close
الأخبار

صفـ.ـعة جديـ.ـدة وغير متوقـ.ـعة توجـ.ـهها السعودية لنـ.ـظام الأسد..!

سوريا مباشر

صفـ.ـعت السـ.ـلطات السعودية نظـ.ـام الأسد بقـ.ـرار جديـ.ـد تمثل بمنـ.ـع الشاحنات السورية من دخول أراضيها رغم السـ.ـماح لها بعبور معبر نصيب بين سوريا و الأردن

وقال رئيس لجـ.ـنة التصدير بغرفة تجارة دمشق فايز قـ.ـسومة لصحيفة الوطن و رصدت الوسيلة إن هناك مشـ.ـكلة بمـ.ـنع الشاحنات المحملة بالخضار و الفواكه عند وصولها معبر الحديثة

وأرجـ.ـع قـ.ـسومة السـ.ـبب هو عد.م وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع و تاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه

وجاء القـ.ـرار بمنـ.ـع السعودية للشاحنات السورية من دخول أراضيها بعد أيام من ضبـ.ـطها شـ.ـحنة مخـ.ـدرات مخـ.ـبأة داخل فاكهة البرتقال، قادمة من لبنان

ويبـ.ـذل النـ.ـظام السوري جهـ.ـوداً كبيرة لإيجاد منـ.ـافذ من أجل تسويق بضائعه و ممنـ.ـوعته إلى السوق الخليجية

وسبق أن كشـ.ـفت وسائل إعلام النظام عن اتفاق بين النظـ.ـام والعراق لعبور شاحنات الأسد عبر أراضيه بهـ.ـدف الوصول إلى أسواق الخليج

وكانت عمّان قد منـ.ـعت جزئياً عبور البرّادات والشاحنات المحملة بالخضار القادمة من سوريا عبر أراضيها، لتسمح فيما بعد بدخولها تحت رقـ.ـابة مشـ.ـددة

ويعتبر لبنان مصدر تصدير تلك الممنـ.ـوعات القادمة من مناطق سيـ.ـطرة الأسد وحز.ب الله والتي باتت تغـ.ـزو الأسواق العربية والعالمية

المصدر : مرايا

……………………………………………………………………….

استـ.ـانا 16 .. والكشـ.ـف خلاله عن آخر تطـ.ـورات وقـ.ـرار العمـ.ـلية العسـ.ـكرية في ادلب ..! أهم التفاصيل …

سوريا مباشر

قال الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشأن السوري ألكـ.ـسندر لافرينتيف إن روسيا تطالب بوقـ.ـف عمل آلية إيصال المـ.ـساعدات عبر الحدود السورية.

وأضاف لافرينتيف أن المـ.ـساعدات يجب أن تصل عبر دمشق، مشيرا إلى أنها تصل منذ حوالي 6 – 8 أشهر الى شمال شرق سوريا، منوها بأن المـ.ـساعدات التي تصل الى إدلب مـ.ـسيسة والمـ.ـسلحون يمنـ.ـعون وصولها إلى المدنيين.

ونقل موفدنا إلى أسـ.ـتانا عن مصادر أن محادثات أستانا ستبحث تمديد التفـ.ـويض الأممي لإيصال المـ.ـساعدات الأممية عبر الحدود والذي ينتهي في 10 يوليو،

منوها بأن مشروع القـ.ـرار الجديد الذي تقدمت به إيرلندا والنرويج يدعو لتوسيع التفـ.ـويض وإعادة فتح معبر اليعربية مع العراق، بينما تطالب واشنطن بفتح معبر ثالث في باب السلامة إلى جانب باب الهوى الذي يعمل حاليا.

ووفق المصادر فإن الجانب التركي أبلغ الروس رفـ.ـضه القـ.ـاطع لفتح معبر اليعربية مع العراق بسـ.ـبب موقفه من الأكراد.

وأشارت المصادر إلى أن مقترح توسيع التفـ.ـويض يحمل أبعادا سـ.ـياسية لأن الجانبين الأمريكي والتركي يستخدمان المعابر بقـ.ـرار أممي أو بد.ونه،

وربما يتم لاحقا التوصل لصيغة وسطية بتمـ.ـديد التفـ.ـويض الحالي لمعبر باب الهوى فقط لمدة ستة أشهر أو سنة من دون توسيع التفـ.ـويض وذلك كبادرة حسن نية تجـ.ـاه واشنطن،

مقابل استثناءات في قانـ.ـون قيصر ورفع العقـ.ـوبات عن بعض الشركات الروسية كي تستطيع العمل شرق الفرات.

وأشارت المصادر إلى جمود العمـ.ـلية السـ.ـياسية على طاولة أستانا، معتبرة موقف المبعوث الأممي غير بيدرسن غير بناء حيث أنه يتدخل في العمـ.ـلية في حين أن القـ.ـرار الأممي يتحدث عن تسيير العمل.

واستبعـ.ـدت المصادر أي عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في إدلب حيث أن الوضع هناك دقيق للغاية، بينما يعني العمل العسـ.ـكري مواجـ.ـهة مباشرة مع الجـ.ـيش التركي ونـ.ـزوح عدد كبير من السـ.ـكان.

المصدر : تركيا بالعربي

…………………………………………………………………………………..

نجـ.ـوا من الـ.ـمـ.ـوت بمعـ.ـجزة.. 3 سوريين يعـ.ـودون سبـ.ـاحة إلى تركيا

اضـ.ـطر 3 لاجئين سوريين للعودة إلى تركيا سـ.ـباحة، بعد أن أجبرتـ.ـهـ.ـم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وذكرت وكالة “الأناضول” أنّه بعد قيام الجانب اليوناني بإرغام السوريين الثلاثة على العودة، وعـ.ـجز طـ.ـوافة نجـ.ـاة كانت تقلهم عن حملهم، اضـ.ـطروا إلى السباحة حتّى يصلوا إلى اليـ.ـابسة التركية.

وتحرّكت فرق خفـ.ـر السواحل التركي – وفق “الأناضول” – إلى منطقة “ديـ.ـب بورون” في ولاية آيدن غر.بي تركيا، إثر تلقيها نـ.ـد.اء استـ.ـغاثة.

ووصلت الفرق التركية إلى المنطقة التي وجد فيها طالبو اللجوء الثلاثة، عبر زورق تابع لخـ.ـفر السواحل التركي، لعد.م وجود طريق يؤدي إلى ذلك المكان. وفق موقع تلفزيون سوريا.

وأحيـ.ـل طالبو اللجوء الثلاثة الذين يحملون الجـ.ـنـ.ـسية السوريّة إلى مديرية الهجرة في ولاية آيدن، بعد التأكّد من سـ.ـلامتـ.ـهـ.ـم الصحية.

وكانت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحـ.ـاد الأوروبي إيلفا يوهانسون قد قالت إن اليونان تقوم وبشكل ممنهج بإعادة طـ.ـالبي اللجوء وتمـ.ـارس العنـ.ـف تجاههم.

ونهاية آذار الماضي كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عن أن بلاده تمكنت منذ مطلع العام 2019 من ضـ.ـبط ما يقر.ب من 600 ألف طالب لجوء.

وبلـ.ـغ عدد الأشخاص المضـ.ـبوطين في عام 2020، رغم انتشار جائـ.ـحة فيـ.ـروس كـ.ـور.ونـ.ـا، 122 ألفاً و302، في حين وصل العدد خلال العام الحـ.ـالي إلى 22 ألفاً و115 وذلك حتى 24 من آذار، بحسب الوزير صويلو.

اقرأ أيضا:

هل ستنـ.ـجح المعـ.ـارضة في تغـ.ـيير الموقـ.ـف الر.وسي؟.. تصريحات

تنطـ.ـلق غدا الأر.بعاء في العاصمة الكازاخية نور سلطان الجولة السادسة عشرة من مفـ.ـاوضات “أستانا” بشأن الملف السوري، بمشاركة وفدي الحكومة والمعـ.ـارضة ووفود من الدول الضـ.ـامـ.ـنة.

وأكدت وزارة الخارجية الكازاخية في بيان، مشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحـ.ـدة لسوريا غير بيدرسن في الاجتماع المقرر، وجاء فيه “المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحـ.ـدة لسوريا غير بيدرسن أكد مشاركته في الاجتماع المقبل المقرر في 7 و 8 يوليو الحـ.ـالي”.

وبحسب وزارة الخارجية ، فإنه “في الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا، سيرأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، والجانب الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السيـ.ـاسية الخـ.ـاصـ.ـة علي أصغر خاجي، فيما يمثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال، على حين يترأس وفد المعـ.ـارضة السورية أحمد طعمة وعن وفد الحكومة السورية معاون وزير الخارجية والمغتر.بين أيمن سوسان”.

ومن المقرر عقد هذا الحـ.ـدث ضمن تدابير الحجر الصحي، ونظرا للوضع الوبائي المنتشر (كـ.ـور.ونـ.ـا) في مديـ.ـنة نور سلطان، فإن عدد المشاركين في الاجتماع سيكون محـ.ـدودا، بحسب بيان الخارجية.

من جهته قال معاون وزير الخارجية والمغتر.بين ورئيس الوفد السوري إلى المحـ.ـادثات أيمن سوسان في تصريح لـ”الوطن”، إن “أجندة وفد الجمهورية العر.بية السورية ستتركز على الرسالة التي وجهها السوريون خلال الانتخابات الرئاسية، برفض أي تدخـ.ـل بالشأن السوري وتمسكهم باستقلاليتـ.ـهـ.ـم وسيادة بلادهم وأن مستقبل سوريا هو حق حصري للسوريين، وكذلك على إنهاء الاحتـ.ـلال، والممـ.ـارسات الإجـ.ـر.ا.مية التي يقوم بها النظـ.ـام التركي في سوريا”.

في حين كشفت المعـ.ـارضة السورية، أن مسألة استمرار المعابر الإنسانية بتقديم المساعدات ستكون حاضرة على رأس أجندة اجتماعات “أستانة-16” بالعاصمة الكازاخية نور سلطان. حسب وكالة “الاناضول”.

وقال المتحـ.ـدث باسـ.ـم الوفد أيمن العاسـ.ـمي،”الأجندة مستجدة دائما ومدى الاتفاق عليها يكون حسب الجدية من قبل الروس تحـ.ـديدا، ولكن واضـ.ـح أن القـ.ـضية تتعلق بالمعابر وخـ.ـاصـ.ـة أن الموضوع الإنساني مهم لكل السوريين”.

وأر.دف: “نحن نحـ.ـرص أن تستمر المساعدات لكل المناطق، وبقاء المعابر مفتوحة تضمن دخول المساعدات عبرها.. هناك بوادر أمل وحلحلة في قـ.ـضية المعابر”. وفق قناة روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى