close
الأخبار

لأنه لم يجد من ير.دعه ..حمص على موعد مع سيناريو درعا .. مفـ.ـاوضات وتلويح بعمـ.ـلية عسـ.ـكرية وهذه اهم التفاصيل !

يبدو أن سيناريو درعا، في طريقه ليتكرر بريف حمص الشمالي، والذي تتخلله معالم التصـ.ـعيد والتـ.ـأرجح ما بين توتـ.ـر واتفاقات ومفاوضات. حيث كشفت مصادر محلية، بحسب ما رصد موقع “أوطان بوست”، عن تحركات لنظام الأسد، بريف حمص الشمالي، على غرار درعا.

تسوية ملف السـ.ـلاح والمطلوبين قالت المصادر: إن ميليشيا الأسد، دفعت بتعزيزات عسـ.ـكرية ضخمة، نحو مناطق ريف حمص الشمالي، ضمت عشرات الآليات العسـ.ـكرية ومئات العناصر. وأضافت المصادر أن نظام الأسد، وجه تهـ.ـديدات صريحة، وألمح إلى شـ.ـن عملـ.ـية عسـ.ـكرية في المنطقة، وذلك على غرار محافظة درعا. وأشارت المصادر إلى أن النظام، كثف في الآونة الأخيرة، من إرسال الوفود، وذلك لإيصال رسائل، حول ملفي تسليم السـ.ـلاح والمطلوبين. وأوضحت أن تلك الإجـ.ـراءات، تزامنت مع تحـ.ـركات عسـ.ـكرية على الأرض، ما يوحي بعزم النظام، خلق التصعـ.ـيد في المنطقة وإشعـ.ـال التـ.ـوتر.

ولفتت المصادر إلى أنه من المقرر، أن يرسل النظام لجـ.ـنة أمنية خلال الأيام المقبلة إلى مدينة تلبيسة، بريف حمص الشمالي. ونوهت إلى أن اللجـ.ـنة الأمـ.ـنية، ستأتي إلى المنطقة، واضعة نصب أعينها ملف تسليم الأسـ.ـلحة والمطلوبين، والبحث فيها مع وجهاء المنطقة. إضافة إلى أن العمليات الأمـ.ـنية، التي تستـ.ـهدف مراكز وعنـ.ـاصر النظام ما بين الحين والآخر، ستكون من أولويات اهتمامات اللجـ.ـنة الأمـ.ـنية.

رفـ.ـض تسليم السـ.ـلاح الفردي وفي ذات السياق، أكدت المصادر أن وجهاء المنطقة أبدوا في وقت سابق، عن موقفهم من مطالب النظام، المتعلقة بتسليم السـ.ـلاح. وأردفت أن الوجهاء أبلغوا لجـ.ـان الأسد، بأن تسليم الأسـ.ـلحة الفردية، أمراً ليس ممكناً، ولا يمكن أن يحدث على الإطـ.ـلاق. وتابعت المصادر: منذ زمن طويل، يماطل النظام بملف المعتـ.ـقلين، ولم يفِ بعهوده والتزاماته، التي قطـ.ـعها على نفسه، بما يتعلق بذلك.

فلذلك ليس من الطبيعي، أن نقبل بتسـ.ـليم الأسـ.ـلحة الفردية أمام كل هذا التعـ.ـنت، وفقاً لوجهاء المنطقة، في ريف حمص الشمالي. واستطـ.ـردت المصادر قائلة: إن النظام يتـ.ـهم أهالي المنطقة، بمسؤوليتهم عن العمـ.ـليات التي تنفـ.ـذها ما تسمى بسرايا 2011 ضـ.ـده منذ عام. حيث دائماً ما تطالب تلك المجموعة، بالإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقلين، إلا أن الوجهاء نفوا أن يكون لهم ضلوعاً فيها، ورفضوا اتهـ.ـامات النظام. تجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد، يحاول تكرار سيناريو درعا، في ريف حمص، من خلال تهديد الأهالي، والتلويح بعملية عسـ.ـكرية. اوطان بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى