close
الأخبار

قطر تتحدث عن المـ.ـسار الجديد مع تركيا وروسيا حول سورية.. وتبرير غياب إيران.. أهم التفاصيل!

سوريا مباشر

أعادت قطر الحديث عن العملية التشاورية الجديدة التي تجمعها مع تركيا وروسيا، حول تسوية الملف السوري، والتي تم الإعلان عنها قبل أشهر دون البدء بجولات فعلية.

وقال السفير القطري لدى روسيا، أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الأربعاء، إن المسار السياسي الذي يضم الدول الثلاث (روسيا- تركيا- قطر)، يهدف إلى تعزيز التنسيق المشترك فيما بينها، من أجل الوصول لحل “ينهي معـ.ـاناة الشعب السوري”.

وأضاف آل ثاني أن الجديد في العملية التشاورية الثلاثية هو “تعزيز التنسيق بين الدول الثلاث حول الملف السوري، وهي دول لها تأثير وحضور في المشهد السوري”، حسب تعبيره.

وعن غياب إيران عن هذا المسار، قال السفير القطري: “قلنا مراراً أن عدم وجود إيران أو غيرها في هذا الإطار لا يعني التقليل من أهمية هذه الدولة أو تلك، فالجميع يعمل من أجل إنهاء مـ.ـأساة السوريين”.

وكان الإعلان عن عملية سياسية جديدة حول سورية قد حدث في مارس/ آذار الماضي، حين عقد وزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر اجتماعاً، في العاصمة القطرية الدوحة، اتفقوا خلاله على بدء عملية تشاورية جديدة لإيجاد حل للملف السوري.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، حينها: “قررنا مواصلة الاجتماعات المشتركة مع قطر وروسيا لبحث الملف السوري، والاجتماع المقبل سيعقد في تركيا”، مضيفاً أن الهدف منها هو “البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم في سورية”.

إلا أنه لم يتم الإعلان حتى تاريخ اليوم عن جولة جديدة من هذا المسار الثلاثي، في وقت يشهـ.ـد فيه الملف السوري جموداً في المحادثات السياسية، منذ مطلع العام الجاري، خاصة في اجتماعات “اللجـ.ـنة الدستورية السورية” ومباحثات “أستانة”.

ويعتبر هذا المسار، في حال استمر، أول مسار سياسي حول سورية تشارك فيه دول عربية باعتبارها لاعباً أساسياً فيه، إذ سبق وأن شاركت دول عربية في محادثات “أستانة” بدور المراقب فقط، مثل مصر والعراق ولبنان.

وكانت قطر أعلنت في وقت سابق عن وجود “تقارب وتفاهم” مع روسيا في الملف السوري، بهدف التوصل إلى “حل وإنهاء معـ.ـاناة الشعب السوري”.

وأكدت قطر، على لسان سفيرها لدى روسيا، أن إطلاق المسار الجديد مع تركيا وروسيا، جاء باقتراح من قبل قطر “نظراً لدور كل من هذه الدول في سورية”.

المصدر : السورية نت

……………………………………………………………………………………..

مفاجـ.ـئة من العـ.ـيار الثـ.ـقيل يدليها ترامب.. سأعود خلال شهرين- فهل عساه يفعلها؟..تفاصيل مهمة وعاجلة!…

قالت مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، ماغـ.ـي هـ.ـابرمان، إن الرئيس السابق دونـ.ـالد ترامـ.ـب، أبلـ.ـغ مقـ.ـربين منه أنه يعتقد بأنه سيـ.ـعود إلى البيت الأبيض بحلول أغسـ.ـطس المقبل.

وقالت المراسلة في تغريدة عبر “تويتر” إن ترامب أخبر عددا من الأشخاص الذين يتواصل معهم بأنه يتوقع إعادته إلى منصبه بحلول ذلك الوقت، مبينة أن حديث تـ.ـرامب ربما يكون مرتبطـ.ـا باحـ.ـتمالية صـ.ـدور حـ.ـكم بشأن لائـ.ـحة اتـ.ـهام جـ.ـنائية ضـ.ـده في مانـ.ـهاتن.

مساعد ترامب السابق يتحدث عن انقـ.ـلاب محـ.ـتمل في أمريكا-

تقـ.ـترب تصـ.ـريحات مايـ.ـكل فلين، مستشار الأمـ.ـن القـ.ـومي السابق في إدارة ترامـ.ـب، من الدعوة إلى حـ.ـدوث انقـ.ـلاب في أمريكا شـ.ـبيه بمـ.ـيانمار، وفقاً لبعض وسائل الإعلام الأمريكية.

وقد أدلى فلـ.ـين بتصريحات مثـ.ـيرة للجـ.ـدل خلال مؤتمر في تكساس، حضره العديد من مؤيـ.ـدي نظـ.ـريات المـ.ـؤامرة،

إذ قال رداً على سؤال حول مدى إمـ.ـكانية حدوث انقـ.ـلاب عـ.ـسكري في الولايات المتحدة على غـ.ـرار انقـ.ـلاب ميـ.ـانمار، إنه لا يوجد أي سـ.ـبب يمـ.ـنع ذلك، وأضاف ” يجب أنّ يحـ.ـدث هذا هنا”.

واسـ.ـتولى جيـ.ـش ميانمـ.ـار على السلـ.ـطة واعتـ.ـقل الحـ.ـكومة المنتـ.ـخبة ديمـ.ـقراطياً في فبراير، ومنذ الانقـ.ـلاب، قُـ.ـتل المئات على أيـ.ـدي قـ.ـوات الأمـ.ـن في ميـ.ـانمار، وأُعـ.ـتقل الآلاف من المتـ.ـظاهرين المـ.ـؤيدين للديمـ.ـقراطية.

وكان فلين أول مسـ.ـتشار للأمـ.ـن القـ.ـومي للرئيس السابق ترامب قبل طـ.ـرده في عام 2017، وفي نوفمبر الماضي، أصدر ترامب قراراً بالعـ.ـفو عن فلـ.ـين، الذي أقـ.ـر بالذنـ.ـب في تهـ.ـمة الكـ.ـذب أمام المحقـ.ـق الخـ.ـاص روبـ.ـرت ميـ.ـلر في قضـ.ـية التـ.ـدخل الروسي في الانتخـ.ـابات الأمـ.ـريكية.

واقترح فلـ.ـين في ديسمبر الماضي، بعد الإعلان عن فـ.ـوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، أن ينشر تـ.ـرامب الجـ.ـيش ” لإعادة” الانـ.ـتخابات، وخاصة في الولايات المـ.ـتأرجحة.

وأشار وسائل الإعلام الأمريكية إلى جمـ.ـاعة “كـ.ـيو أنـ.ـون” كانت مفتـ.ـونة بفـ.ـكرة أن يستـ.ـخدم ترامـ.ـب الجـ.ـيش لاستعـ.ـادة السلـ.ـطة.

وزعـ.ـم فلـ.ـين كـ.ـذباً في مؤتمر تكـ.ـساس بأن ترامب فـ.ـاز في الانتـ.ـخابات الرئـ.ـاسية الأخيرة.

الغارديان: المخـ.ـابرات الروسية جـ.ـندت ترامب منذ 40 عاماً

تصدر كتاب كريغ أونجر الجديد عناوين الصحف، بسـ.ـبب تهـ.ـمة من عقيـ.ـد سابق في جهاز “الكي جي بي” يدعى يوري شفيتس، بأن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كان أحد أصول جـ.ـهاز الاستـ.ـخبارات الروسي لمدة 40 عاماً.

ولكن كما أشار أونجـ.ـر نفسه، فقد وصف المدير السابق لوكالة الاستخـ.ـبارات المركزية مايكل موريل ترامب بأنه “عـ.ـميل غير مقصود” للروس، ووصف مدير الأمـ.ـن القومي السابق جيمس كلابر أنه “في الواقع.. أصول استـ.ـخبارية”.

وقال المدير السابق لوكالة الاستخبـ.ـارات المركزية جون برينان إن ترامب “هو في جيب بوتين”، في إشارة للرئيس الروسي.

مسؤل سابق في الكي جي بي: ترامب كان أحد أصول جهاز الاستخـ.ـباري الروسي لمدة 40 عاماً

المصدر: روسيا اليوم ووكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى