close
الأخبار

صفـ.ـعة قـ.ـوية من هولندا للأسد ..توعدات جدية بمحاسـ.ـبة نظام الأسد .. لهذا السبب ! فهل تفعلها حقا؟

شـ.ـددت وزارة الخارجية الهولندية، على محاسـ.ـبة نظام الأسد بسـ.ـبب الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبها بحق الشعب السوري. وقالت “بو دا كونينج” الناطقة باسم وزارة الخارجية الهولندية، إن هولندا حملت الأسد في أيلول 2020 مسؤولية انـ.ـتهاكه اتفاقية الأمم المتحدة حول مناهـ.ـضة التعـ.ـذيب من خلال مذكرة دبلوماسية. وأوضحت أنها تسعى مع كندا لمحاسبة النظام على جـ.ـرائمه، مؤكدة أن كندا انضمت إلى مبادرتنا لمحـ.ـاسبة الأسد، وسندخل العملية معا.

جاء ذلك في تعليقها على حملة النظام ضـ.ـد أحياء درعا البلد المحـ.ـاصرة، وما يمكن أن تقوم به هولندا لحماية المدنيين. وأشارت إلى أن الغرض من محاسبته هو إنهاء الجـ.ـرائم التي تحدث بشكل يومي. مؤكدة على ضرورة إنصاف الضـ.ـحايا السوريين الذين تعـ.ـرضوا لانتـ.ـهاكات حقوق الإنسان ومحاسـ.ـبة الجـ.ـناة.

ملف هولندي في لاهاي قدمت هولندا دعوة قضـ.ـائية ضد سوريا أمام محكمة تابعة للأمم المتحدة، سعيا لمحـ.ـاسبة الأسد على انتهـ.ـاكه حقوق الإنسان. وذلك وفقا لما ورد في رسالة كتبها وزير الخارجية الهولندي للبرلمان، في أيلول 2020 الماضي. جاءت هذه الخطوة بعد عرقلة روسيا مساعي عدة في مجلس الأمن الدولي لإحالة انتهاكات النظام لمحكمة الجـ.ـنايات الدولية. وقال وزير الخارجية الهولندي آنذاك، تعلن هولندا قرارها محاسـ.ـبة سوريا بموجب القانون الدولي على انتـ.ـهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وبخاصة التعـ.ـذيب.

وطالبت هولندا بتعهد سوريا باحترام اتفاقية الأمم المتحدة لمنـ.ـاهضة التعذيب التي صدقت عليها دمشق عام 2004. وأضاف، أن نظام الأسد ارتـ.ـكب جـ.ـرائم مـ.ـروعة مرة بعد الأخرى، ويجب أن يكون هنالك عواقب. مشيرا إلى أن عدد كبير من السوريين تعـ.ـرضوا للتعـ.ـذيب والقـ.ـتل والاختـ.ـفاء القسـ.ـري، ولهجـ.ـمات بغاز سـ.ـام أو فقدوا كل شيء وهم يفرون بأرواحهم.

ويعاني المعتـ.ـقلين في سجـ.ـون نظام الأسد، من عـ.ـذاب جسدي ونفسي، لا تقتصر أثاره على السـ.ـجين خلال فترة اعتقـ.ـاله فقط. بل ترافقه حتى بعد خروجه من السجـ.ـن، ومن أكثر السجـ.ـون ذو سمعة سيئـ.ـة هو “سجـ.ـن صيدنايا”، والمعروف بحسب السوريين “الداخل به مفقود والخارج مولود”. اوطان بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى