close
القصص

قصة ” عبد الله يرث، عبد الله لا يرث ، عبد الله يرث “

نبدأ بتفاصيل القصة 👈 : هي إحدى القصص التي تتحدث عن دهاء و فراسة العرب، عن ثلاثة أخوة ترك لهم ابيهم ميراث كبير ووصية مبهمة لم يتمكنوا من فهمها، حتى نصحهم أحد الصالحين بالذهاب للقاضي لحل طلاسم الوصية، وقد استطاع القاضي بحكمته وفطنته أن يعرف الحل لهذه الكلمات الثلاثة.

بداية القصة :
يحكى أن رجلاً حكيماً كان لديه ثلاثة أبناء، وقد أسماهم جميعاً نفس الاسم “عبد الله” لحكمة أسرها في نفسه ولا يعلمها إلا الله، وعندما حان الأجل توفى هذا الرجل تاركاً ورائه ثروة كبيرة ووصية، وعندما فتح الأبناء الوصية لم يجدوا فيها سوى هذه العبارة :“عبد الله يرث، عبد الله لا يرث، عبد الله يرث” فكانت الكلمات مبهمة لا يعلم أحد معناها فمن هو عبد الله

الذي يرث ومن هو الذي يحرم من الميراث، نصحهم أحد الصالحين بالقرية ان يلجأوا للقاضي لما عرفه عنه من الحكمة والفطنة، ولكن هذا القاضي يعيش في قرية بعيدة عن قريتهم، فوافق الإخوة لعلهم يجدون الإجابة الشافية عند هذا القاضي.

في الطريق إلى القاضي :
في الطريق وجد الإخوة الثلاثة رجلاً في حيرة من أمره، يبحث هنا وهناك عن شيء ضائع، حتى وجه لهم السؤال، هل رأيتم جمل هارب ؟.
فسأل الأول : هل الجمل أعور ؟، فأجاب الرجل : نعم.
فسأل الثاني : هل الجمل أقطب ؟، فأجاب الرجل نعم.

فسأل الثالث : هل الجمل أعرج؟، فأجاب الرجل نعم.
فسأل الرجل : هل رأيتموه ؟، فأجابوا لا.
استشاط الرجل غضباً، كيف تعرفون أوصافه جميعها ولم تروه، إنكم لسارقون، فأجابوه لم نسرقه ونحن ذاهبون للقاضي فتعال معنا وقدم شكوتك له، فوافق الرجل وسار معهم.

لتكملة القصة اضغط على الرقم 2 في السطر التالي 👇

1 2 3 4الصفحة التالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى