close
الأخبار

الرئيس التركي يصـ.ـرح حول أولويات بلاده في سوريا ويوجه طلباً عاجلاً للمجتمع الدولي.. التفاصيل !

طالب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، المجتمع الدولي أن يظهر إرادة أقـ.ـوى لإيجاد حل سـ.ـياسي للأزمـ.ـة في سوريا، وأكد أن بلاده تبذ.ل جهـ.ـوداً كبيرة في إدلب. جاء ذلك خلال لقاء نشرته مجلة “كريتر” التركية اليوم الثلاثاء 5 أيلول، تحدث فيه الرئيس التركي عن عدة قضـ.ـايا، من بينها التطـ.ـورات في سوريا. وأشار “أردوغان” إلى أن بلاده تبذ.ل جهـ.ـوداً كبيرة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، موضحاً أن الوجود التركي في إدلب أنقـ.ـذ أرواح الملايين وحال دون تهـ.ـجيرهم مشدداً، أنه لا يمكن للمجتمع الدولي السـ.ـماح باستمرار الأزمـ.ـة السورية لعشر سنوات أخرى، وأكد على ضرورة إظهار إرادة أقـ.ـوى لإيجاد حل سياسي للمشكلة.

وذلك بناء على قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254، وبشكل يلبي تطلعات الشعب السوري، وفقاً لحديث الرئيس التركي. كما أكد الرئيس التركي على أن بلاده تبذ.ل قصـ.ـارى جهدها لضمان عدم تعطـ.ـيل عمـ.ـليات المساعدات الإنسانية في سوريا، مذكّراً في الوقت ذاته بترحيب أنقرة بعد تمديد آلية المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة لمدة 12 شهراً. معرباً عن تطلع تركيا لإبـ.ـراز هذا النهج الإيجابي من أجل دفع العمـ.ـلية السـ.ـياسية، وضـ.ـمان العودة الطـ.ـوعية والآمـ.ـنة والكريمة للاجـ.ـئين السوريين.

أولوية أخرى وأشار أردوغان أن لتركيا أولوية أخرى في سوريا، تتمثل بمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب وتطهـ.ـير المنطقة بالكامل من التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية. موضحاً، “لكننا نرى أنه بينما نحـ.ـارب الإرهـ.ـاب، هناك من يميز بين المنـ.ـظمات الإرهـ.ـابية، هذا الوضع لا يمكن القبول به، الإرهـ.ـاب قضـ.ـية مشتركة للبشرية”. وتحدث الرئيس التركي عن الانتهـ.ـاكات الجسيـ.ـمة لحقوق الإنسان التي يرتكـ.ـبها تنظـ.ـيم “بي كاكا/ي ب ك” المدعـ.ـوم من الولايات المتحدة في المناطق التي يسيـ.ـطر عليها شمال شرقي سوريا.

موضحاً، “يتم إعـ.ـدام المدنيين أو يجري تعذيـ.ـبهم فقط لأنهم معـ.ـارضون (للتنـ.ـظيم)”، موضحاً أن “هذه الجـ.ـرائم والانتهـ.ـاكات الجسـ.ـيمة تحدث أمام أعين حلفائنا”. مؤكداً أن حلفاء أنقرة، “يقومون بالدعاية لتنظـ.ـيم (ي ب ك) أمام أبصار الناس، هذا الأمر ليس عقـ.ـلانياً ولا أخـ.ـلاقياً”. وتابع، “قلنا دائماً أن الإرهـ.ـاب هو العـ.ـدو المشترك للبشرية جمعاء، سنواصل كفـ.ـاحنا بعـ.ـزم للقـ.ـضاء على الإرهـ.ـاب ومجـ.ـابهة أي محاولة لزعـ.ـزعة وحدة الأراضي السورية”. مدونة هادي العبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى