close
الأخبار

بعد تهـ.ـديدات باقتـ.ـحامها .. قوات النظام ترسل تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية كبيرة إلى المنطقة .. فماذا يجري ؟ أهم التطورات …

سوريا مباشر

أفاد مراسل حلب اليوم في درعا بأن قـ.ـوات النظام استقدمت اليوم الجمعة تعزيزات عسـ.ـكرية إلى حي المنشية في درعا البلد.

وأضاف مراسلنا أن آليات عسـ.ـكرية ثقـ.ـيلة بينها دبابات دخلت صباح اليوم إلى حي المنشية إضافة إلى عدد من عناصر قـ.ـوات النظام.

من جهتها قالت حملة “الحرية لدرعا” إن مدينة درعا تشهد منذ أيام استقدام قـ.ـوات النظام لتعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية تمركزت في منطقة الضاحية وحي سجنة والمنشية في درعا البلد والكتيبة الصـ.ـاروخية مع الحدود الاردنية.

وأضافت الحملة عبر حسابها على تويتر أن التعزيزات تضنمت مجموعات مقـ.ـاتلة من الفرقة الرابعة والأمـ.ـن العسـ.ـكري والفرقة 15 والفرقة التاسعة.

وتأتي هذه التعزيزات العسـ.ـكرية بعد أيام من تهـ.ـديد رئيس فرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري في درعا العميد “لؤي العلي” باقتـ.ـحام درعا البلد، وهدم المسجد العمري وأخذ حجارته، في حال لم يتم تنفـ.ـيذ مطالب النظام بتسليم السـ.ـلاح الفردي وإقامة نقطة عسـ.ـكرية في درعا البلد وتفتيش منازلها.

يذكر أن قـ.ـوات النظام تمارس سياسة التضييق على درعا البلد منذ 24 حزيران الفائت، حيث أغلقت كافة الطرق الواصلة بينها وبين مركز المدينة باستثناء حاجز وحيد ما إجبار 90 بالمئة من الأهالي إلى التوقف عن الذهاب إلى مركز مدينة درعا خـ.ـوفاً من الاعتـ.ـقال، حسبما أفاد مراسلنا.

المصدر : حلب اليوم

…………………………………………………………………………………

قريبا مؤتمر مهم جديد بدعم دولي يضم شخصيات معارضة كبيرة ومنهم رياض حجاب ..لبحث الحل في سوريا!

سوريا مباشر

أكدت مصادر دبلوماسية وجود تحضيرات لعقد مؤتمر جديد بدعم دولي يضم شخصيات سورية مستقلة، وأخرى تابعة للمعارضة، لطرح أفكار جديدة وبحث سبل إيجاد حل للأوضاع في سوريا.

وضمن هذا الإطار، نشر موقع “العربي الجديد” تقريراً أشار خلاله إلى معلومات وصلته بأن منظـ.ـمة فـ.ـاعلة في أوروبا وجّهـ.ت دعوات لشخصيات سورية معارضة، أقرب للمستقلة ولا تنتمي إلى أجسام سياسية، لحضور مؤتمر سيُعقد في العاصمة الألمانية مطلع شهر أب القادم.

ولفت الموقع نقلاً عن مصادره أن المؤتمر سيعقد من أجل بحث سبل حل الأزمـ.ـة السورية وسيشهـ.ـد حضوراً دبلوماسياً من قبل بعض الدول التي تُعرف بأصـ.ـدقاء الشعب السوري.

وكشفت المصادر أنه من المتوقع أن تشارك في المؤتمر شخصيات معارضة مرموقة، مثل رئيس الوزارء المنشـ.ـق “رياض حجاب”، والرئيس الأسبق للائتلاف الوطني المعـ.ـارض “معاذ الخطيب”، والمحـ.ـامي والحقـ.ـوقي “أنور البني”، بالإضافة إلى إمكانية حضور المعـ.ـارض السوري المعروف “برهان غليون”.

ونوه الموقع أنه تواصل مع مكتب “حجـ.ـاب” بهذا الشأن، من دون حصوله على إجـ.ـابات حول تلقيه دعـ.ـوة للمؤتمر من عدمه.

أما معاذ الخطيب، ورداً على سؤال الموقع، عما إذا ما كان تلـ.ـقى دعـ.ـوة في هذا الخصوص، فأجـ.ـاب بأنه تلقى خلال الفتـ.ـرة الماضية العـ.ـديد من الدعوات لحضور اجتمـ.ـاعات ومؤتمرات تضم شخـ.ـصيات معـ.ـارضة سورية.

وأشار “الخطيب” إلى أن حـ.ـراكاً واضـ.ـحاً من قبل أطراف وشخـ.ـصيات مختلفة تسعى إلى جمع أكبر عدد من السوريين لتبادل الأفكار في التعـ.ـقيد الحـ.ـاصل، يتـ.ـطور إلى ما يشبه هذه المؤتـ.ـمرات أو الاجتمـ.ـاعات، على حد قوله.

فيما أكد المحامي والحقوقي “أنور البني” أنه مدعوّ إلى المؤتـ.ـمر، لافتاً أن الدعـ.ـوة وصلت إليه من منظـ.ـمة تسمى “شبـ.ـكة التفـ.ـاعل التنموي”.

وأوضح “البني” أنه لا يملك الكثير عن التفاصيل والأجنــ.ــدات التي ستُبحث في المؤتــ.ـمر، مشيراً إلى المؤتـ.ـمر سيعقد في الفترة بين 30 يوليو/ تموز الجاري، والأول من شهر آب/ أغسطس القادم.

ولفت “البني” في معرض حديثه إلى أن الجـ.ـهة المنظـ.ـمة للمؤتمـ.ـر أبدت رفـ.ـضها الحديث عن الموضوع في وسائل الإعـ.ـلام.

وأضاف: “ربما لا يريدون أن يكون للإعـ.ـلام دور سـ.ـلبي في التعــ.ـاطي مع الفكرة، كونهم يريدون لهذا المؤتـ.ـمر أن يجمع سوريين ليتكـ.ـلموا بصـ.ـدق ووضوح بعيداً عن الكلام المنـ.ـمق والدبلـ.ـوماسي المُصـ.ـدر للإعـ.ـلام”.

من جانبه قال المفكر السوري “برهان غليون” في حديث للموقع، إنه لم يتـ.ـلقَ أي دعـ.ـوة لحضـ.ـور مؤتـ.ـمر أو اجتمـ.ـاع لشخـ.ـصيات سورية معـ.ـارضة “لا بحضـ.ـور دبلوماسي غـ.ـربي ولا شـ.ـرقي”. على حد تعبيره.

وأشار “غليون” إلى أنه لا يعتقد أن هناك أي مساعٍ جدية من قبل الدول المعنية بالقـ.ـضية السورية سـ.ـلباً وإيجاباً لدراسة آفـ.ـاق جديدة أو قـ.ـديمة للحل السوري”.

وختم المعارض السوري حديثه بالقول: “على العكـ.ـس هناك تشـ.ـويش وتسـ.ـميم إعـ.ـلامي مستمر لتـ.ـدويخ السوريين، وضـ.ـرب صـ.ـدقية وجـ.ـدية المعـ.ـارضة وبعض شخصياتها، وتعزيـ.ـز إحبـ.ـاط الجمـ.ـهور السوري ودفـ.ـعه نحو الاستـ.ـسلام”، على حد قوله.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى