close
الأخبار

سوريا :بينهم أطفال ..ارتفاع حصـ.ـيلة ضـ.ـحايا قـ.ـصف النظام…

سوريا مباشر

زادت حصـ.ـيلة ضـ.ـحايا قصـ.ـف النظام إلى سبعة مدنيين وإصـ.ـابة ثلاثة، وذلك جـ.ـراء استـ.ـهداف سيارتهم بصـ.ـاروخ م.د بالقرب من قرية الناجية بريف إدلب الغربي.

وبحسب مراسل بلدي نيوز، فإن سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال و سيدتان استـ.ـشهدوا وأصـ.ـيب ثلاثة أطفال جـ.ـراء استـ.ـهداف قـ.ـوات النـ.ـظام سيارتهم بصـ.ـاروخ م.د على طريق الناجية بريف جسر الشغور غرب إدلب.

وأضاف مراسلنا أن الشـ.ـهيد “غـ.ـزوان الحلاق” يشغل منصـ.ـب مدير مكتب التعليم في الساحل استـ.ـشهد مع زوجته بالإضافة لشخص آخر وزوجته مع أطفالهم.

ويُشار إلى أن قـ.ـوات النظـ.ـام قـ.ـتلت منذ بداية العام الحالي 11 مدنيا وإصـ.ـابة 18 آخرين من خلال 18 استـ.ـهداف بالصـ.ـواريخ الموجـ.ـهة، كانت معظمها في مناطق سهل الغاب في ريف حماة بالإضافة إلى مناطق ريف إدلب الغربي.

المصدر : بلدي نيوز

……………………………………………………………………………………….

سوريا :مجـ.ـزرة تتعـ.ـرض لها عناصر من الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني ويذبـ.ـحون بالسـ.ـكاكين!…

سوريا مباشر

نفذ مسـ .ـلحون مجهولون هجـ .ـومهم على مجموعة تابعة للحرس الثوري الإيراني وذبحـ .ـوهم بالسـ .ـكاكين في البادية السورية على الطريق الواصل بين محافظتي حمص ودير الزور.

ووفقًا لما نقله موقع “عين الفرات”، فقد عثرت قوات الأسد مساء الأمس، على خمسة جثـ .ـث لخمسة عناصر من ميليـ .ـشيا الحرس الثوري، عراة، ومقطوعي الرؤوس.

وأشارت المصادر أن قوات الأسد تعرفت على الجثث من خلال الوشوم الموجودة على أجسام بعضهم، إذ تبين أن ثلاثة منهم من الجنـ .ـسية العراقية والآخران من المتطوعين المحليين.

وتابع الموقع أن القتلـ .ـى جميعًا ينتمون للواء “المنتظر” التابع للحرس الثوري الإيراني، افتقدتهم الميليـ .ـشيات أول أمس الاثنين، في بادية التبني، بريف دير الزور الغربي.

وتتعرض قوات الأسد والميليـ .ـشيات الإيرانية لعملية استنزاف كبيرة لعناصرها ومعداتها، أثناء قيامها بعمليات تمشيط البادية السورية ذات المساحات الشاسعة، حيث باتت تلك المنطقة تشكل رعبًا لعناصرها، لكون الحـ .ـرب فيها مليئة بالمخـ .ـاطر

المصدر :تركيا عاجل

………………………………………………………….

كورونا يفـ.ـجع الأسد وإيران بمسـ.ـؤولين كبيرين.. فمن هما !؟

سوريا مباشر

فجـ.ـع فيروس كورونا نظـ.ـام الأسد وإيران بمسؤولين كبيرين، ساهم أحدهما بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وتجـ.ـنيد الشبان لصالح الميليـ.ـشيات الشيعية، كما أنشأ أول حسينية في مدينة دير الزور.

ونعـ.ـى نظام الأسد، اليوم الجمعة، وزير المالية الأسبق في حكومته محمد المهايني، متأثـ.ـرًا بمضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وكان يشغل منصب مدير “المكتب الاستشاري للدراسات الإدارية والمالية والضريبية” في العاصمة دمشق، بحسب صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، نعـ.ـت صفحات موالية المدعو “حسين الرجا” العـ.ـضو في ما يسمى مجلس الشعب، والمعروف بنشاطه بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وبقـ.ـيادة عدة ميليـ.ـشيات تابعة لإيران.

وذكرت المصادر أن “الرجا” ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور، وهو صاحب مشروع بناء أول حسينية في البلدة المذكورة، وهو من المقربين من إيران، وتلقبه بعض الميليـ.ـشيات بلقب “خامنئي سوريا”.

وتعرض نظـ.ـام الأسد لهـ.ـزات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة إثـ.ـر خسـ.ـارته لعدد كبير من مسؤوليه في ظروف متعددة، من بينها فيروس كورونا، فقد سبق وأن قضى وزير الصناعة السابق “أحمد الحمو”، بعد إصـ.ـابته بالوبـ.ـاء.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………

حقيقة التر.ويج الإعلامي لمساعدات روسية مقدمة للسوريين !تزامـ.ـنًا مع مؤتمر “بروكـ.ـسل”..

متابعة : سوريا مباشر

تحدثت وسائل إعلام روسية عن تقديم مساعدات روسية تتضمن معدات طـ.ـبية لمستـ.ـشفى في سوريا، وإنشاء ملعب كرة قدم لطلاب سوريين في مدرسة بلبنان، إضافة إلى تقديم سلال غذائية، تزامنًا مع عقد مؤتمر “بروكسل 5″ حول سوريا، الذي حصـ.ـد تعهدات بنحو 4.4 مليار دولار للسوريين.

وذكرت قناة ” Zvezda” الروسية امس، الأربعاء 31 من آذار، أن الجيـ.ـش الروسي قدم مساعدات إلى مستـ.ـشفى “الحصن” بريف محافظة حمص وسط سوريا، تتضمن معدات لقسم الجـ.ـراحة وجهاز تصوير شعاعي (أشعة X) ومولدة طاقة كهربائية.

وبحسب وكالة “تاس” الحكـ.ـومية، افتتح مفتي موسكو ملعبًا رياضيًا في مدرسة للاجـ.ـئين السوريين، في قرية سعد نايل شرقي لبنان.

كما تحدثت وسائل إعلام روسية عن توزيع سلال غذائية على الأهالي، جُمعت من قبل مؤسسات إسلامية تابعة للحكـ.ـومة السورية.

وجاء الإعلان الروسي الأخير بعد انطـ.ـلاق مؤتمر “بروكسل” الخامس حول سوريا الاثنين الماضي، برئاسة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وهدف المؤتمر إلى استمرار دعم الشعب السوري، وحشـ.ـد المجتمع الدولي لدعم حل سـ.ـياسي شامل وموثوق للصـ.ـراع في سوريا، بما ينسجم وقرار مجلس الأمـ.ـن الأممي “2254”.

وتعهد المانحون الدوليون في مؤتمر “بروكـ.ـسل” بتقديم 4.4 مليار دولار أمريكي لعام 2021، وحوالي ملياري دولار لعام 2022 وما بعده، كمساعدات إنسانية للمقيمين داخل سوريا، و للاجـ.ـئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في المناطق المجاورة.

وبحسب دراسة أعدها معهد “أتلانتيك كاونسل” الأمريكي، في كانون الأول 2020، حدد خبراء السـ.ـياسة الروس سيـ.ـاسة بلدهم الرسمية المتبعة سابقًا بالنسبة للمساعدات في سوريا، وسلطـ.ـوا الضوء على أن النشاط الإنساني الروسي في سوريا يهدف إلى تحسين صورة روسيا في الشرق الأوسط.

بينما ركزت السيـ.ـاسة الروسية منذ 2007، على أنها تستخدم المساعدات لتقوية مصداقيتها، وتعزيز موقف غير متحيز للاتحاد الروسي في المجتمع الدولي.

وتستخدم روسيا نظـ.ـام المساعدة المحـ.ـمي في سوريا لمنافسة نـ.ـظام المساعدات الذي تقوده الأمم المتحدة، بقدر ما استخدمت محادثات “أستانة” للدول الضامنة، لإعطاء الأولوية لمصالحها خلال محادثات “جـ.ـنيف”.

المصدر : عنب بلدي

……………………………………………………………………………..

تحـ.ـذيرات واستـ.ـنفار.. قرارات عاجلة لخمس وزارات في حكومة الأسد!!

سوريا مباشر

أصدرت خمس وزارات في حكومة الأسد، خلال الساعات الماضية، سلسلة من القرارات تتعلق باتخاذ إجراءات احتـ.ـرازية، نتيجة زيادة عدد الإصـ.ـابات بفيروس “كورونا المستجد”.

وعلقت وزارة العدل في حكومة الأسد، اليوم الأحد، دوام طلاب المعهد العالي للقضاء للعام الدراسي لمدة 12 يوماً، بدءاً من 5 أبريل/ نيسان الجاري.

وتزامن ذلك مع تعليق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي “الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد لمدة أسبوعين، اعتباراً من يوم الاثنين ولغاية يوم السبت 17-4-2021”.

من جهتها أعلنت نائبة رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح، رغداء نعيسة، تعليق الامتحانات والدوام في الجامعة حتى 17 نيسان، مشيرة إلى تحديد موعد لاحق للامتحانات.

وكانت وزارة التربية أعلنت، أمس السبت، إنهاء دوام مرحلة رياض الأطفال، وصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الرابع الأساسي.

في حين علقت دوام صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن الأساسي اعتباراً من غد الاثنين، على أن تجرى امتحاناتهم خلال الفترة من 25 حتى 29 نيسان/أبريل 2021.

وإلى جانب ذلك أعلنت وزارة السياحة تعليق الدوام في الجهات التابعة لها كافة، بدءاً من غد الاثنين وحتى 17 من الشهر الجاري، “بحيث يقتصر الدوام على السادة المدراء والحد الأدنى من العاملين، الذين تقتضي ضرورة العمل تواجدهم لتسيير الأمور العاجلة فقط”.

كما علقت الدوام في “المعاهد التقنية للعلوم السياحية والفندقية في المحافظات، ومركز التدريب السياحي والفندقي، ومراكز التدريب السياحي والفندقي الخاصة في المحافظات” لنفس المدة.

أما وزارة النقل، فأعلنت تعليق “دوام الدورات في المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري، والدراسة في الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري، والمعاهد البحرية الخاصة، والمعهد التقاني للخطوط الحديدية السورية بحلب”.

زيادة إصابات كورونا

ويأتي مما سبق في ظل تصاعد عدد الإصـ.ـابات بفيروس “كورونا” في المحافظات الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة نظام الأسد، وسط تحـ.ـذيرات من قبل وزارة الصحة.

وفي آخر إحصائية لعدد الإصـ.ـابات، سجلت وزارة الصحة في حكومة الأسد، أمس السبت، 120 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 19284 إصـ.ـابة، إلى جانب وفـ.ـاة 11 شخصاً ليرتفع عدد الوفـ.ـيات إلى 1299 شخصاً.

من جهته قال مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة، جمال خميس، إن “زيادة عدد الإصـ.ـابات والانتشار الأفقي لفيروس كورونا، أسهم في زيادة عدد الوفـ.ـيات، وخاصة بين كبار السن، ومن يعانون من مشـ.ـاكل تنفسية وأمـ.ـراض القلب والداء السكري”.

وطالب خميس، أصحاب الأمـ.ـراض المزمنة عدم الخروج من منازلهم إلا للضـ.ـرورة القصـ.ـوى.

وحـ.ـذر من “الاستهتار بالإجراءات الوقائية الذي يؤدي إلى مزيد من الإصـ.ـابات والوفـ.ـيات، ويجب الالتزام باستخدام الكمامة والتباعد المكاني والتعقيم المستمر”.

في حين أعلن مدير المشـ.ـافي في وزارة الصحة، أحمد ضميرية، أن “المشـ.ـافي كانت وما زالت في حال تأهب واستنـ.ـفار دائم، لاستقبال جميع الحالات المثبتة والمشـ.ـتبه بإصـ.ـابتها بالفيروس”.

وأشار إلى أن أسرّة العناية المشـ.ـددة الخاصة بمـ.ـرضى كورونا كانت في حالة إشغال بنسبة 100%، ما اضطر بالمديرية إلى نقل عدد من الحالات إلى حمص.

وحدد مدير الهيئة العامة لمشـ.ـفى الهلال الأحمر، ماهر حداد، مؤشر قبول المـ.ـريض في المشـ.ـفى، وقال إن “نقص الأكـ.ـسجة مؤشر أساسي لقبول المـ.ـرضى في المشـ.ـفى حيث يتم إجراء صورة أشعة للصدر وفي حال وجود ارتشاحات تجرى صورة طبقي محوري وتحاليل مخبرية”.

وأشار إلى أن “قبول المـ.ـريض في العنـ.ـاية يتم بحال كانت نسبة الأوكسجين في دمه أقل من 88% ولا يتجاوب مع دعم الأكـ.ـسجة مع وجود انخفاض في ضغط الد.م”.

وفي ظل تصاعد عدد الإصـ.ـابات، انتشرت إشـ.ـاعات على مواقع التواصل الاجتماعي حول إمكانية فر.ض حظـ.ـر تجوال كامل، الأمر الذي نفته وزارة الإعلام في حكومة الأسد.

وحسب مصدر في وزارة الإعلام، نقلته وكالة النظام الرسمية (سانا)، أكد أنه “لا صحة لما تم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن قرار بفـ.ـرض حظـ.ـر جزئي للتجوال في سورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى