close
الأخبار

الجولاني يلتقي بمسـ.ـؤول الاستخـ.ـبارات البريطانية السـ.ـرية وعرض مـ.ـثير يقدم له .. أهم تفاصيله !

سوريا مباشر

تحدثت وسائل إعلام غربية، عن لقاءٍ جرى مؤخراً، في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، جمع كلاً من زعيم هيئة تحـ.ـرير الشام “أبومحمد الجولاني”، ومسؤولاً بريطانياً رفيع المستوى.

قالت وكالة “تاس” الروسية، ورصد موقع “أوطان بوست”: إن المبعوث البريطاني السابق إلى ليبيا، ومسؤول الاستخـ.ـبارات السـ.ـرية حالياً “جوناتان باويل”، اجتمع مؤخراً بالجولاني في سوريا.

وأضافت الوكالة نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن اللقاء بين الجانبين، جرى منذ بعض الوقت في منطقة إدلب بالقرب من معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية.

وأشارت تاس إلى أن المحادثات بينهما، تركزت بشكلٍ أساسي، على مدى إمكانية شطب إسم “هيئة تحـ.ـرير الشام” من قائمة التنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية.

وأوضحت الوكالة أن المعلومات الواردة تفيد بأن استخـ.ـبارات بعض الدول الغربية، ترتب اتصالات بطريقة غير مباشرة بل ومباشرة مع “تنظيمـ.ـات إرهـ.ـابية دولية ناشطة في سوريا”.

ولفتت إلى أن الجانب البريطاني اقترح على “هيئة تحـ.ـرير الشام”، إعلان التخلي عن الاستمرار بعمـ.ـليات التقويض ضـ.ـد الدول الغربية وإقامة تعاون واسع ووثيق معها.

فضلاً عن تقديمه عرضاً للجولاني، يتمثل بضرورة إجراء مقابلة صحفية مع أحد الصحفيين الأميركيين من شأنها تشكيل سمعة إيجابية لتحـ.ـرير الشام، ومن ثم تسهيل عمـ.ـلية أدلـ.ـجتها.

تجدر الإشارة إلى أن الجولاني، عمد في الآونة الأخيرة إلى الظهور بين المدنيين وفي الأسواق ومحال الطعام وفي المسابقات التي يتم فيها تكريم الأطفال ومع شيوخ العشائر.

ويسعى من خلال ذلك، إيصال رسائل إلى الخارج، وخاصة إلى واشنطن، التي حددت جائزة قيمتها 10 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن أماكن تواجده.

نظام الأسد يلـ.ـهث بوجه واشنطن

قالت وزارة الخارجية التابعة لنظام الأسد، في بيانٍ لها: إن تصريحات المسؤولين الأمريكيين بعيد دخولهم غير الشـ.ـرعي مؤخراً، إلى مناطق في شمال شرق سوريا، منفصلة عن الواقع تماماً.

وأضافت الوزارة أن طريقة دخول هؤلاء المسؤولين إلى المنطقة، هي شكل من أشكال اللصـ.ـوصية التي تهدف إلى تقـ.ـويض سيادة سوريا وتقديم الدعم للميليشـ.ـيات، على حد تعبيرها.

وأشارت الخارجية، بحسب مانقلت وكالة أنباء النظام “سانا”، إلى أن المسؤولين الأمريكيين يؤكدون حصولهم على أعلى درجات الجهل جراء ما يحصل في سوريا.

وزعمت أن تصريحاتهم تجاهـ.ـلت حقيقة مشاركة الشعب السوري على امتداد مساحة الوطن وخارجه، بكامل الحـ.ـرية والوعي والانتماء للوطن في الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت الوزارة أن مشاركة ملايين السوريين، هي شكل من أشكال رفع الصوت عالياً في وجه المسؤولين الغربيين الذين لم ترق لهم هذه المشاركة، على حد زعمه.

تجدر الإشارة إلى أن مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالإنابة جوي هود، ترافقه نائبة مساعد الوزير والممثلة الخاصة بسوريا بالإنابة آيمي كوترونا.

إضافةً لمديرة مجلس الأمـ.ـن القومي للبيت الأبيض للعراق وسوريا زهرة بيل، زاروا شمال شرق سوريا وأجروا لقاءات مع مسؤولي الإدارة الذاتية في المنطقة.

إجراءات أمـ.ـنية لقـ.ـسد وبواد تفاوض في منبج السورية

فـ.ـرضت ميليشـ.ـيا قـ.ـسد حظر تجوال في مدينة منبج وريفها، اعتباراً من مساء أمس الاثنين

جراء الحـ.ـراك المدني والمظـ.ـاهرات المنـ.ـددة بقانون “التجـ.ـنيد الإجباري” الذي تفرضه على الشبان.

وقالت في بيانها: نظراً للظروف الطـ.ـارئة التي تمر بها منبج، وحرصاً على سلامة وأمن أهلنا في المدينة

يفـ.ـرض حظر تجوال اعتبارا من الساعة الواحدة ليلا بتاريخ 01 يونيو 2021 لمدة 48 ساعة.

وشهـ.ـدت المدينة مظـ.ـاهرات عقب حملة اعتـ.ـقالات استهـ.ـدفت الشبان من مواليد 1990 و2003،

في أحياء المسرب وطريق الجزيرة ودوار اللمبة وحي الحزاونة، إضافة إلى قرى الحية وأبو قلقل وجب حمزة.

وشهـ.ـدت أيضاً إضـ.ـراباً شاملاً، فضلاً عن مقـ.ـتل مدني وجـ.ـرح ثلاثة آخرين برصـ.ـاص عناصـ.ـر “قـ.ـسد”

وهذا أثناء تفريق مظـ.ـاهرة في قرية هدهد شمالي مدينة منبج بريف حلب الشرقي، رافـ.ـضة لعمـ.ـليات التجـ.ـنيد الإجباري.

بوادر عشـ.ـائرية للتفاوض

وفي ذات السياق، قالت مصادر محلية من مدينة منبج: إن مجموعة من وجهاء وشيوخ العشائر، شكلوا وفداً لنقل المطالب الشعبية للإدارة المدنية في منبج وريفها.

وأضافت المصادر أن الاجتماع تقرر عند الساعة الثالثة من عصر اليوم الثلاثاء، لنقل المطالب الشعبية بما يخص وضع التجـ.ـنيد والوضع المعيشي والخدمي في المنطقة.

وسيناقش الوفد بشكل مفصل الأوضاع في المدينة، والوصول لقرارات تخدم المصالح والمطالب المحقة التي تهم الغالبية العظمى من المواطنين.

المصدر : وطن بوست

……………………………………………………………………………..

“التغيير قادم في سوريا وهناك مشروع وطني كبير سيحظى بدعم دولي”.. بشرى سارة للسوريين من جمال أبو الورد!…

سوريا مباشر

زف عالم الرياضيات السوري “جمال أبو الورد” بشرى كبرى للشعب السوري بخصوص المرحلة القادمة في سوريا.

وجاء حديث “أبو الورد” بالتزامن مع العديد من التقارير التي تحدثت عن ضمان بقاء “بشار الأسد” على رأس السلـ.ـطة في سوريا لمدة 7 أعوام قادمة عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي عقدها النظام قبل أيام.

وكشف “أبو الورد” في منشور كتبه على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء يوم أمس، أن سوريا قادمة على التغيير”.

وأوضح “أبو الورد” الذي يرأس حالياً “المجلس الثـ.ـوري لأحرار سوريا”، أن هناك مشروع وطني كبير يلوح في الأفق.

وأكد أن ذلك المشروع سينال الدعم الكامل من المجتمع الدولي، بالإضافة إلى أنه سيحظى بدعم شعبي واسع، على حد تعبيره.

ونوه “أبو الورد” في ختام منشوره أن ما كتبه هو عبارة عن تصريح مسؤول، وليس مجرد كلام، في إشارة منه إلى أن التغيير القادم في سوريا الذي تحدث عنه مبني على حقائق ومعلومات.

واكتفى عالم الرياضيات السوري بما كتبه، وذلك دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول موعد حدوث التغيير أو الدول التي ستقدم الدعم للمشروع الوطني الذي أشار إليه في منشوره.

وسبق وأن أعلن “جمال أبو الورد” نيته الترشح لمنصب رئيس الجمهورية السورية في حال تم تنظيم الانتخابات تحت مظلة الأمم المتحدة وبإشراف دولي بما يضمن شفافيتها ونزاهتها.

وكان “المجلس الثوري لأحـ.ـرار سوريا” الذي يرأسه “أبو الورد” قد أصدر بياناً رسمياً مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي، طالب خلاله بضرورة الإسراع بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

ودعا المجلس حينها في بيانه إلى ضرورة وجود تحرك دولي وإقليمي فاعل بما يتعلق بالملف السوري من أجل الدفع بمسار الحل السياسي وتطبيق بنود قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم “2254” بالكامل.

وأكد “أبو الورد” في البيان أن المجلس الذي يترأسه يدعم بشكل كامل تشكيل حكومة انتقالية في سوريا، وذلك بشـ.ـرط ان ترأسها شخصية وطنية ثـ.ـورية وأن تضم عدة شخصيات معروفة بوطنيتها وتنتمي إلى مختلف مكونات وفئات الشعب السوري.

كما أشار البيان إلى أن “أبو الورد” يدعم فكرة تشكيل مجلس عسكري جامع لكافة الضابط السوريين الأحرار، بما يمكنهم من حماية حدود البلاد والحفاظ على الأمن والاستقرار فيها.

وشـ.ـدد البيان على أن “جمال أبو الورد” سيبقى دائماً وفياً للشعب السوري والثـ.ـورة السورية، موضحاً أنه يحمل مشروع وطني يتمثل بتحرير كامل الأراضي السورية بالتوازي مع بناء دول المؤسسات والقانون والعدل والمساواة بين جميع السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن “أبو الورد” من مواليد عام 1971 بلدة “كفرجالس” بريف محافظة إدلب، وهو عالم رياضيات حائز على شهادة “البورد” الأمريكي بهذا المجال، وذلك بالإضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز العالمية.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى