close
الأخبار

مقـ.ـتل قيادي بارز لـ”حز.ب الله” بدمشق والتحالف يعتـ.ـقل أمير داعـ.ـش شرق الفرات.. وقصـ.ـف على عفرين .. آخر تطورات الوضع في سوريا !

سوريا مباشر

نعت مصادر إعلامية تابعة لميليـ.ـشيا حز.ب الله اللبناني، مقـ.ـتل أحد أبرز قادة الميليـ.ـشيا خلال عودته من العاصمة دمشق إلى لبنان، في حين قـ.ـتل مدنيان اثنان وأصـ.ـيب نحو 10 آخرين بجروح جراء قصـ.ـف استهـ.ـدف عفرين بريف حلب الشمالي..

وذكرت شبكة (عين الفرات) أن القيـ.ـادي اللبناني في ميليـ.ـشيا حز.ب الله (الحاج بشير علايا) والملقب بـ “الشهـ.ـيد”، قتـ.ـل جراء استـ.ـهداف سيارته بعبوة ناسـ.ـفة في ريف دمشق على الطريق البري الجـ.ـنوبي الواصل بين مدينة الزبداني والحدود اللبنانية عند معبر غير شرعي،

مشيرة إلى أن الأخير يشغل منصب قائد كتيبة الصـ.ـواريخ للميليـ.ـشيا في سوريا”.

قصـ.ـف على عفرين

وإلى ريف حلب، فقد قتـ.ـل شخصان أحدهما طفل وأصـ.ـيب نحو 10 آخرين بجـ.ـروح، إثر قصـ.ـف مدفـ.ـعي نفـ.ـذته ميليـ.ـشيا قـ.ـسد على الأحياء السـ.ـكنية في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي،

فيما ردت مدفـ.ـعية الجيـ.ـش التركي المتمركز في عدة قواعد شمال حلب، بقصف مقرات قـ.ـسد ومواقعها داخل مطار منّغ ومدينة تل رفعت ونقاط تحت سيطـ.ـرتها جـ.ـنوب عفرين.

ميليـ.ـشيات أسد تسـ.ـلب المدنيين

وفي الرقة، أقدمت حواجز منتشرة على طريق حلب-الرقة تابعة لميليـ.ـشيا أسد، على مصادرة عشرات السيارات العائدة ملكيتها للمدنيين بذريـ.ـعة تراكم المخـ.ـالفات عليها،

حيث تمت مصادرة نحو 28 سيارة مدنية وجميعها تم نقلها إلى مركز ميليـ.ـشيا الدفـ.ـاع الوطني في بلدة دبسي عفنان، وتهدف ميليشـ.ـيات أسد من عمليات المصادرة إلى تعبئة السيارات عسـ.ـكرياً لصالحها وصالح الشـ.ـرطة في مناطق سيطـ.ـرتها بمحافظة الرقة.

اعتقـ.ـال قيـ.ـادي داعـ.ـشي بدير الزور

وفي دير الزور، أفادت شبكات محلية باعتقـ.ـال أمير خلايا تنظيـ.ـم داعـ.ـش شرق الفرات المدعو (هادي الغزبير) خلال عملية أمـ.ـنية نفـ.ـذها التحالف الدولي فجر أمس في قرية الزر،

وبحسب المصادر كان الغزبير ينتـ.ـحل صفة أحد النـ.ـازحين من أبناء قرية الهري بريف البوكمال.

فيما قـ.ـتل الشاب (رياض علي الخزام) من أبناء قرية المريعية ويقيم في مدينة البصيرة و يعمل في حـ.ـراقات النفط البدائية، خلال عملية مداهـ.ـمة نفذتها قـ.ـسد على أطراف قرية الزر فجر اليوم.

من جانب آخر، خرجت دفعة جديدة من النـ.ـازحين السوريين في مخيم الهول مؤلفة من 82 عائلة تضم نحو 290 شخصاً من أبناء محافظة الرقة، وتعد هذه الدفعة السابعة بموجب تفاهمات بين قـ.ـسد وشيوخ العشائر لإخراج السوريين من المخيم.

اشـ.ـتباكات في درعا

وإلى درعا، فقد أفاد تجمع أحـ.ـرار حوران، بوقوع اشـ.ـتباكات بالأسلحة الخفيفة بين مجهولين وميليـ.ـشيات أسد في عدة مواقع للأخيرة بمدينة نوى غرب درعا،

أبرزها مديرية المنطقة وحاجز “نوى – تسيل”، حيث يأتي استهـ.ـداف هذه المواقع عقب استهـ.ـداف مجهولين لقائد لواء الشهيد أحمد السقر سابقاً، الشاب “يحيى السقر” في مدينة نوى، وإصـ.ـابته بجـ.ـروح إثر محاولة الاغتـ.ـيال”.

المصدر : اورينت نت

…………………………………………………………………………………

زعيم عربي يدخل على الخط السوري ويطلب لقاء بايدن لطرح خطة الحل الجديدة.. وأهم التفاصيل !

سوريا مباشر

يعتزم العاهل الأردني “عبدالله الثاني” مناقشة الملف السوري مع نظيره الأمريكي “جو بايدن”، في 19 من تموز/يوليو الجاري.

وبحسب مصادر إعلامية أردنية، فإن ملك الأردن “عبدالله الثاني” يعتزم مناقشة الملف السوري

خلال اللقاء الذي سيجمعه مع الرئيس الأمريكي في 19 من شهر يوليو/ تموز الجاري، لبحث سبل التسوية السياسية، ومناقشة قانون قيصر.

وأضافت أن الملك سيحاول إقناع الإدارة الأمريكية بضرورة إيجاد تواصل مع الإيرانيين

للحد من تدخلاتها بالمنطقة وسيمثل الملك قادة الدول العربية كأول زعيم عربي يلتقي بالإدارة الأمريكية الجديدة.

وفي نيسان/مايو، كشفت صحيفة إلكترونية عربية عن اجتماع لأجهزة أمنية من الأردن ومصر وسوريا (النظام السوري) وتركيا ودول خليجية وروسيا تم في العقبة بالأردن،

لبحث سبل العمل المشترك من أجل إعادة إعمار سوريا ودعم الشعب السوري واستثناء إيران.

ونقلت صحيفة “إيلاف” عن مصدر كبير لم تسمه، وقتها، قوله إن اجتماعا عقد في مدينة العقبة الأردنية ضم قادة الأجهزة الأمنية من الأردن ومصر وتركيا ودول خليجية وروسيا وسوريا،

لبحث الوضع السوري وسبل إعادة العلاقات مع الدولة السورية ومحاولة تقديم الدعم للسوريين وإعادة اللاجئين إلى ديارهم وإجراء تغييرات جذرية على النظام السياسي في سوريا

وإقامة مجلس عسكري أعلى يترأسه شخص مقبول على جميع الأطراف ويتم خلال المرحلة الأولى إعادة السوريين إلى ديارهم دون قيد أو شرط وإعادة إعمار المناطق السورية كافة وإخراج كل التنظيمات الخارجية والدول الخارجية من سوريا،

بما فيها إيران وميلشياتها وتنظيمات جهادية أخرى دخلت سوريا للقتال هناك.

وذكر المصدر حينها، أن النظام السوري طرح العودة الى جامعة الدول العربية وفكرة دعم سوريا ماديا و دوليا لسداد ديونها والنهوض باقتصادها عبر تشكيل مجلس اقتصادي أعلى يرأسه شخص مختص بهذا المجال وعضوية الدول الداعمة،

وهيئات تمثل المعارضة في الخارج والداخل ويكون تحت إشراف المجلس العسكري الذي يتم العمل على تشكيله في المرحلة الأولى،

والبدء بعملية عودة السوريين إلى ديارهم على أن يتولى المجلس العسكري عملية الإشراف على العودة وإعادة الأملاك لأصحابها، وإخراج كل من استولى على أملاك السوريين اللاجئين في شتى أنحاء العالم.

وبحث المجتمعون وفقا للمصادر مستقبل بشار الأسد وإمكانية بقاءه رئيسا فخريا في المرحلة المقبلة وضمان أمنه وأمن مقربيه،

مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية منح العلويين حكما ذاتيا في الشمال الغربي لسوريا، وفقا للمصدر ذاته.

المصدر : مرايا

………………………………………………………………….

بعد أسابيع من حصـ.ـارها والتضييق على أهلها.. وفد روسي يزور محافظة سورية إثر تـ.ـأزم وضعها الإنساني.. وأهم التفاصيل!

سوريا مباشر

زار وفد عسـ.ـكري روسي، أمس الإثنين، منطقة درعا البلد للاطلاع على ما آلت إليه الأوضاع فيها، بعد مضي عدة أسابيع على حصـ.ـار قـ.ـوات النظام لأحيائها.

وذكر “تجمع أحرار حوران” أن وفدًا من الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الروسية زار النقطة الطبية الوحيدة في المنطقة، واجتمع بوفد من أعيان درعا وبأعضاء من اللجـ.ـنة المركزية.

وأضاف المصدر أن الوفد الروسي قدم بمهمة استطلاعية للاطلاع على آثار الحصار الذي يفرضه نظام الأسد على المدينة منذ ثلاثة أسابيع.

وأوضح التجمع أن الأهالي أكدوا للوفد أن قوـ.ـات الأسد قطـ.ـعت طرقات رئيسية تصل درعا البلد بمركز المحافظة، وأطلعوا الوفد على المعـ.ـاناة الإنسانية، نتيجة النقص في المواد الغذائية والطـ.ـبية.

وأشار الموقع إلى أن المحـ.ـتل الروسي طلب من اللجـ.ـنة الحضور لدرعا المحطة للاجتماع بها، إلا أنها رفـ.ـضت، وعقد الاجتماع أخيرًا في درعا البلد، ووعد الوفد الروسي الأهالي بنقل مطالبهم لقـ.ـيادة الاحـ.ـتلال في “حميميم”.

وترزح منطقة درعا البلد تحت وطـ.ـأة حصـ.ـار خـ.ـانق، يفـ.ـرضه نظام الأسد، منذ قرابة ثلاثة أسابيع، عقـ.ـابًا لها على موقفها الرافض لانتخاباته المزعومة، ولإخضـ.ـاعها لسلـ.ـطة أجهزة أمـ.ـنه واستخـ.ـباراته.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى