close
الأخبار

مستقبل الوجود العسـ.ـكري التركي في سوريا .. وأهم السيناريوهات …!

توقع مركز دراسات، خمس سيناريوهات للوجود العسـ.ـكري التركي في سوريا، ضمن تقرير رصده مدى بوست. وجاء في تقرير مركز “جسور” أن مستقبل تركيا العسـ.ـكري في سوريا، يرتبط بالقدرة والاستعداد على مواجـ.ـهة التحـ.ـديات. كما يرتبط بمدى قدرة تركيا على الاستفادة من الفرص سـ.ـياسياً وعسـ.ـكرياً وأمـ.ـنياً.

سيناريوهات الوجود التركي
وجاء تقرير المركز بمناسبة الذكرى الخامسة لعمـ.ـلية “در.ع الفرات”. ودر.ع الفرات هي أول عمـ.ـلية عسـ.ـكرية بدأتها تركيا داخل الأراضي السورية. ويتعلق السيناريو الأول باكتفاء تركيا في تحويل مناطق عمـ.ـليات “در.ع الفرات” و”نبع السلام” و”غصن الزيتون” إلى مناطق آمـ.ـنة. ويرجع ذلك إلى عدم قدرتها على تحويل الشريط الحدودي كاملاً إلى منطقة آمـ.ـنة. واعتبر التقرير أن أنقرة لا تفضل هذا السيناريو، لكنها تلتزم بما تستطيع تقديمه لأمـ.ـنها وأمـ.ـن حدودها وتسعى إلى تغيير هذا الواقع.

اتفاق تركي روسي أمريكي
ويقوم السيناريو الثاني، على اتفاق بين تركيا وروسيا والولايات المتحدة على إنشاء منطقة آمـ.ـنة على طول الشريط الحدودي. وبموجب الاتفاق تحتفظ تركيا بوجود في المناطق التي تسيـ.ـطر عليها حالياً، وتضمن إخلاء المناطق الأخرى من الجهات اللاشـ.ـرعية. وبالنسبة لأنقرة فهذا السيناريو هو الوضع الأمثل، لأنه يضمن إنهاء المشروع الانفصالي الذي يخدم أجـ.ـندات أجـ.ـنبية خارجية بحتة.

وقد تضـ.ـطر تركيا بحسب السيناريو الثالث إلى إخلاء مواقعها في جبل الزاوية وسهل الغاب ومدينة الباب، نتيجة عملية عسـ.ـكرية أو سـ.ـياسية. وربما تسعى تركيا إلى حصر وجودها في مناطق عملياتها، ومع أن هذا الأمر وارد إلا أن التقرير استبعده على المدى المنظور. ويكون الأمر مستبعداً إلا إذا حصلت مقايضة تركية – روسية بين جبل الزاوية وسهل الغاب وبين تل رفعت.

الشريط الحدودي بيد تركيا
وبالنسبة للسيناريو الرابع، سيكون الوجود التركي مقتصراً على طول الشريط الحدودي، والانسـ.ـحاب من الطريق الدولي جنوباً.

وقد تحصل صفقة ما تنص على إفراغ شمال الطريق الدولي من “العمال الكردستاني”، وهو أمر مستبعد أيضاً على المدى المنظور حسب المركز.

وأخيراً يقوم السيناريو الخامس على انسحاب تركيا من سوريا، نتيجة جملة من الظروف العسـ.ـكرية والدبلوماسية والمحلية. وهذا السيناريو هو أمر “مستبعد بشكل كبير” وفق المركز.

وأطـ.ـلقت تركيا، بالتعاون مع فصـ.ـائل من المعـ.ـارضة السورية المسـ.ـلحة، في 24 آب من العام 2016، عملية “در.ع الفرات”. وشملت العمـ.ـلية مناطق في ريف حلب الشمالي والشرقي، من بينها منطقتي جرابلس والباب.

المصدر : مدى بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى