close
الأخبار

بشكل سـ.ـري .. الكشـ.ـف عن مفـ.ـاوضات مع نظام الأسد لتمرير صفقة كبرى.. وأهم شـ.ـروط النظام !

كشف موقع “اندبندت عربية”، عن مفاوضات تجري بعيداً عن الأضواء بين نظام الأسد وعدة جهات دولية وإقليمية من أجل تمرير صفقة كبرى تتعلق باستجـ.ـرار الغاز المـ.ـصري والطـ.ـاقة الكهربائية الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وأشار الموقع في تقرير له إلى أن زيـ.ـارة الوفد اللبنـ.ـاني مؤخراً إلى دمشق لبحث هذا الموضوع، لم تكن إلا غطاءً لاتصالات جرت خلال الأسبوعين الماضيين بعيداً عن الأضواء ووسائل الإعلام.

وذكر الموقع في تقريره نقلاً عم مصادره الخاصة تأكيدها على أن نظام الأسد وضع شـ.ـرطين للموافقة على تمرير صفقة الطاقة عبر سوريا. وحول مطالب النظام السوري، أوضحت المصادر أن الشـ.ـرط الأول يتمثل بحصول النظام على حصة من الغاز المصري الذي سيمر عبر الأراضي السورية إلى لبنان، وذلك من أجل سد النقص الذي تعـ.ـانيه مناطق سيطـ.ـرته.

أما الشـ.ـرط الثاني الذي وضعه نظام الأسد للموافقة، فيتمثل بأن النظام أبلغ المتصلين به، بأن شبـ.ـكة استـ.ـجرار الكهرباء من الأردن إلى سوريا، وخـ.ـط أنبـ.ـوب الغـ.ـاز العربي، أصيـ.ـبا بأضـ.ـرار خلال الحـ.ـرب وإصلاحهما يتطلب مبـ.ـالغ كبيرة، وهو غير مستـ.ـعد لإصـ.ـلاحهما على نفقته.

وأشارت المصادر إلى أن نظام الأسد أبلغ السفارة الأمريكية في بيروت بمطالبه للموافقة على الصفقة التي اقترحتها السفـيرة الأمريكية في لبنان “دوروثي شيا”.

وكشفت المصادر أن السفارة الأمريكية في بيروت وبعد التشاور مع إدارة الرئيس “بايدن”، أبلغت وزارتي الدفـ.ـاع والخارجية في لبنان، بأن الإدارة الأمريكية أجرت اتصالاتها مع البنك الدولي بخصوص تمـ.ـويله لعملية إصـ.ـلاح الشبــكة، وطلبت منها عقد اجتـ.ـماع مع بعثة البـ.ـنك في بيروت.

ووفقاً للمصادر فإن وزيرة الخارجية اللبنانية “زينة عكر”، وبناءً على المطالب الأمريكية عقدت اجتمـ.ـاعاً مع إدارة البنـ.ـك الدولي في لبنان، برفقة وزير الطـ.ـاقة اللبناني “ريمون غجر”. وناقش الطرفان تأمين تكـ.ـلفة إصـ.ـلاح شبـ.ـكة نقل الكهـ.ـرباء وخط الأنبـ.ـوب العربي، ما يعني أن الجانب الأمريكي أسـ.ـهم في تأمين تمـ.ـويل إصـ.ـلاح شبكة استجـ.ـرار الكهـ.ـرباء وأنبـ.ـوب الغاز.

وأوضح تقرير الصحيفة أن حسـ.ـم أمر طـ.ـلب النظام الحصـ.ـول على حصـ.ـة من الغاز المصري، يحتاج إلى مفـ.ـاوضات بين النظـ.ـام ومصر وبين النظـ.ام والأردن، للاتفاق على كيفية تسـ.ـديد ثمنه. كما أن القـ.ـاهرة وعمـ.ـان لابد لها من التشاور مع عـ.ـدد من الـ.ـدول العربية، لاسيما الخـ.ـليجية، فضلاً عن الإدارة الأمريكية بطبيعة الحال.

وبحسب “إندبندنت عربية”، فإن هذه الوقـ.ـائع وغيرها جعلت المعـ.ـارضة تصـ.ـف زيارة الوفد الوزاري إلى دمشق وإعـ.ـلان النظـ.ـام موافقته على الطلب اللبناني “أقرب إلى المـ.ـسرحية” التي أعقبتها زيارات وفـ.ـود أخرى للقـ.ـاء “بشار الأسد”.

وتحدثت مواقع معـ.ـارضة عن أن المسرحية هدفها الإيحاء بأن معـ.ـالجة أزمـ.ـة لبنان لا بد من أن تمر عبر دمشق، وأن على واشنـ.ـطن أن تسـ.ـلم بذلك، وتغـ.ـطي حصول دمشق على جـ.ـزء من الغـ.ـاز المرسـ.ـل إليه. طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى