close
الأخبار

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………………………………………

حقيقة التر.ويج الإعلامي لمساعدات روسية مقدمة للسوريين !تزامـ.ـنًا مع مؤتمر “بروكـ.ـسل”..

متابعة : سوريا مباشر

تحدثت وسائل إعلام روسية عن تقديم مساعدات روسية تتضمن معدات طـ.ـبية لمستـ.ـشفى في سوريا، وإنشاء ملعب كرة قدم لطلاب سوريين في مدرسة بلبنان، إضافة إلى تقديم سلال غذائية، تزامنًا مع عقد مؤتمر “بروكسل 5″ حول سوريا، الذي حصـ.ـد تعهدات بنحو 4.4 مليار دولار للسوريين.

وذكرت قناة ” Zvezda” الروسية امس، الأربعاء 31 من آذار، أن الجيـ.ـش الروسي قدم مساعدات إلى مستـ.ـشفى “الحصن” بريف محافظة حمص وسط سوريا، تتضمن معدات لقسم الجـ.ـراحة وجهاز تصوير شعاعي (أشعة X) ومولدة طاقة كهربائية.

وبحسب وكالة “تاس” الحكـ.ـومية، افتتح مفتي موسكو ملعبًا رياضيًا في مدرسة للاجـ.ـئين السوريين، في قرية سعد نايل شرقي لبنان.

كما تحدثت وسائل إعلام روسية عن توزيع سلال غذائية على الأهالي، جُمعت من قبل مؤسسات إسلامية تابعة للحكـ.ـومة السورية.

وجاء الإعلان الروسي الأخير بعد انطـ.ـلاق مؤتمر “بروكسل” الخامس حول سوريا الاثنين الماضي، برئاسة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وهدف المؤتمر إلى استمرار دعم الشعب السوري، وحشـ.ـد المجتمع الدولي لدعم حل سـ.ـياسي شامل وموثوق للصـ.ـراع في سوريا، بما ينسجم وقرار مجلس الأمـ.ـن الأممي “2254”.

وتعهد المانحون الدوليون في مؤتمر “بروكـ.ـسل” بتقديم 4.4 مليار دولار أمريكي لعام 2021، وحوالي ملياري دولار لعام 2022 وما بعده، كمساعدات إنسانية للمقيمين داخل سوريا، و للاجـ.ـئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في المناطق المجاورة.

وبحسب دراسة أعدها معهد “أتلانتيك كاونسل” الأمريكي، في كانون الأول 2020، حدد خبراء السـ.ـياسة الروس سيـ.ـاسة بلدهم الرسمية المتبعة سابقًا بالنسبة للمساعدات في سوريا، وسلطـ.ـوا الضوء على أن النشاط الإنساني الروسي في سوريا يهدف إلى تحسين صورة روسيا في الشرق الأوسط.

بينما ركزت السيـ.ـاسة الروسية منذ 2007، على أنها تستخدم المساعدات لتقوية مصداقيتها، وتعزيز موقف غير متحيز للاتحاد الروسي في المجتمع الدولي.

وتستخدم روسيا نظـ.ـام المساعدة المحـ.ـمي في سوريا لمنافسة نـ.ـظام المساعدات الذي تقوده الأمم المتحدة، بقدر ما استخدمت محادثات “أستانة” للدول الضامنة، لإعطاء الأولوية لمصالحها خلال محادثات “جـ.ـنيف”.

المصدر : عنب بلدي

………………………………………………………………….

الإعلام الروسي يصـ.ـرح: الولايات المتحدة تستعد لاخـ.تراق الحدود السورية بهذه الطـ.ـريقة …

متابعة : سوريا مباشر

اعتبر الكاتب الروسي “إيغور سوبوتين” أن الولايات المتحدة تستعد لاختـ.راق الحدود السورية من خلال ملف المساعدات الإنسانية.

وقال “سوبوتين”، في مقال على صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، إن وزير الخارجية الأمريكي “أنطوني بلينكن” رأس، امس الاثنين، اجتماعاً لمجس الأمـ.ـن الدولي حول الوضـ.ـع الإنساني في سوريا.

وأضاف أنه من المتوقع أن يدافـ.ـع “بلينكن” عن تمديد وتوسيع آلية تقديم المساعدة عبر الحدود للمناطق الخاضـ.ـعة لمعـ.ـارضي نظـ.ـام الأسـ.ـد.

وأشار إلى أن المساعدات الإنسانية كانت قبل أعوام تصل إلى سوريا بواسطة 4 معابر، لكنه، ومنذ تموز 2020، اقتصرت عمـ.ـلية إدخال الإعانات على معبر “باب الهوى” فقط، وفق موقع “روسيا اليوم”.


روسيا ترفـ.ـض التمديد


وأردف “سوبوتين” أن روسيا ضد تمديد آلية إيصال المساعدة عبر “باب الهوى” عندما ينتهي تصريح استخدامه في تموز 2021.ـ.ـ

وترى دول الغرب، بحسب الكاتب، أن روسيا بطلبها إغلاق قنوات المساعدة الإنسانية، تدفـ.ـع المناطق المعـ.ـارِضة في سوريا إلى الخضـ.ـوع للنظـ.ـام.

وأوضح أنه، على هذه الخلفية، تبدو مبادرة “بلينكن” لتوسيع آلية المساعدة بمثابة نية صريحة لمجـ.ـادلة موسكو بشأن من له الحق في تقديم المساعدة للمناطق المحتاجة.

وختم: “تُظهر عودة واشنطن إلى ممـ.ـارسة الضـ.ـربات الجوية على أراضي سوريا هذا العام أن إدارة بايدن عاقدة العـ.ـزم على المزيد”.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

…………………………………………………………………

امريكا تعـ.ـترف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هو المتسـ.ـبب الرئيسي بمـ.ـأساة الجـ.ـوع التي يتعـ.ـرض لها الشعب السوري و”بايدن” يتجـ.ـهز للتـ.ـدخل!..

متابعة : سوريا مباشر

اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” هو المتسـ.ـبب الرئيسي بمـ.ـأساة الجـ.ـوع التي يتعـ.ـرض لها الشعب السوري، وأن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يتجهز للتدخل وإنقـ.ـاذ المدنيين السوريين.

وكشف موقع “بوليتيكو” الأمريكي عن مخطـ.ـط روسي لإغـ.ـلاق آخر معبر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى ملايين المهجرين في شمال سوريا، وفقًا لموقع “الحرة”. وذكر التقرير،

الذي أعده الكاتبان “جيفري فيلتمان” و”تشارلز ليستر”، المسؤولان في الإدارة الأمريكية السابقة، أن موسكو تسـ.ـتغل نفـ.ـوذها الدبلوماسي في الأمم المتحدة لحصـ.ـار وتجـ.ـويع النـ.ـازحين السوريين في المناطق الشمالية من سوريا، الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسـ.ـد.

وأوضح الموقع أن سـ.ـياسة روسيا في إغـ.ـلاق المعابر تهدف لدفـ.ـع الشعب السوري الذي سُـ.ـحق على يد النظـ.ـام وروسيا للاستـ.ـسلام لهم، وهو ما قد يتسـ.ـبب بكـ.ـارثة في المنطقة.

وأضاف أن واحدًا من كل ثلاثة أطفال في الشمال السوري يعانـ.ـون من نـ.ـقص شـ.ـديد في التغذية، وأن الأو.ضاع ازدادت سـ.ـوءًا بعد اقتـ.ـصار دخول المساعدات على باب الهوى ومنـ.ـعها عن باقي المنـ.ـافذ، وبعد التصـ.ـعيد الروسي الأخير شمال إدلب، الذي استـ.ـهدف البنية التحتية.

ولفت التقرير إلى أن تحـ.ـكم روسيا في حركة المساعدات لم يعد مقبولًا في ظل إسهاماتها الضئيلة بالدعم الإنساني، التي لا تتعدى 1بالمئة، مقارنةً بما تقدمه الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بمعدل 90 بالمئة.

وحـ.ـضّ معدو التقرير إدارة بلادهم على العمل من أجل إفشـ.ـال خطة روسيا في مجلس الأمـ.ـن في شهر تموز/ يوليو المقبل، الهادفة لإغـ.ـلاق معبر باب الهوى شمال إدلب، الذي يغذي قرابة 3.4 مليون شخص محـ.ـتاج.

وتطرق التقرير إلى المساعي التي تبذلها إدارة “بايدن” لكـ.ـبح جـ.ـماح روسيا، والضـ.ـغط عليها وإرغـ.ـامها على عدم التدخل بعبور المساعدات، وهو ما أكده وزير الخارجية الأمريكية “أنتوني بلينكن” عبر حديثه عن محاسبة روسيا على انتـ.ـهاكاتها في سوريا.

كما استـ.ـشهد بتصـ.ـريحات لسفيرة واشنطن في الأمم المتحدة “توماس غرينفيلد” وغيرها من المسؤولين الأمريكيين عن ضرورة دعم الولايات المتحدة لتوسيع آلية إدخال المساعدات للسوريين في الداخل.

ورأى الكاتبان أن لدى “بايدن” فرصة لاستعادة تدفق المساعدات إلى سوريا، خلال الأشهر القادمة، مشـ.ـددين على أهمية أن يتولي الرئيس الأمريكي مسـ.ـؤولية العمل على إدخال المساعدات بنفسه، والضغـ.ـط على “بوتين” للقبول بذلك كما حدث عام 2014، في عهد “أوباما”.

وتسعى روسيا لتحويل إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر مناطق الأسـ.ـد، وجعل الأخير هو المتحـ.ـكم الوحيد بتلك المساعدات، وبالتالي حـ.ـرمان المناطق الخارجة عن سيطـ.ـرته، وخصـ.ـوصًا شمال سوريا من كل أنواع المساعدات.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى