close
الأخبار

مهم الحديث عن مفـ.ـاوضات بين روسيا وأمريكا وصفـ.ـقة تلوح في الأفق بينهما بشأن مناطق سورية مهمة منها المحـ.ـرر وشرق الفرات! أهم تفاصيلها …!

سوريا مباشر

أكدت مصادر مطلعة أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بسـ.ـحب ترخيص شركةDCE (دلتا كريسنت إنرجي) الأمريكية للعمل في حقول النفط بالمنطقة الشمالية الشرقية من سوريا له دلالات عديدة.

ولفتت قناة “كردستان 24” نقلاً عن المصادر أن قرار الإدارة الأمريكية مبني على أمل أن تتمكن واشنطن من التفاوض مع موسكو حول نقطتين أساسيتين.

ونوهت أن المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة ستتركز حول إدخال المسـاعدات الإنسانية إلى إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا عبر الحدود مقابل انســ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية من بعض آبار النفط شرق الفرات والمنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

كما نقلت القناة عن مصدران مطلعان تأكيدهما أن شركات نفط روسية قد أبرمت عقوداً للعمل في سوريا، مشيرة أن الشركات الروسية تتطلع للانتقال وبدء عملها في المنطقة التي كانت ستديرها شركة “دلتا كريسنت إنرجي” المرخصة للعمل شمال شرق سوريا.

ونوهت القناة أن المصادر طلبت عدم ذكر اسمها بسـ.ـبب حسـ.ـاسية الاتفاق، والمعلومات التي تم التصريح بها حول المفاوضات بين روسيا وأمريكا.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من نشر موقع “المونيتور” الأمريكي نقلاً عن مصادر أمريكية مطلعة أن إدارة الرئيس “بايدن” قررت عدم تمديد قرار الإعـ.ـفاء من العـ.ـقوبات الأمريكية بحق شركة “دلتا كريسنت إنرجي” التي تعمل في مناطق “الإدارة الذاتية” شرق الفرات.

وكانت عدة وسائل إعلام أمريكية قد أشارت إلى أن فريق “بايدن” يرى أن فتح معبر “اليعربية” المغلق والسماح لدخول المساعدات الإنسانية عبر الأمم المتحدة إلى شمال شرق سوريا يعد هدفاً ذو أهمية وبالإمكان تحقيقه عبر التفاهم مع الجانب الروسي.

وأضافت أن إدارة “بايدن” تركز بشكل كبير على مسألة وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في الشمال السوري، موضحةً أن هذا الأمر من ضمن أولويات الإدارة الأمريكية في سوريا، بالإضافة إلى الاستمرار بمكافـ.ـحة بقايا تنظـ.ـيم “الدولة”.

المصدر : أخبار اليوم

……………………………………………………………………………………………..

بخطوة مفاجئة نظام الأسد يتـ.ـوسل تركيا.. وبشار الجعفري يتحدث عن لقاءات أمـ.ـنية مع مسؤولين أتراك.. إليكم أهم نتائجها!…

سوريا مباشر

تحدث نائب وزير الخارجية التابع لنظام الأسد “بشار الجعفري” عن لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسؤولين من النظام مع مسؤولين أتراك.

جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها “الجعفري” مع قناة “الميادين” مساء أمس، السبت 29 مايو/ أيار، أكد خلالها وجود لقاءات حصلت بين النظام السوري وبين مسؤولين أتراك.

وحول نتائج تلك اللقاءات الأمـ.ـنية، أشار “الجعفري” إلى أنها لم تسفر عن أي شيء، ولم تحمل أي جديد، وفق تعبيره.

وبحسب العديد من المحللين فإن حديث “الجعفري” عن تركيا خلال المقابلة يدل على أن نظام الأسد تلقى ردوداً قـ.ـاسية على جميع المطالب التي تقدم بها وفد النظام للجانب التركي، وذلك في حال جرى ذلك اللقاء بالفعل.

وقال “الجعفري” خلال المقابلة: “تركيا تحـ.ـتل أراض في سوريا تعادل مساحتها أربع أضعاف مساحة الجولان، واتهـ.ـمها بقطع المياه عن السوريين في شمال سوريا وهذا لا يعبر عن حسن الجوار”، على حد قوله.

واعتبر المسؤول التابع لنظام الأسد في معرض حديثه أن العديد من القـ.ـوى التي قدمت نفسها على أنها معـ.ـارضة من اسطنبول إلى الرياض والدوحة، قد تفـ.ـككت.

ونوه إلى أن الكثير من الدول تسعى لإعادة فتح سفاراتها في دمشق، مضيفاً أن ذلك يعد مؤشراً على أن سوريا لم تعد كما كانت منذ 10 أعوام.

وادعى الجعفري أن السـ.ـبب الرئيسي لاتخاذ دول الغرب موقفاً مـ.ـعادياً للنظام السوري، هو المشروع الإسـ.ـرائيلي في المنطقة.

أما بالنسبة لتعاطي مجلس الأمـ.ـن مع الملف السوري، فأشار “الجعفري” على أنه لولا وجود روسيا والصين في المجلس لكانت الأمور أكثر سوءاً مما هي عليه اليوم، حسب تعبيره.

وأضاف: “إن الدول الغربية شكلت خلال السنوات الماضية 8 لجان للتدخل في الشؤون السورية، وذلك من أجل تحقيق مصالحها دون النظر إلى ما تحتاجه سوريا”.

وشهدت العلاقات بين نظام الأسد وتركيا توتـ.ـراً مع بداية الثـ.ـورة السورية ضـ.ـد النظام عام 2011، وذلك على أثر الموقف التركي الذي دعم حـ.ـراك الشعب السوري حينها، الأمر الذي أدى إلى انقطاع كافة أشكال العلاقات بين البلدين.

وتعد تركيا من أكثر الدول التي دعمت ثـ.ـورة السوريين، حيث اتخذت موقفاً ثابتاً حيال ما يجري في سوريا طيلة العقد الماضي.

فيما يتهـ.ـم نظام الأسد تركيا بأنها تقدم الدعم والحماية لما يطـ.ـلق عليها “جماعات إرهـ.ـابية”، كما يدعي النظام أن التدخل التركي في سوريا يهـ.ـدف إلى تقسيم البلاد.

وكان عدد من المسؤولين التابعين للنظام السوري قد تحدثوا في وقت سابق عن وجود لقاءات أمـ.ـنية مع الجانب التركي في السنوات الماضية.

وأشارت المستشارة الإعلامية الخاصة للأسد “بثينة شعبان” في أكثر من تصريح صحفي إلى عقد لقاءات بين النظام وتركيا، منوهة أن تلك اللقاءات لم تقدم شيئاً، وفق وصفها.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………………………..

من هو المطلوب الأول لإسـ.ـرائيل؟..ولماذا يرعـ.ـبها لهذه الدرجة؟..

تناولت حلقة من برنامج “فوق السلطة” المواضيع التالية: كتائب القـ.ـسام لجيـ.ـش الاحـ.ـتلال: إن عدتم عدنا وإن زدتم زدنا. من هو محمد الضيف المطلوب الأول لإسـ.ـرائيل ولماذا يرعـ.ـبها؟

كما تناولت الحلقة: حماس تشكر طهران فهل تشـ.ـيعت وتحولت إلى أداة لها؟ لماذا يشكك البعض بنوايا السيسي من وراء إعمار غزة؟ عروض الزواج تنـ.ـهال على الإماراتي الذي ضـ.ـرب وسيم يوسف افتراضيا.

عُرف رئيس هيئة أركان كتائب القسام أبو خالد محمد الضيف -البالغ من العمر 55 عاما- بالغموض الشـ.ـديد، ويصفه الإعلام الإسـ.ـرائيلي بالظل المرعـ.ـب،

وقد حاولت قوات الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي اغـ.ـتياله مرتين خلال الحـ.ـرب الأخيرة على غزة، ويضيف الإعلام العبري “يقود الضيف من كرسيه المتحرك” حـ.ـروب غـ.ـزة مع الاحـ.ـتلال.

ويعتبر محمد الضيف المطلوب رقم 1 لقـ.ـوات الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي، وتنقل “القناة الإسرائيلية 13” أن لدى تل أبيب حساب مفتوح مع الضيف منذ سنين.

واتهـ.ـم تقرير القناة الأجهزة الأمـ.ـنية الإسـ.ـرائيلية بالفـ.ـشل في قـ.ـتل الضيف على الرغم من أنه مقعد، ويبدو أن كرسي الضيف -الذي ورثه من الشهـ.ـيد الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس- أكثر حركة من الجامعة العربية التي لم تحرك ساكنا في الدفـ.ـاع عن فلسطين.

وقد هتف باسم الضيف المصلون في المسجد الأقصى بعد أن اقتحم المستوطنون باحاته، كما هتفوا له في ساحات المسجد الذي لم يسبق أن شهـ.ـدت هتافا باسم أي زعيم من قبل،

كما هتفوا باسمه في الخليل ونابلس وجـ.ـنين وسائر المناطق الفلسطينية، وفي غزة قررت أسرة رزقت بمولود لها تحت القـ.ـصف أن تسميه محمد الضيف.

وفي الوطن العربي ذُكر الضيف تحت قبة البرلمان الأردني وفي الكويت.

وفي المقابل، وصف الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين أن “أبو خالد” هو صمام أمان المنطقة كلها، لكنه لا يقصد محمد الضيف بل ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد.

بدوره، أجرى رئيس حركة حماس في الداخل يحيى السنوار منازلة إعلامية مع الاحتلال الإسرائيلي بالكيلو مترات على مقياس أنفاق غزة،

حيث قال إن طول الأنفاق يزيد على 500 كيلو متر تحت الأرض وما تعـ.ـرض منها للد.مار خلال العملية الأخيرة على غزة لا يصل إلى 5% فقط.

كما تحدى السنوار جيـ.ـش الاحـ.ـتلال باغـ.ـتياله بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده بغزة على الهواء مباشرة وقال لهم إنه سيعود إلى منزله مشيا على الأقدام وأن أمامهم ساعة لقـ.ـتله.

المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى