close
الأخبار

بال (صور) مبعوث “بوتين” يزور دمشق بشكل مفـ.ـاجئ حاملاً مهمة خاصة !.. و يجتمع مع “بشار الأسد” و”علي مملوك”…

سوريا مباشر

أكدت روسيا عزمها مواصلة العمل مع نظام الأسد بهدف التخفيف من آثـ.ـار العقـ.وبات الدولية المفروضة على الأخير، والمساعدة على تجاوزها.

جاء ذلك خلال زيارة أجراها مبعوث الرئاسة الروسية إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” والوفد المرافق له إلى سوريا، امس الخميس، التقى خلالها برأس النظام “بشار الأسد” وعدد من مسؤوليه.

وذكرت وكالة أنباء النظام “سانا” أن الجانبين أكدا عزمهما مواصلة وتكـ.ـثيف العمل الثنائي وبـ.ـذ.ل الجهود للتوصل إلى حلول للمـ.ـصاعب الناتجة عن سيـ.ـاسات بعض الدول الغربية تجاه (سوريا).

بالإضافة إلى التخـ.ـفيف من آثـ.ـار العقـ.وبات والمساعدة على تجاوزها.

السيادة” و”استعادة السيـ.ـطرة”

وشـ.ـدد الوفد الروسي على التزام موسكو بـ”سيادة سوريا ووحدة أراضيها” مؤكداً على رفـ.ـض أي إجراء يخـ.ـرق هذه “السيادة” ويـ.ـؤثر على القـ.ـضاء على ما تبقى من “تنظـ.ـيمات إرهـ.ـابية” واستعادة السيـ.ـطرة على جميع الأراضي، وفق تعبيره.

وتطرق اللقاء إلى اجتماعات “اللجـ.ـنة الدستورية السورية” والضـ.ـغوط التي تمـ.ـارسها واشنطن وبعض الدول الغربية لعـ.ـرقلة عمل اللجـ.ـنة، على حد قولهم.

وبحسب “سانا”، فقد حضر اللقاء عدة مسؤولين في نظام الأسد، أبرزهم رئيس مكتب الأمـ.ـن الوطني “علي مملوك”.

إلى جانب كل من “بثينة شعبان” ولونا الشبل” المستشارتين الخاصتين في القصر الجمهوري، و”أيمن سوسان” معاون وزير الخارجية والمغتربين.

رأس النظام “بشار الأسد” ومبعوث الرئاسة الروسية إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف”

صورة عن اللقاء بين الوفد الروسي ومسؤولي نظـ.ـام الأسد


وفي شباط المنصرم، أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” بأن “لافرنتييف” أجرى زيارة إلى دمشق، برفقة جـ.ـنرالات كبار، التقى خلالها رأس النظام “بشار الأسد”.

وأوضحت الصحيفة إن السـ.ـبب المباشر للزيارة مرتبط بانعقاد اجتماعات “اللجـ.ـنة الدستورية السورية” في جـ.ـنيف، وكيفية ترميم الفـ.ـجوة بين موسكو والنـ.ـظام.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………………..

عرضاً جديداً في سوريا ..يقدمه بشار الأسد لروسيا ،إليكم تفاصيله!!

سوريا مباشر

وجه نظام الأسد دعوة إلى وفد روسي لزيارة سوريا، لبحث تفعيل للتعاون السياحي بين البلدين.

وقال وزير السياحة في حكومة الأسد، “محمد رامي مارتيني”، إنه تم توجيه الدعوة لوفد سياحي روسي، لما أسماه استكشاف الفرص الاستثمارية في سوريا.

دعوة للاستثمار السياحي

وأضاف بأنه تم تجهيز 40 موقعا في سوريا أقامتها منظمات شعبية ونقابات مهنية وشركات سياحية، بهدف اعتمادها للاستثمار.

واشار إلى توجيه الدعوة للجانب الروسي، لحضور ملتقى الاستثمار السياحي في منتصف العام الجاري.

وزعم وجود 3 شركات تعمل بمجال السياحة في اللاذقية وطرطوس، لافتا إلى أن هناك شركات أخرى ستنضم قريبا للاستثمار.

وكشف عن أن حكومة نظامه ستشارك في مهرجان الأيام السياحية السورية في موسكو، وستجشع الزيارات الدينية بيت البلدين.

وتعمل وزارة السياحة في حكومة الأسد على مغازلة الشركات الروسية باستمرار لتفعيل مشاريعها في سوريا.

خسائر السياحة

وتتحدث أرقام وزارة السياحة عن أن خسائر القطاع السياحي، بلغت حوالي 330 مليار ليرة سورية وتم خروج 1200 منشأة سياحية عن الخدمة.

كانت “موسكو سلمت دمشق في يوليو/تموز الماضي مشروعاً روسياً حول توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين”.

مشروع مماثل في الطاقة

وتشمل الاتفاقية الجديدة بين سوريا وروسيا، “أكثر من أربعين مشروعا جديدا في مجال إعادة إعمار قطاع الطاقة، من خلال بناء وإصلاح عدد من محطات الطاقة الكهرومائية، واستخراج النفط من البحر”.

إجرائيا وبالفعل، وقعت روسيا مع النظام عدة اتفاقيات استراتيجية في مجال التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية في البحر المتوسط، واستخراج الفوسفات من مناجم الشرقية في تدمر.

كما وقعت شركة ستروي ترانس غاز (CTG) الروسية الخاصة، مع حكومة النظام اتفاقية لاستئجار مرفأ طرطوس لمدة 49 عاما مقبلة.

لم تقتصر الاتفاقيات بين الطرفين على البترول والغاز والطاقة وحسب، بل شملت جوانب أخرى، منها الحبوب والأغذية.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

…………………………………………………………………………………

لإنقـ.ـاذ اقتصاده المتـ.ـهالك .. نظام الأسد يبرم اتفاقًا جديدًا مع “قـ.ـسد”!

سوريا مباشر

أبرم نظام الأسد اتفاقًا جديدًا مع قوات سوريا الديمقراطية (قـ.ـسد)”، بهدف إنقـ.ـاذ اقتصاده المتـ.ـهالك، بعد أيام من فـ.ـشله بعقد اتفاق مماثل في إدلب.

وأكد موقع “تلفزيون سوريا” أن نظام الأسد أبرم اتفاقًا مع “قـ.ـسد” يقضي بفتح المعابر بين مناطق سيـ.ـطرته وشمال شرقي سوريا، الذي تسيـ.ـطر عليه القـ.ـوات الكردية.

وأوضح الموقع أن هدف النظام من خطوته تلك تزويد مناطق سيطـ.ـرته بالبترول الذي تسـ.ـبب انقطاعه بأز.مات خـ.ـانقة، لا سيما في دمشق وحلب والساحل السوري.

وأضاف المصدر أن الاتفاق يقضي بفتح المعابر بين الطرفين، وأن تزوّد القـ.ـوات الكردية النظام بما يقرب من 200 صهريج نفطي، وذلك بعد أيام من فشـ.ـل افتتاح معابر مع مناطق إدلب وحلب.

ويقضي الاتفاق بإلزام السيارات التجارية بدفع ضـ.ـرائب بنسبة 30 بالمئة من قيمة حمولتها، وخمسة آلاف ليرة عن كل فرد يدخل مناطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد”.

وسبق أن أعلنت روسيا افتتاح ثلاثة معابر بين مناطق النظام وإدلب وحلب، الخاضـ.ـعتين لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية، وهو ما لم يُنفذ، بسـ.ـبب رفـ.ـض تركيا والفصـ.ـائل المحلية وعموم الشعب للقرار.

الجدير بالذكر أن مناطق سيطـ.ـرة الأسد تشـ.ـهد أز.مة اقتصادية ومعيشية خـ.ـانقة، وسط جمود غير مسبوق، بسـ.ـبب النقص الحـ.ـاد بالوقـ.ـود، وهو ما تسـ.ـبب باستـ.ـياء شعبي واسع، نتيجة عجـ.ـز النظام عن إيجاد الحلول.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………..

فريق حقوقي يحـ.ـذر من كار.ثة تهـ.ـدد مناطق الشمال السوري!!

سوريا مباشر

حـ.ـذر فريق حقوقي من كار.ثة صحية تهـ.ـدد مناطق الشمال السوري المحـ.ـرر، ودعا لاتخاذ إجـ.ـراءات عاجـ.ـلة لتلافي وقـ.ـوع تلك الكـ.ـارثة التي بدأت ملامحها بالظهور.

ونشر فريق “منسقو استجابة سوريا” على معرفاته الرسمية بيانًا وجه من خلاله نداءً للسوريين في شمال غربي سوريا لتوخي الحـ.ـذر، الشـ.ـديد بعد الارتـ.ـفاعات الكبيرة بأعداد المـ.ـصابين بفيروس كورونا.

وأوضح البيان أن ذلك الارتـ.ـفاع بأعداد الإصـ.ـابات تسـ.ـبب بفـ.ـرض سـ.ـياسة إغلاق قرية في منطقة جـ.ـنديرس بريف عفرين، شمال غربي حلب.

وأضاف أن الاستـ.ـهتار باتخاذ الإجـ.ـراءات الوقائية اللازمة لمـ.ـواجهة كورونا تسـ.ـببت بزيادة ملحوظة في الإصـ.ـابات بالمنطقة، هذا بالإضافة إلى الضعـ.ـف الحاصل في عمـ.ـليات الاستجابة الإنسانية.

وشـ.ـدد الفريق على أن موضوع فيروس كورونا الوبائي هو حقيقة وليس من الخيال، داعيًا المدنيين للاستجابة للإجراءات الوقائية، وذلك لمساعدة الكوادر الطبية على احتواء أي موجة جديدة لانتـ.ـشار الفايروس.

وكانت مديرية الصحة في عفرين فـ.ـرضت حجرًا صحيًا كاملًا على قرية “أقجلة” قرب جـ.ـنديرس، بعد الانتشار الكبير لفيروس كورونا فيها، وذلك بالتعاون مع الجيـ.ـش الوطني والشـ.ـرطة العسـ.ـكرية في المنطقة.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى