close
الأخبار

روسيا تحصل امتيازات مهمة جديدة في سوريا .. مقابل !..

سوريا مباشر

حصلت روسيا خلال اليومين الماضيين، على امتيازات جديدة، طويلة الأمد، في مناطق سيـ.ـطرة النظام، اعتبرها خبراء بأنها مكافأة قدمها الأسد لموسكو لقاء دعمها له.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف” أمس الثلاثاء، أن بلاده تجري تحضيرات لإبرام اتفاق اقتصادي طويل الأمد، مع حكـ.ـومة نظام الأسد.

ونقل موقع “الحل نت” عن الخبير الاقتصادي وليد الزعبي، أن الروس يتعاملون مع مناطق الأسد على أنها غنيمة حـ.ـرب، وهو ما نتج عنه هيمـ.ـنة اقتصادية روسية على كافة موارد البلاد.

وأضاف أن التدخل العسـ.ـكري الروسي والإيراني في سوريا لصالح نظام الأسد كان له فاتورة كبيرة، وهو ما جعل الأخير يرتهن بشكل كلي لروسيا.

وحصلت موسكو، منذ بدء تدخلها العسـ.ـكري في سوريا، على عشرات الامتيازات في المجال الاقتصادي والتجاري والسياحي، وتمكنت من بناء قواعد عسـ.ـكرية برية وجوية في عمق المناطق التي يسيـ.ـطر عليها النظام.

الجدير ذكره أن معظم الاستثمارات الاقتصادية في الساحل السوري أصبحت بيد الروس، كأعمال التنقيب عن النفط في البحر المتوسط، والمنشآت السياحية والخدمية.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………..

تركيا تعلنها.. تنظم وتنفـ.ـذ أقـ.ـوى عمـ.ـلية استخـ.ـباراتيٌة .. أهدافها ونتائجها … !

سوريا مباشر

نجحت الاستخـ.ـبارات التركية ، بتحـ.ـييد على أحد أبرز عنـ.ـاصر تنظـ.ـيم حز.ب “بي كي كي” الانفـ.ـصالي، في إحدى مناطق شمال العراق.

وبحسب مصادر أمـ.ـنية تركيٌة، فإن الاستخـ.ـبارات حيٌـ.ـدت الإرهـ.ـابي في التنظـ.ـيم “أولاش دوغان”، جـ.ـراء عمـ.ـلية أمـ.ـنية منظمة.

دوغان ضمن قائمة النشرة الحمراء

وقالت المصادر: إن الإرهـ.ـابي أولاش دوغان، يعتبر عنصـ.ـراً فعالاً في التنظـ.ـيم، وهو من ضمن الأسماء في “النشرة الحمراء” المطلوبين لتركيا.

وأضافت أن دوغان من أخـ.ـطر عنـ.ـاصر البي كي ك، فضلاً عن أنه مسؤولاً عن ارتكـ.ـاب الكثير من الجـ.ـرائم بحق المدنيين الأتراك.

وأشارت المصادر إلى أن الإرهـ.ـابي التي تمكنت الاستخبارات من تحييـ.ـده، يعتبر أيضاً من ضمن القائمة المطلوبة في النشرة الحمراء لدى الإنتربول.

وفي ذات السياق، أوضحت المصادر أن دوغان عمل على تأسيس جماعات في الآونة الأخيرة، للعمل ضـ.ـد تركيا لصالح التنـ.ـظيم.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، قد أعلن في السادس من يونيو الجاري، عن عملية استخـ.ـباراتية ناجحة شمال العراق.

وجاء ذلك في تغريدة له عبر تويتر، قال فيها: إن قواتنا حيٌدت قيادياً بارزاً في تنظيم بي كي كي الإرهـ.ـابي شمالي العراق.

عمـ.ـلية استخـ.ـباراتية سابقة

وأوضح أردوغان أن الاستخـ.ـبارات التركية، تمكنت من تحييـ.ـد القيـ.ـادي في التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي “سلمان بوزقير”، الملقب بالدكتور حسين.

ولفت الرئيس التركي، إلى أن بوزقير كان يشغل منصب المسؤول العام عن مخيم “مخـ.ـمـ.ـور”، الواقع شمالي العراق، والذي يتبع للتنـ.ـظيم.

ونوه أردوغان إلى أن تركيا مستمرة بملاحقة إرهـ.ـابيي بي كي كي، ولن تسمح لهم باستخدام المخيم كمنبع للإرهـ.ـاب، وستواصل ملاحـ.ـقتهم حتى القضـ.ـاء عليهم.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تلاحق تنظيمـ.ـات إرهـ.ـابية عدة، أبرزها داعـ.ـش والبي كي كي، إضافة لتنظـ.ـيم غولن المدبر لانقـ.ـلاب 2016.

المصدر : وطن بوست

……………………………………………………………………………………………

لبحث الملف السوري.. قمة أردنية – أمريكية في واشنطن.. وأهم التسـ.ـريبات والقـ.ـضايا التي ستناقش!…

سوريا مباشر

ذكرت مصادر إعلامية أن الملك الأردني عبد الله الثاني، سيبحث في الولايات المتحدة الأمريكية عدة ملفات سورية، من بينها قانون “قيصر”، والسماح بعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.

ووفقًا لما أوردته وكالة “عمون” الأردنية، فإن بحث ملف قانون عقـ.ـوبات “قيصر” مع الأمريكان من قبل الملك الأردني؛ سـ.ـببه أثـ.ـر تلك العقـ.ـوبات السلبي على اقتصاد البلاد.

وأوضحت المصادر أن الملك عبدالله سيبحث مع الإدارة الأمريكية عودة نظام الأسد لجامعة الدول العربية، وسيؤكد أن ذلك الأمر بات ضروريًا.

وأشارت إلى أن هناك اتصالات تجري بين الأردن وروسيا لتوجيه الجهود باتجاه ملفين اثنين، أولهما سيكون من مهمة الروس، وهو تخفيف تأثير إيران، والثاني من مهمة الأردن، وهو إزاحة العـ.ـوائق على المستوى الأمريكي والعربي.

ويخـ.ـضع نظام الأسد لعقـ.ـوبات “قيصر” الأمريكية، التي دخلت حيز التنـ.ـفيذ في أواخر شهر حزيران من العام الفائت، واستهـ.ـدفت عشرات الكيانات والأفراد المرتبطين بالأسد ومؤسساته الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………………….

الإدارة الأمريكية تتخذ أول قرار مهم حول سوريا مع تحرك بريطاني بشأن إدلب .. عقب الاجتماع بين بوتين وبايدن!..

سوريا مباشر

اتخذت الإدارة الأمريكية أولى قراراتها حول سوريا عقب القمة التي جرت بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” يوم الأربعاء الماضي في مدينة “جـ.ـنيف” السويسرية.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت متأخر مساء أمس قراراً يسمح لبعض الدول بالتعامل مع نظام الأسد وإيران في المعاملات المرتبطة بـ”فيـ.ـروس كـ.ـورونا” فقط.

وأفادت الوزارة في بيان رسمي صدر عنها أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت ما وصفتها بالأذونات والتوجيهات الإضافية التي تسمح بالتعامل مع الدول التي تخـ.ـضع لعقـ.ـوبات شـ.ـديدة من قبل واشنطن، مثل إيران وسوريا وفنزويلا”.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أصدر في أول يوم عمل رسمي له في البيت الأبيض، مذكرةً دعا فيها إلى إجراء مراجعة لبرامج العقـ.ـوبات الأمريكية لتقييم ما إذا كانت تعيـ.ـق الاستجابة لانتشار “كـ.ـورونا”.

وجاء القرار الجديد الصادر عن الإدارة الأمريكية بعد ساعات من نهاية القمة بين “بايدن” ونظيره “بوتين” في جـ.ـنيف، حيث بحثا خلالها تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما مسألة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

ويشير العديد من المحللين والخبراء في السياسة الدولية إلى أن قرار وزارة الخزانة الأمريكية يوم أمس مرتبط بما تم الاتفاق عليه بين “بايدن” و”بوتين” خلال القمة التي جمعتهما.

ووفقاً لعدة مصادر دبلوماسية غربية فإن الإدارة الأمريكية ستحصل مقابل هذا القرار على موافقة روسية في مجلس الأمـ.ـن بشأن قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وقد أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى من الوفد الذي رافق “بايدن” خلال المباحثات مع “بوتين” في جـ.ـنيف أن الرئيس الأمريكي شـ.ـدد خلال اللقاء على ضرورة عدم عـ.ـرقلة روسيا للقرار المتعلق بإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود.

إلا أن المسؤول الأمريكي أشار خلال مؤتمر صحفي إلى أن الجانب الأمريكي لم يحصل على تعهدات أو أي التزامات من قبل الجانب الروسي بشأن هذه المسألة.

وفي شأن ذي صلة، وبالتزامن مع قرار وزارة الخزانة الأمريكية، طالبت رئيسة لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني “سارة تشامبيون”، الحكومة البريطانية بالعمل على منـ.ـع إغلاق معبر “باب الهوى” بوجه إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وحـ.ـذّرت “تشامبيون” في رسالة وجهتها إلى وزير الخارجية البريطاني “دومينيك راب” من كـ.ـارثة إنسانية في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا في حال إغلاق طريق الإمداد الإنساني الأخير المؤدي إلى تلك المنطقة.

ودعت المسؤولة البريطانية حكومة بلادها إلى التحرك بقوة في مجلس الأمـ.ـن بشأن أهمية استمرار وصول المساعدات الأممية عبر الحدود إلى سوريا،

لاسيما محافظة إدلب شمال غرب سوريا، منوهة أن ثلاث أرباع سكان تلك المنطقة يعتمدون على المساعدات الأممية لتلبية احتياجاتهم.

وشـ.ـددت على أهمية إبقاء معبر “باب الهوى” مفتوحاً أمام إدخال المساعدات في الفترة المقبلة، مطالبةً بضرورة أن تفعل المملكة المتحدة كل ما بوسعها، بما في ذلك في مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة، لإبقاء الحدود مفتوحة.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى