close
الأخبار

جمهورية أسماء الأسد تتمدد بسرعة … أهم التفاصيل !…

سوريا مباشر

قبل يومين، نشر موقع “التقرير السوري” الاقتصادي أن مستثمرين سوريين، بعضهم على صلة بأسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري، أسسوا شركة ستستحوذ على ثالث رخصة خليوي في سوريا، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2001، أي قبل عشرين عاماً.

الشركة اسمها “وفا تيليكوم”، وهي وفقاً لتلفزيون سوريا، تضم شركات عدة (مُؤسسة) وهي: “ABC l.l.c” و”IBC advanced”، و”IBC technology”، و”IBC telecom”، و”tele space”، و”tell you”، ومقرها جميعاً في دمشق.

وأسماء سبق أن دخلت مجال الاتصالات في سوريا، في أعقاب النـ.ـزاع بين زوجها الرئيس السوري ورامي مخلوف، والمحاولات الجارية لتقويض نفـ.ـوذ الأخير.

حينها تردد أن أسماء تقف وراء النـ.ـزاع العلني. ذاك أن “محكمة القـ.ـضاء الإداري الدائرة الرابعة بدمشق” أصدرت قراراً في شباط (فبراير) الماضي فرضت بموجبه الحراسـ.ـة القـ.ـضائية على شركة “MTN سوريا” للاتصالات، وهي المشغل الثاني للخلوي بعد شركة “سيرياتل”.

كان لافتاً حينها أن القرار المنشور من “مجلس الدولة في سوريا” سمى شركة “تيلي انفست ليمتد” ممثلة برئيس مجلس إدارتها حارساً قـ.ـضائياً لهذه المهمة بأجر شهري قدره عشرة ملايين ليرة سورية (2700 دولار أميركي وفق سعر الصرف الموازي).

الشركة مملوكة لمحسوبين على أسماء الأسد، وبالتالي ستصير الأخيرة خليفة رامي مخلوف، ابن خال الرئيس السوري، في مجال الاتصالات.

طبعاً، هذا الكلام يُعزز النظرية القائلة إن أسماء باتت صاحبة نفـ.ـوذ واسع في الاقتصاد والسياسة أيضاً، إذ تبني امبراطورية اقتصادية لا بد أن تُمثل عاملاً مساعداً لحافظ بشار الأسد حين يتولى مقاليد الحكم خلفاً لوالده.

في حال واجه حافظ الصغير انتفاضة شعبية، لن يكون عليه أن يتصل بابن خاله للحصول على الدعم بشكل مشروط ومتقطع، بل بإمكانه طلب المليارات في اتصال مع الماما مباشرة.

صحيح أن أسماء تدخل في المجال الاقتصادي مباشرة، وتبني نفـ.ـوذاً خاصاً بها، من دون الاعتماد على أبناء أشقائها، كما فعلت أنيسة مخلوف.

لكن لهذا النفـ.ـوذ محـ.ـاذير كثيرة في نظام كهذا، سيما مع شخصية من نوع أسماء، لجهة خلفيتها الاجتماعية وبيئتها غير السورية.

من الواضح أن نفـ.ـوذ أسماء بدأ يظهر الى العلن بعد وفـ.ـاة أنيسة مخلوف مطلع عام 2016، ما يعني أن غياب الوالدة الجامعة للعائلة، فتح المجال أمام هذا النمو “غير الطبيعي”.

بيد أن أنيسة كانت مؤثرة على مواقع النفوذ المختلفة في العائلة، وأبناء أشقائها فيهم رجل أعمال مثل رامي، وأيضاً قادة أمـ.ـن كحافظ مخلوف مثلاً.

كما تضم العائلة أيضاً أصحاب نفـ.ـوذ لا يخلون من الطموح والنفـ.ـوذ في العسـ.ـكر والأمـ.ـن مثل قائد الفرقة الرابعة ماهر الأسد. هل يقبل ماهر بهذا القدر من النفـ.ـوذ؟ بالتأكيد لا، سيما أن للرجل طموحاً اقتصادياً ومالياً وسـ.ـياسياً أيضاً.

ولا تملك أسماء كما يبدو، وعياً كاملاً لطبيعة النظام، على مستويي العائلة والطائفة أيضاً.

إقدام إحدى جمعيات أسماء على اصدار هويات خارج مؤسسات الدولة للمتضـ.ـررين من حـ.ـرائق اللاذقية، كان لافتاً لجهة تجاوزها التوازنات الداخلية. هل تقبل عائلة الأسد بهذا النفـ.ـوذ على حساب آل مخلوف؟

حتى إن أسماء في محاولتها الاستحـ.ـواذ على القليل المنتج في الاقتصاد السوري، تُزاحم إيران وربما روسيا أيضاً. ولمثل هذه الخطوات، تبعات في الأمـ.ـن والسياسة.

وأسماء فيها من سمات أبناء وبنات العائلات الثرية، أي أنها ترغب في اقتناء اللوحات والأحذية الباهظة الثمن، وهو ما كان واضحاً في رسائلها الالكترونية المسربة.

ومثل هذا الشره للانفاق عبء على صاحبه، إذ يُغيّب المنطق والحسابات الداخلية، ويفتح الباب أمام نشوء عداوات وأحقاد عائلية.

وفي الطائفة أيضاً، ستُواجه أسماء صعـ.ـوبات، إذ باتت سوريا، بعد الحـ.ـرب وعمليات التطهير الطائفي فيها، أكثر علوية مما كانت قبل 10 سنوات. هل تتسع سوريا “المفيدة” الخارجة من حـ.ـرب وحـ.ـشية، لنفـ.ـوذ سيدة من أصول حمصية ترعرعت في غرب لندن؟ الأرجح لا.

خلال سنوات قليلة، قد يجد بشار الأسد نفسه أمام خيارين لا ثالث لهما، إما احتواء دور زوجته في الاقتصاد والسياسة قبل فوات الأوان، أو مواجهة تحد جديد من داخل العائلة والطائفة يُضاف الى متاعبه الكثيرة.

المصدر : السورية نت

……………………………………………………………………………………………….

“التغيير قادم في سوريا وهناك مشروع وطني كبير سيحظى بدعم دولي”.. بشرى سارة للسوريين من جمال أبو الورد!…

سوريا مباشر

زف عالم الرياضيات السوري “جمال أبو الورد” بشرى كبرى للشعب السوري بخصوص المرحلة القادمة في سوريا.

وجاء حديث “أبو الورد” بالتزامن مع العديد من التقارير التي تحدثت عن ضمان بقاء “بشار الأسد” على رأس السلـ.ـطة في سوريا لمدة 7 أعوام قادمة عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي عقدها النظام قبل أيام.

وكشف “أبو الورد” في منشور كتبه على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء يوم أمس، أن سوريا قادمة على التغيير”.

وأوضح “أبو الورد” الذي يرأس حالياً “المجلس الثـ.ـوري لأحرار سوريا”، أن هناك مشروع وطني كبير يلوح في الأفق.

وأكد أن ذلك المشروع سينال الدعم الكامل من المجتمع الدولي، بالإضافة إلى أنه سيحظى بدعم شعبي واسع، على حد تعبيره.

ونوه “أبو الورد” في ختام منشوره أن ما كتبه هو عبارة عن تصريح مسؤول، وليس مجرد كلام، في إشارة منه إلى أن التغيير القادم في سوريا الذي تحدث عنه مبني على حقائق ومعلومات.

واكتفى عالم الرياضيات السوري بما كتبه، وذلك دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول موعد حدوث التغيير أو الدول التي ستقدم الدعم للمشروع الوطني الذي أشار إليه في منشوره.

وسبق وأن أعلن “جمال أبو الورد” نيته الترشح لمنصب رئيس الجمهورية السورية في حال تم تنظيم الانتخابات تحت مظلة الأمم المتحدة وبإشراف دولي بما يضمن شفافيتها ونزاهتها.

وكان “المجلس الثوري لأحـ.ـرار سوريا” الذي يرأسه “أبو الورد” قد أصدر بياناً رسمياً مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي، طالب خلاله بضرورة الإسراع بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

ودعا المجلس حينها في بيانه إلى ضرورة وجود تحرك دولي وإقليمي فاعل بما يتعلق بالملف السوري من أجل الدفع بمسار الحل السياسي وتطبيق بنود قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم “2254” بالكامل.

وأكد “أبو الورد” في البيان أن المجلس الذي يترأسه يدعم بشكل كامل تشكيل حكومة انتقالية في سوريا، وذلك بشـ.ـرط ان ترأسها شخصية وطنية ثـ.ـورية وأن تضم عدة شخصيات معروفة بوطنيتها وتنتمي إلى مختلف مكونات وفئات الشعب السوري.

كما أشار البيان إلى أن “أبو الورد” يدعم فكرة تشكيل مجلس عسكري جامع لكافة الضابط السوريين الأحرار، بما يمكنهم من حماية حدود البلاد والحفاظ على الأمن والاستقرار فيها.

وشـ.ـدد البيان على أن “جمال أبو الورد” سيبقى دائماً وفياً للشعب السوري والثـ.ـورة السورية، موضحاً أنه يحمل مشروع وطني يتمثل بتحرير كامل الأراضي السورية بالتوازي مع بناء دول المؤسسات والقانون والعدل والمساواة بين جميع السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن “أبو الورد” من مواليد عام 1971 بلدة “كفرجالس” بريف محافظة إدلب، وهو عالم رياضيات حائز على شهادة “البورد” الأمريكي بهذا المجال، وذلك بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز العالمية.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى