى جميعًا ينتمون للواء “المنتظر” التابع للحرس الثوري الإيراني، افتقدتهم الميليـ .ـشيات أول أمس الاثنين، في بادية التبني، بريف دير الزور الغربي.

وتتعرض قوات الأسد والميليـ .ـشيات الإيرانية لعملية استنزاف كبيرة لعناصرها ومعداتها، أثناء قيامها بعمليات تمشيط البادية السورية ذات المساحات الشاسعة، حيث باتت تلك المنطقة تشكل رعبًا لعناصرها، لكون الحـ .ـرب فيها مليئة بالمخـ .ـاطر

المصدر :تركيا عاجل

………………………………………………………….

كورونا يفـ.ـجع الأسد وإيران بمسـ.ـؤولين كبيرين.. فمن هما !؟

سوريا مباشر

فجـ.ـع فيروس كورونا نظـ.ـام الأسد وإيران بمسؤولين كبيرين، ساهم أحدهما بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وتجـ.ـنيد الشبان لصالح الميليـ.ـشيات الشيعية، كما أنشأ أول حسينية في مدينة دير الزور.

ونعـ.ـى نظام الأسد، اليوم الجمعة، وزير المالية الأسبق في حكومته محمد المهايني، متأثـ.ـرًا بمضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وكان يشغل منصب مدير “المكتب الاستشاري للدراسات الإدارية والمالية والضريبية” في العاصمة دمشق، بحسب صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، نعـ.ـت صفحات موالية المدعو “حسين الرجا” العـ.ـضو في ما يسمى مجلس الشعب، والمعروف بنشاطه بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وبقـ.ـيادة عدة ميليـ.ـشيات تابعة لإيران.

وذكرت المصادر أن “الرجا” ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور، وهو صاحب مشروع بناء أول حسينية في البلدة المذكورة، وهو من المقربين من إيران، وتلقبه بعض الميليـ.ـشيات بلقب “خامنئي سوريا”.

وتعرض نظـ.ـام الأسد لهـ.ـزات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة إثـ.ـر خسـ.ـارته لعدد كبير من مسؤوليه في ظروف متعددة، من بينها فيروس كورونا، فقد سبق وأن قضى وزير الصناعة السابق “أحمد الحمو”، بعد إصـ.ـابته بالوبـ.ـاء.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………

حقيقة التر.ويج الإعلامي لمساعدات روسية مقدمة للسوريين !تزامـ.ـنًا مع مؤتمر “بروكـ.ـسل”..

متابعة : سوريا مباشر

تحدثت وسائل إعلام روسية عن تقديم مساعدات روسية تتضمن معدات طـ.ـبية لمستـ.ـشفى في سوريا، وإنشاء ملعب كرة قدم لطلاب سوريين في مدرسة بلبنان، إضافة إلى تقديم سلال غذائية، تزامنًا مع عقد مؤتمر “بروكسل 5″ حول سوريا، الذي حصـ.ـد تعهدات بنحو 4.4 مليار دولار للسوريين.

وذكرت قناة ” Zvezda” الروسية امس، الأربعاء 31 من آذار، أن الجيـ.ـش الروسي قدم مساعدات إلى مستـ.ـشفى “الحصن” بريف محافظة حمص وسط سوريا، تتضمن معدات لقسم الجـ.ـراحة وجهاز تصوير شعاعي (أشعة X) ومولدة طاقة كهربائية.

وبحسب وكالة “تاس” الحكـ.ـومية، افتتح مفتي موسكو ملعبًا رياضيًا في مدرسة للاجـ.ـئين السوريين، في قرية سعد نايل شرقي لبنان.

كما تحدثت وسائل إعلام روسية عن توزيع سلال غذائية على الأهالي، جُمعت من قبل مؤسسات إسلامية تابعة للحكـ.ـومة السورية.

وجاء الإعلان الروسي الأخير بعد انطـ.ـلاق مؤتمر “بروكسل” الخامس حول سوريا الاثنين الماضي، برئاسة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وهدف المؤتمر إلى استمرار دعم الشعب السوري، وحشـ.ـد المجتمع الدولي لدعم حل سـ.ـياسي شامل وموثوق للصـ.ـراع في سوريا، بما ينسجم وقرار مجلس الأمـ.ـن الأممي “2254”.

وتعهد المانحون الدوليون في مؤتمر “بروكـ.ـسل” بتقديم 4.4 مليار دولار أمريكي لعام 2021، وحوالي ملياري دولار لعام 2022 وما بعده، كمساعدات إنسانية للمقيمين داخل سوريا، و للاجـ.ـئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في المناطق المجاورة.

وبحسب دراسة أعدها معهد “أتلانتيك كاونسل” الأمريكي، في كانون الأول 2020، حدد خبراء السـ.ـياسة الروس سيـ.ـاسة بلدهم الرسمية المتبعة سابقًا بالنسبة للمساعدات في سوريا، وسلطـ.ـوا الضوء على أن النشاط الإنساني الروسي في سوريا يهدف إلى تحسين صورة روسيا في الشرق الأوسط.

بينما ركزت السيـ.ـاسة الروسية منذ 2007، على أنها تستخدم المساعدات لتقوية مصداقيتها، وتعزيز موقف غير متحيز للاتحاد الروسي في المجتمع الدولي.

وتستخدم روسيا نظـ.ـام المساعدة المحـ.ـمي في سوريا لمنافسة نـ.ـظام المساعدات الذي تقوده الأمم المتحدة، بقدر ما استخدمت محادثات “أستانة” للدول الضامنة، لإعطاء الأولوية لمصالحها خلال محادثات “جـ.ـنيف”.

المصدر : عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى