close
الأخبار

عقـ.ـوبات مضحكة.. بشار الأسـ.ـد يعـ.ـاقب عدد كبير من رجال الأعمال وعلى رأ.سهم الرئيس التركي أردوغان ،والقرضاوي وجـ.ـنبلاط !!…

سوريا مباشر

أصدرت ما يسمى بـ “هيئة مكافـ.ـحة غسيل الأموال وتمويل الإر.هاب” التابعة للنـ.ـظام ، قـ.ـرارت بمـ.ـعاقبة أكثر من 700 شخصية ومؤسسة، عربية ودولية، إلى جانب أسماء جديدة لكـ.ـيانات معـ.ـارضة ورجال أعمال سوريين وقفوا إلى جانب الثـ.ـورة منذ عام 2011.

وأشارت وسائل إعلام النـ.ـظام إلى أن قائمة المعـ.ـاقبين بتـ.ـهم “تمـ.ـويل الإر.هاب” طالت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو،

رئيس حز.ب “التقدمي الاشتراكي” اللبناني وليد جـ.ـنبلاط ورئيس حز.ب “القـ.ـوات اللبنانية” سمير جعجع، إضافة إلى هيئات داعمة ومنظمات إغـ.ـاثية تقدم المساعدات للسوريين بالمخيمات على الحدود السورية التركية: “تيار المستقبل اللبناني”، وحز.ب “العدالة والتنمية” التركي، وعدد من الجمعيات التركية والعربية، منها مؤسسة قطر الخيرية.

كما لم تستثن العقـ.ـوبات الحـ.ـكومة السورية المؤقتة ورئيس الائتلاف السوري المعـ.ـارض نصر الحريري وشخصيات فنية سورية، كالممثل عبد الحكيم قطيفان،

إضافة إلى رجال دين ودعاة عرب، مثل الداعية الكويتي محمد العوضي، والسعودي سلمان العودة، والمصري يوسف القرضاوي، وعبد الله المحيسني وعبد العزيز الطريفي، وحتى المتوفى منذ ست سنوات، أمين عام “هيئة العلماء المسلمين” حارث الضـ.ـاري.

وأشارت صحيفة العربي الجديد نقلا عن محللين سوريين ، إلى حمـ.ـلة نظـ.ـام بشار الأسـ.ـد بالعقـ.ـوبات والحجـ.ـز على الممتلكات ومصـ.ـادرتها تتصاعد كلما زاد إفـ.ـلاسه، والخطـ.ـر على رجال الأعمال والشعب السوري، وليس على الشخصيات غير السورية، لأن إدراجهم بالعقـ.ـوبات “حالة كيـ.ـدية ومتاجرة سيـ.ـاسية ليس إلا”.

واعتبر الدكتور عماد الدين المصبح إلى أنه منذ بدأ بشار الأسـ.ـد وزوجته ما يسمى حملة مكـ.ـافحة الفـ.ـساد، قد تم حجز ومصادرة أموال 150 رجل أعمال سوري، سلط الإعلام الضوء على بعضهم، مثل رامي مخلوف، لكن الحقيقة أن كل من وقف إلى جانب الثـ.ـورة وحقوق الشعب تم الحجـ.ـز على أمواله أو صودرت ممتلكاته.

ولفت المصبح إلى أن أساليب جديدة ظهرت بالآونة الأخيرة، مثل الحجز على أموال من لا يسدد بدل خدمة العلم وأموال ذويه، كما معـ.ـاقبة ومصـ.ـادرة أموال من يتعامل بغير الليرة السورية،

بل ومن يوهن نفسية الأمة، وفق التوصيف الأسدي، حتى لمن ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي أو يتواصل مع سوريين بالخارج، وكل هذا، برأي المصبح، لن يغير من واقع إفـ.ـلاس النظـ.ـام شيئاً ولن يستطيع حرف البوصلة إلى التدخل الخارجي بما آل إليه حال سورية والسوريين.

ووفق الشبـ.ـكة السورية لحقوق الإنسان، فإن ما لا يقل عن 10767 شخصاً لا يزالون يخضـ.ـعون لمحـ.ـكمة قضـ.ـايا الإر.هاب، وهي محـ.ـكمة سيـ.ـاسية أمـ.ـنية أسسها النظـ.ـام السوري في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2012، وتهدف إلى القضـ.ـاء على المطالبين بالتغيير السياسي نحو الديمقراطية وحقوق الإنسان.

كما قدرت الشبـ.ـكة المتخصصة خلال تقرير سابق، أن عدد القـ.ـضايا التي نظرت فيها محـ.ـكمة الإر.هاب منذ تأسيسها قرابة 90560 قضـ.ـية، وتشكل هذه الحصيلة العدد الإجمالي للقضـ.ـايا التي أحيلت إلى ديوان النيابة العامة في المحـ.ـكمة،

وتتضمن المتـ.ـهمين المحتـ.ـجزين، وغير المحتـ.ـجزين، والموقـ.ـوفين، والذين صدرت أحـ.ـكام بحقهم، مشيرة إلى أن القضـ.ـية قد تكون لشخص واحد أو لعدة أشخاص معاً.

من جهته، يرى ريس تجمع المحامين الأحـ.ـرار غزوان قرنفل أن هذا “النظـ.ـام جعل من نفسه أضحوكة بالمجتمع الدولي”، متسائلاً خلال تصريحه لـ”العربي الجديد”، عن القـ.ـوة الناعمة والصلاحيات التي يمتلكها النظـ.ـام ليفـ.ـرض عقـ.ـوبات على تلك الكيانات وهؤلاء الأشخاص.

ويضيف قرنفل: “هل لدى سورية، التي تتوسل اليوم دعم الدول لرفع العقـ.ـوبات عن نظـ.ـامها وأركـ.ـانه، قدرة أو إدارة لتطبيق العقـ.ـوبات؟ بعيداً عن سؤال كيفية ممـ.ـارسة وتطبيق هذه العقـ.ـوبات المضحكة”.

وأيضاً، تساءل القانوني السوري: ما هو شكل الضـ.ـرر الذي يمكن أن تشكله سورية وماذا تصدر؟ وهل لهؤلاء أرصدة بسورية أو يمكن أن يزوروها بظل واقع الحـ.ـرب وحكـ.ـم الأسـ.ـد؟.

ويختم رئيس تجمع المحامين السوريين الأحـ.ـرار بأن هذه العقـ.ـوبات غير ذات أثـ.ـر قـ.ـانوني، ولن يلتزم بها أحد، فالجـ.ـهة المصدرة موصـ.ـومة بارتـ.ـكاب جـ.ـر.ائم حـ.ـرب، فهل لديها الأهلية لتعـ.ـاقب من تراهم يمولون الإر.هاب؟

المصدر : صحيفة العربي الجديد

…………………………………………………………………………………..

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………………………………………

حقيقة التر.ويج الإعلامي لمساعدات روسية مقدمة للسوريين !تزامـ.ـنًا مع مؤتمر “بروكـ.ـسل”..

متابعة : سوريا مباشر

تحدثت وسائل إعلام روسية عن تقديم مساعدات روسية تتضمن معدات طـ.ـبية لمستـ.ـشفى في سوريا، وإنشاء ملعب كرة قدم لطلاب سوريين في مدرسة بلبنان، إضافة إلى تقديم سلال غذائية، تزامنًا مع عقد مؤتمر “بروكسل 5″ حول سوريا، الذي حصـ.ـد تعهدات بنحو 4.4 مليار دولار للسوريين.

وذكرت قناة ” Zvezda” الروسية امس، الأربعاء 31 من آذار، أن الجيـ.ـش الروسي قدم مساعدات إلى مستـ.ـشفى “الحصن” بريف محافظة حمص وسط سوريا، تتضمن معدات لقسم الجـ.ـراحة وجهاز تصوير شعاعي (أشعة X) ومولدة طاقة كهربائية.

وبحسب وكالة “تاس” الحكـ.ـومية، افتتح مفتي موسكو ملعبًا رياضيًا في مدرسة للاجـ.ـئين السوريين، في قرية سعد نايل شرقي لبنان.

كما تحدثت وسائل إعلام روسية عن توزيع سلال غذائية على الأهالي، جُمعت من قبل مؤسسات إسلامية تابعة للحكـ.ـومة السورية.

وجاء الإعلان الروسي الأخير بعد انطـ.ـلاق مؤتمر “بروكسل” الخامس حول سوريا الاثنين الماضي، برئاسة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وهدف المؤتمر إلى استمرار دعم الشعب السوري، وحشـ.ـد المجتمع الدولي لدعم حل سـ.ـياسي شامل وموثوق للصـ.ـراع في سوريا، بما ينسجم وقرار مجلس الأمـ.ـن الأممي “2254”.

وتعهد المانحون الدوليون في مؤتمر “بروكـ.ـسل” بتقديم 4.4 مليار دولار أمريكي لعام 2021، وحوالي ملياري دولار لعام 2022 وما بعده، كمساعدات إنسانية للمقيمين داخل سوريا، و للاجـ.ـئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في المناطق المجاورة.

وبحسب دراسة أعدها معهد “أتلانتيك كاونسل” الأمريكي، في كانون الأول 2020، حدد خبراء السـ.ـياسة الروس سيـ.ـاسة بلدهم الرسمية المتبعة سابقًا بالنسبة للمساعدات في سوريا، وسلطـ.ـوا الضوء على أن النشاط الإنساني الروسي في سوريا يهدف إلى تحسين صورة روسيا في الشرق الأوسط.

بينما ركزت السيـ.ـاسة الروسية منذ 2007، على أنها تستخدم المساعدات لتقوية مصداقيتها، وتعزيز موقف غير متحيز للاتحاد الروسي في المجتمع الدولي.

وتستخدم روسيا نظـ.ـام المساعدة المحـ.ـمي في سوريا لمنافسة نـ.ـظام المساعدات الذي تقوده الأمم المتحدة، بقدر ما استخدمت محادثات “أستانة” للدول الضامنة، لإعطاء الأولوية لمصالحها خلال محادثات “جـ.ـنيف”.

المصدر : عنب بلدي

………………………………………………………………….

الإعلام الروسي يصـ.ـرح: الولايات المتحدة تستعد لاخـ.تراق الحدود السورية بهذه الطـ.ـريقة …

متابعة : سوريا مباشر

اعتبر الكاتب الروسي “إيغور سوبوتين” أن الولايات المتحدة تستعد لاختـ.راق الحدود السورية من خلال ملف المساعدات الإنسانية.

وقال “سوبوتين”، في مقال على صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، إن وزير الخارجية الأمريكي “أنطوني بلينكن” رأس، امس الاثنين، اجتماعاً لمجس الأمـ.ـن الدولي حول الوضـ.ـع الإنساني في سوريا.

وأضاف أنه من المتوقع أن يدافـ.ـع “بلينكن” عن تمديد وتوسيع آلية تقديم المساعدة عبر الحدود للمناطق الخاضـ.ـعة لمعـ.ـارضي نظـ.ـام الأسـ.ـد.

وأشار إلى أن المساعدات الإنسانية كانت قبل أعوام تصل إلى سوريا بواسطة 4 معابر، لكنه، ومنذ تموز 2020، اقتصرت عمـ.ـلية إدخال الإعانات على معبر “باب الهوى” فقط، وفق موقع “روسيا اليوم”.


روسيا ترفـ.ـض التمديد


وأردف “سوبوتين” أن روسيا ضد تمديد آلية إيصال المساعدة عبر “باب الهوى” عندما ينتهي تصريح استخدامه في تموز 2021.ـ.ـ

وترى دول الغرب، بحسب الكاتب، أن روسيا بطلبها إغلاق قنوات المساعدة الإنسانية، تدفـ.ـع المناطق المعـ.ـارِضة في سوريا إلى الخضـ.ـوع للنظـ.ـام.

وأوضح أنه، على هذه الخلفية، تبدو مبادرة “بلينكن” لتوسيع آلية المساعدة بمثابة نية صريحة لمجـ.ـادلة موسكو بشأن من له الحق في تقديم المساعدة للمناطق المحتاجة.

وختم: “تُظهر عودة واشنطن إلى ممـ.ـارسة الضـ.ـربات الجوية على أراضي سوريا هذا العام أن إدارة بايدن عاقدة العـ.ـزم على المزيد”.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى