close
الهجرة واللجوء

اللاجئ.ين القاصـ.ـرين و قانون جديد يسهل حصول على تصاريح إقامة…

اعتمدت الحكومة الإسبانية قانونا جديدا يوم الثلاثاء 26 تشرين الأول/أكتوبر، يرمي إلى “تبسيط الإجـ.ـراءات الإدارية” للمهـ.ـاجرين القاصـ.ـرين غير المصحوبين بذويهم. قانون رحبت به الجمعيات والنشطاء المدافعون عن حقوق المهـ.ـاجرين. ومن المتوقع أن يستفيد نحو 7000 مهاجر قاصر من القانون.

قانون جديد يسهل حصول المهـ.ـاجرين القـ.ـاصرين والشباب الأجانب في إسبانيا على تصاريح إقامة، وافق عليه مجلس الوزراء أول أمس الثلاثاء 26 تشرين الأول/أكتوبر. ووفق مـ.ـصادر حكـ.ـومية، سيستفيد من القانون نحو سبعة آلاف مهـ.ـاجر.

المتحدثة باسم الحكومة إيزابيل رودريغيز، قالت إن القانون الذي جاء بأمر ملكي ووافق عليه مجلس الوزراء، يرمي إلى تبسيط الإجـ.ـراءات الإدارية وتجنب وصول القاصرين الواصلين إلى سن الرشد من دون وثائق شرعية. مضيفة، أن السـ.ـلطة التنفـ.ـيذية تسهّل اندماج المهـ.ـاجرين القاصـ.ـرين في المجتمع وفي سوق العمل عبر هذا الإجـ.ـراء.

ووفق وزارة الهجـ.ـرة، بلغت نسبة المهـ.ـاجرين القـ.ـاصرين الذين استطاعوا تأمين عمل عند بلوغ سن الرشد نحو 10%، من أصل نحو 6,716 مهاجـ.ـرا قاصـ.ـرا غير مصحوب وصلوا إلى إسبانيا عام 2019. مشيرة إلى أن أحد أبرز الأسـ.ـباب لذلك هي العقبات البيروقراطية.

المنظمات غير الحكـ.ـومية الإسبانية أشادت بالـ “الخطوة التاريخية“، وقال الناشط فرانسيكو فرنانديز ماروغان إنه يآمل بأن يتدرب ويندمج القاصرون والقاصرات (الذين أتموا تعليمهم) في الحياة المهنية عندما يصبحون في سن البلوغ، مثلهم مثل الآخرين، من دون إقصـ.ـائهم عن أقرانهم.

وألقى القانون الجديد الضوء على تغييرات عدة نذكر منها:

تقليص فترة معالجة ملفات المهـ.ـاجرين القـ.ـاصرين غير المصحوبين

يقيم المهـ.ـاجرون القاصرون غير المصحوبين عند وصولهم في مراكز استقبال محددة. لا يحصلون على تصريح بالإقامة إلا بعد تقديم رئيس المركز الذي يقيمون فيه طلبا رسميا بذلك إلى مكتب الهجـ.ـرة. ينتظر بعدها القـ.ـاصر نحو تسعة أشهر لمعـ.ـالجة طلبه، وتعد فترة معـ.ـالجة الطلبات طويلة (قد يبلغ المهـ.ـاجرون القـ.ـاصرون أثناء انتظار معالجة طلبهم سن الرشد، فيصبحون غيرمهيئين للحصول على التصريح ويرفـ.ـض طلبهم).

لكن القانون الجديد جعل مدة معالجة طلبات الحصول على تصريح إقامة قصيرة، لا تتجاوز ثلاثة أشهر، توثّق بعدها دوائر الهجـ.ـرة المهـ.ـاجرين القـ.ـاصرين تلقائيا.

تسهيل تجديد تصريح الإقامة

كان على جميع المهـ.ـاجرين القـ.ـاصرين تجديد تصريح الإقامة كل عام، لكن وفق وزارة الهجـ.ـرة فإن الإجـ.ـراء غير مفيد، لأن بعض القاصـ.ـرين يبقى قاصـ.ـرا، لذا جعل القانون الجديد مدة الإقامة سارية لعامين اثنين. ولن يتعين على المهـ.ـاجرين القـ.ـاصرين تقديم شهادة موثقة إلى قنصلية بلدهم لتحديد الهوية، إنما تقرير بسيط تقدمه خدمات حماية الطفل.

السماح بالعمل لمن هم في سن الـ16 وما فوق

لم يكن باستطاعة المهـ.ـاجرين القاصرين غير مصحوبين الحصول على إذن عمل (وظائف صيفية فردية أو تدريب داخلي) عند بلوغهم سن الـ16، في حين أمكن ذلك للشباب الإسبان والأجانب الذين جاؤوا مع أقاربهم. ولهذا لم توظف شركات عدة مهـ.ـاجرين وقاصـ.ـرين تدربوا فيها. ولم يستطع آلاف الشبان الاندماج في سوق العمل، بل وبلغ كثيرون سن الرشد من دون الحصول على وثائق شرعية.

تصاريح الإقامة الجديدة ستسمح للقاصرين بالعمل عند بلوغهم سن الـ16، بشرط توافق العمل مع ”طريق الاندماج“ الذي تضعه مناطق الحكم الذاتي في إسبانيا.

تسهيل الحصول على تصريح الإقامة والوصول إلى العمل للقاصـ.ـرين الذين بلغوا سن الرشد

كان على القاصر الذي بلغ سن الرشد المرور بسلسلة إجراءات وتحقيق عدة بنود، حتى يحصل على تصريح إقامة ويعمل، منها تأمين عقد عمل بقيمة 450 يورو شهريا لمدة عام على الأقل. أما طلب تجديد التصريح فيتطلب تأمين راتب 2500 يورو شهريا.

مع القانون الجديد، سيبقى تصريح الإقامة (الصادر قبل بلوغ المهاجر سن الرشد) ساريا حتى انتهاء مدته. ولن تنتهي صلاحيته عند بلوغ القـ.ـاصر سن الرشد كما اقتضى القانون القديم. ولتجديد الإقامة أو تقديم طلب بالتصريح، على المهاجر إثبات تلقي راتب قدره 450 يورو، وتعد المساعدة الإجتماعية مشمولة ضمن هذا الراتب. كما تؤخذ تقارير إتمام التعليم والاندماج والتدريب في الاعتبار لمنح وتجديد تصريح الإقامة.

وسيستفيد المهـ.ـاجرون غير المسجلين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 23 عامًا من القانون الجديد بأثر رجعي. مهاجر نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى