close
الأخبار

معـ.ـركة سياسية حاسـ.ـمة .. عقـ.ـوبات تطال ترامب.. والأخير يتوعد ويهد.د…!

سوريا مباشر

أعلن موقع فيسبوك اليوم الجمعة، تعليق حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لمدة سنتين.

وقال الموقع إن ترمب لن يستطيع العودة إلى فيسبوك إلا “مع زوال الأخـ.ـطار التي تهـ.ـدد أمـ.ـن الرأي العام”، وذلك بعدما علق حسابه مؤقتا، بقرار غير مسبوق، في 7 كانون الثاني/يناير الفائت لتشجيعه أنصاره خلال اقتحـ.ـامهم مبنى الكابيتول في واشنطن.

وكتب نيك كليغ، نائب رئيس الشؤون العالمية في الشركة، في منشور على مدونة، يوم الجمعة: “في نهاية فترة العامين، سيقوم خبراء بتقييم ما إذا كان الخـ.ـطر على السلامة العامة قد انحسر.

سنقوم بتقييم العوامل الخارجية، بما في ذلك حالات العنـ.ـف، والقـ.ـيود المفـ.ـروضة على التجمع السلمي وغيرها من علامات الاضـ.ـطرابات المدنية”.

ومن جانبه، اعتبر ترمب اليوم الجمعة أيضاً، أن تعليق حسابه لمدة عامين على موقع فيسبوك “إهـ.ـانة” للناخبين، مجددا التأكيد أن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 سُـ.ـرقت منه.

وقال ترمب في بيان، إن “قرار فيسبوك إهـ.ـانة لـ75 مليون شخص صوتوا لنا في الانتخابات الرئاسية المـ.ـزورة لعام 2020”.

وأضاف “ينبغي عدم السماح لهم بالإفـ.ـلات بهذه الرقـ.ـابة وتكـ.ـميم الأفواه، وفي النهاية سنفوز، لا يمكن لبلدنا تحمل هذه الانتهـ.ـاكات بعد الآن”.

وكان مجلس الرقـ.ـابة في شركة فيسبوك أيد، يوم الأربعاء، تعليق حساب ترمب، لكنه قال إن الشركة أخطـ.ـأت عندما جعلت التعليق لأجل غير مسمى ومنحها ستة أشهر لتقديم “رد مناسب”.

ووصف ترمب حـ.ـظره من منصات التكنولوجيا بأنه “وصمة عـ.ـار كاملة”، وقال إن الشركات “ستدفع ثمنا سياسيا”.

وقبيل الحـ.ـظر، أفادت تقارير اليوم الجمعة، أن فيسبوك، عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، سيعمل على إلغـ.ـاء تصريح تلقائي كان يمنحه للسياسيين، حتى وإن كانوا يخـ.ـالفون قـ.ـواعد خـ.ـطاب الكـ.ـراهية للشركة.

ووفقاً لصحيفة “واشنطن بوست”، فإن التغيير يعد جزءاً من سلسلة خطوات أقرها “مجلس الرقـ.ـابة” في الشركة بشأن ترمب، وستكون استجابة فيسبوك “أول اختبار رئيسي لكيفية عمل هيئة رقـ.ـابة غير حكومية، للتحقق من الشبكة الاجتماعية”.

وقال مصدر مُطلع، رفـ.ـض الكشف عن هويته، إنه “منذ انتخابات الرئاسة في عام 2016، طبقت الشركة اختباراً على الخـ.ـطاب السياسي، يوازن بين أهمية المحتوى الإخباري وميله للتسبب في الضـ.ـرر، لكن الآن ستقوم الشركة بإلغاء هذه القـ.ـاعدة.

وأضاف أن “فيسبوك لا يخطط لإنهـ.ـاء استثناء الجدارة الإخبارية تماماً”، لافتاً إلى أنه “في الحالات التي يتم فيها إجراء استثناء ستكشف الشركة عنه علناً، كما ستصبح الشركة أكثر شفافية بشأن نظام التنبيـ.ـهات للأشخاص الذين ينتهـ.ـكون قواعـ.ـدها”.

“الكتاب الذي لا يريدك ترامب أن تقرأه”.. بولتون يتهم الرئيس بارتكاب “تجـ.ـاوزات” كثيرة

أعلنت دار نشر أميركية منتصف العام الماضي، أن مستشار الأمـ.ـن القومي السابق جون بولتون قرر تحـ.ـدي البيت الأبيض ونشر كتاب مذكرات يكشف فيه ما يعتبرها تجـ.ـاوزات ارتكـ.ـبها الرئيس دونالد ترامب، تتعـ.ـدى قضـ.ـية أوكرانيا وقد تعـ.ـرضه أيضا للمساءلة.

وكان ترامب قد حـ.ـذر بولتون سابقا من نشر مذكراته ما دام رئيسا في البيت الأبيض، وحاول محاموه ثني بولتون عن ذلك بزعـ.ـم أن أجزاء كبيرة من مادة الكتاب مصنفة سـ.ـرية للغاية.

لكن الناشر “سايمون وشوستر” قال إنه سيمضي قدما في نشر المذكرات التي تحمل عنوان “ذا روم وير إت هابند” (الغرفة التي حدث فيها) الصيف الماضي، مثيـ.ـرا حمـ.ـاسة القراء بالقول في بيان صحفي إن “هذا هو الكتاب الذي لا يريدك دونالد ترامب أن تقرأه”.

ونقل البيان قول بولتون “أنا أشعر بأني تحت الضـ.ـغط لتحـ.ـديد أي قرار هام اتخذه ترامب خلال فترة عملي ولم يكن مدفوعا بحسابات إعادة انتخابه”.

ولفت الناشر إلى أن بولتون سيوثق مخـ.ـالفات ارتكبها ترامب تتعـ.ـدى الضـ.ـغوط التي مارسها الأخير على أوكرانيا للتحـ.ـقيق مع منـ.ـافسه الديمقراطي جو بايدن –الرئيس الأمريكي الحالي- وأدت إلى اتهـ.ـامه ومحاكمته في الكونغرس.

وأضاف أن بولتون “يقول بأن مجلس النواب ارتكـ.ـب أخـ.ـطاء في الممارسة خلال المحاكمة عبر حصر الاتـ.ـهام بشكل ضيق بأوكرانيا، في الوقت الذي كانت تجـ.ـاوزات ترامب الشبيهة بما فعله مع أوكرانيا موجودة على نطاق سياسته الخارجية بالكامل”.

وقال البيان إن بولتون سيصف في مذكراته عملية اتخاذ القرار “المتـ.ـناقضة والمشـ.ـتتة” لترامب.

وغادر بولتون -صانع السياسات الجمهوري المخضرم والمتشـ.ـدد- منصبه يوم 10 سبتمبر/أيلول الماضي بعد خـ.ـلاف في وجهات النظر مع ترامب، خاصة حول كوريا الشمالية.

لكن قراره المضي في نشر كتابه سيعيد طرح أسئلة حول سبب عد.م إدلائه بشهادته خلال محـ.ـاكمة ترامب إن كان يعتقد أن الرئيس ارتكـ.ـب تجـ.ـاوزات، وتفضيله بدلا من ذلك نشر كتاب وبيعه.

وقال تشاك شومر زعـ.ـيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ حيث تمت تبرئة ترامب، إن شهادة بولتون كان يمكن أن تساعد في إقناع الجمهوريين المترددين بعـ.ـزل الرئيس.

وبولتون -الذي يتبنى نهجا متشـ.ـددا ضـ.ـد روسيا- عـ.ـارض تجميد البيت الأبيض مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار مخصصة لأوكرانيا بينما كانت قـ.ـواتها تحـ.ـارب الانفصـ.ـاليين المدعومين من موسكو.

وضـ.ـغط ترامب على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي -في مكالمة هاتفية- لحثه على فتح تحقـ.ـيق بحق نجل جو بايدن الذي يعمل في شركة للغاز في البلاد.

ووصف ترامب اتهـ.ـامه في مجلس النواب بأنه مؤامـ.ـرة عليه، معتبرا أن الضـ.ـغط الذي مارسه على أوكرانيا كان لمصلحة الولايات المتحدة.

المصدر : أخبار اليوم

……………………………………………………………………………

“التغيير قادم في سوريا وهناك مشروع وطني كبير سيحظى بدعم دولي”.. بشرى سارة للسوريين من جمال أبو الورد!…

سوريا مباشر

زف عالم الرياضيات السوري “جمال أبو الورد” بشرى كبرى للشعب السوري بخصوص المرحلة القادمة في سوريا.

وجاء حديث “أبو الورد” بالتزامن مع العديد من التقارير التي تحدثت عن ضمان بقاء “بشار الأسد” على رأس السلـ.ـطة في سوريا لمدة 7 أعوام قادمة عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي عقدها النظام قبل أيام.

وكشف “أبو الورد” في منشور كتبه على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء يوم أمس، أن سوريا قادمة على التغيير”.

وأوضح “أبو الورد” الذي يرأس حالياً “المجلس الثـ.ـوري لأحرار سوريا”، أن هناك مشروع وطني كبير يلوح في الأفق.

وأكد أن ذلك المشروع سينال الدعم الكامل من المجتمع الدولي، بالإضافة إلى أنه سيحظى بدعم شعبي واسع، على حد تعبيره.

ونوه “أبو الورد” في ختام منشوره أن ما كتبه هو عبارة عن تصريح مسؤول، وليس مجرد كلام، في إشارة منه إلى أن التغيير القادم في سوريا الذي تحدث عنه مبني على حقائق ومعلومات.

واكتفى عالم الرياضيات السوري بما كتبه، وذلك دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول موعد حدوث التغيير أو الدول التي ستقدم الدعم للمشروع الوطني الذي أشار إليه في منشوره.

وسبق وأن أعلن “جمال أبو الورد” نيته الترشح لمنصب رئيس الجمهورية السورية في حال تم تنظيم الانتخابات تحت مظلة الأمم المتحدة وبإشراف دولي بما يضمن شفافيتها ونزاهتها.

وكان “المجلس الثوري لأحـ.ـرار سوريا” الذي يرأسه “أبو الورد” قد أصدر بياناً رسمياً مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي، طالب خلاله بضرورة الإسراع بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

ودعا المجلس حينها في بيانه إلى ضرورة وجود تحرك دولي وإقليمي فاعل بما يتعلق بالملف السوري من أجل الدفع بمسار الحل السياسي وتطبيق بنود قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم “2254” بالكامل.

وأكد “أبو الورد” في البيان أن المجلس الذي يترأسه يدعم بشكل كامل تشكيل حكومة انتقالية في سوريا، وذلك بشـ.ـرط ان ترأسها شخصية وطنية ثـ.ـورية وأن تضم عدة شخصيات معروفة بوطنيتها وتنتمي إلى مختلف مكونات وفئات الشعب السوري.

كما أشار البيان إلى أن “أبو الورد” يدعم فكرة تشكيل مجلس عسكري جامع لكافة الضابط السوريين الأحرار، بما يمكنهم من حماية حدود البلاد والحفاظ على الأمن والاستقرار فيها.

وشـ.ـدد البيان على أن “جمال أبو الورد” سيبقى دائماً وفياً للشعب السوري والثـ.ـورة السورية، موضحاً أنه يحمل مشروع وطني يتمثل بتحرير كامل الأراضي السورية بالتوازي مع بناء دول المؤسسات والقانون والعدل والمساواة بين جميع السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن “أبو الورد” من مواليد عام 1971 بلدة “كفرجالس” بريف محافظة إدلب، وهو عالم رياضيات حائز على شهادة “البورد” الأمريكي بهذا المجال، وذلك بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز العالمية.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى