close
الأخبار

الجـ.ـيش التركي يبدأ عملية الصـ.ـد.. اعتـ.ـقال قادة سوريين والعمل على تنفـ.ـيذ مخـ.ـلب النسر 2.. وأهم التفاصيل َ!

سوريا مباشر

أحبط الجيـ.ـش التركي، الجمعة، عملية تسـ.ـلل قامت بها مجموعات من تنظيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي، وذلك من الأراضي السورية باتجاه تركيا.

وذكرت وزارة الدفـ.ـاع التركية في بيان، أنه “تم القبـ.ـض على 4 أشخاص، بينهم إرهـ.ـابيين اثنين من تنظيم PKK/PYD، خلال محاولتهم التسـ.ـلل من سوريا إلى ولايتي شانلي أورفا، وماردين جنوبي تركيا”.

وأوضح البيان أن “اثنين من الموقوفين ينتمون إلى تنـ.ـظيم PKK/PYD الإرهـ.ـابي، وتم تسليمهم إلى قـ.ـوات الدرك”.

وتخوض تركيا حـ.ـربا شاملة ضـ.ـد عدد من التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية وعلى رأسها تنظـ.ـيمات “داعـ.ـش” وPKK/PYD الإرهـ.ـابيين،

يضاف إليهم تنظـ.ـيم “غولن” الإرهـ.ـابي المسؤول عن المحاولة الانقـ.ـلابية الفاشـ.ـلة في تركيا مساء 15 تموز/يوليو 2016.

المصدر : مرايا

………………………………………………………………….

عقدت الجلسة وأبرم الحـ.ـكم.. القائد أبو عمشة ومسؤولون في الجيـ.ـش السوري يحاكـ.ـمون العقـ.ـيد أحمد رحال.. ومعلومات خطـ.ـيرة وفضـ.ـائح يدلي بها الآخر .. اهم التفاصيل!

سوريا مباشر

عقدت الجلسة وأبرم الحـ.ـكم

أعلن ، عدد من الضـ.ـبّاط والقضـ.ـاة والقيـ.ـاديين في “الجيـ.ـش الوطني”، المدعوم من تركيا، حكمهم على العميد المنـ.ـشق” أحمد رحال “، بذريـ.ـعة مهاجـ.ـمة الفصـ.ـائل على القنوات التلفزيونية.

وصدر بيان بثّته حسابات الفصـ.ـائل ومحـ.ـكمة اعزاز يقضي بالحكم سجـ.ـناً 3 سنوات على العميد أحمد رحال، ومطالبة الحـ.ـكومة التركية بتسليمه لها لتنفـ.ـيذ الحـ.ـكم الغيابي بحقه.

وفي حديث له مع وكالة “ستيب الاخبارية”، يقول العميد أحمد رحال:

لا اعتقد أن تستجيب الحكومة التركية لطلب الفصيل التابع لـ”الجيـ.ـش الوطني” بتسليمي لهم، لأنهم ليسوا حكـ.ـومة أو دولة أو مؤسسة رسمية.

وأضاف رحال، أنه وعلى الرغم من أن تركيا تعتبرهم”فصـ.ـائل تابعة للجيـ.ـش الوطني”، حلفاء فأنا اعتبرهم “مافـ.ـيا”، ولا أرى بأن دولة مؤسسات مثل تركيا قد تستجيب لهم.

وأوضح العميد المنـ.ـشق، بأن هناك ثلاث مؤسسات في مناطق سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة السورية شمال سوريا (مؤسسة القضاء ومؤسسة الأمـ.ـن ومؤسسة الجيـ.ـش الوطني).

ووفق وجهة نظره بأنه في كل جزء من هذه المؤسسات هناك أطراف سيئة وأطراف “نظيفة”، حسب وصفه.

وأردف قائلا، أؤكد أن من يدعى “أبو عمشة” والقاضي التابع له من الجزء الأول،

على الرغم من ذلك ليس السواد الأعظم في هذه المؤسسات، واعتقد أن هناك أخطـ.ـاء ترتكـ.ـب بشكل كبير جداً من قبلهم.

وحول أسباب المواجهة بينه وبين أبو عمشة، يقول رحال أنها تتمحور في، فضـ.ـح الجـ.ـرائم ومرتـ.ـكبيها

وهو أمر لا بد منه وهو حماية للثـ.ـورة السورية وللمدنيين، كما أنه في صالح الحكومة التركية “الحليفة لهم.

ويقول: نحن دائماً نسعى لإيصال رسالة للأتراك قبل السوريين بأن الأخطاء التي ترتـ.ـكب من قبل “أبو عمشة” وأمثاله ممن تسمى فصـ.ـائل جيـ.ـش وطني وهي بعيدة عن هذا المسمى،

هي جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية، مثل تعـ.ـذيب للناس والتسـ.ـلط عليهم واعتقـ.ـالهم ونشر حواجز السـ.ـلب والسـ.ـرقة والسيـ.ـطرة على الأملاك.

ويضيف رحال: غايتي أنا ومن يعمل على فضـ.ـح هذه الجـ.ـرائم تتلخص بمحورين،

الأول حماية الناس السوريين من هؤلاء، والثاني حماية تركيا نفسها لأن هؤلاء

قد يتسـ.ـببون بتوريط الأتراك وسحبهم للقـ.ـضاء في محكمة الجـ.ـنايات الدولية، لأن الجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية لا تمـ.ـوت بالتقادم.

ويتابع: لا أعلم ماهي طريقة التعامل بين تركيا وما يسمى الجيـ.ـش الوطني،

إلا أنّ الأخطاء التي يرتـ.ـكبها الجيـ.ـش الوطني لا تعفي تركيا من مسؤوليتها،

رغم أننا ننظر إلى تركيا نظرة الحليف التي قدمت للسوريين الكثير ولنحميها ونقدم واجبنا يجب عليهم محاسبة هؤلاء المجـ.ـرمين وإيقافهم عند حـ.ـدّهم.

ويؤكد رحال بأن على تركيا مراقبة كل صغيرة وكبيرة لأنها ستتحمل في المستقبل مسؤولية أخطاء هؤلاء.

و يقول العميد رحال: يخطرلي المثل القائل “لو نخاف الأرانب لما زرعنا جزر”،

نحن لم نخف من الأسد وبطـ.ـشه حتى نخاف من “أبو عمشة” وأتباعه،

ولم نخف من أمـ.ـن الأسد فكيف نخاف من مرتـ.ـزقة أبو عمشة وقضـ.ـاته.

ولو طلبت للتحقيق في تركيا لن أخـ.ـاف وسأذهب مرفوع الرأس

فأنا لم ارتكـ.ـب خطأ لا بحق تركيا ولا بحق ثـ.ـورتنا، وكل ما فعلته هو فضـ.ـح التجاوزات الغير مقبولة.

يذكر أن العميد الركن “أحمد رحال” من أوائل الضـ.ـباط المنـ.ـشقين عن النظام السوري،

وعمل في القـ.ـوات البحرية ومدرّساً في الأكاديمية العليا للعلوم العسـ.ـكرية السورية،

وانشـ.ـق عن النظام السوري في شهر تشرين الأول/أكتوبر من سنة 2012،

وانخرط في العمل العسـ.ـكري عند انشـ.ـقاقه، كما عمل محللاً عسـ.ـكرياً دائم الحضور على القنوات الإعلامية العربية والدولية.

المصدر : وكالة ستيب

……………………………………………………………………………..

مرحلة حاسـ.ـمة وتغييرات مهمة على الابواب.. وفود عسـ.ـكرية وسـ.ـياسية أمريكية تزور سوريا.. فماذا وراء كل هذا؟

سوريا مباشر

شهـ.ـدت المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا حراكاً أمريكياً مكـ.ـثفاً خلال الأيام القليلة الماضية، حيث زارت عدة وفود عسـ.ـكرية وسيـ.ـاسية أمريكية مناطق الإدارة الذاتية وسط عدة تساؤلات حول أهـ.ـداف تلك الزيارات في هذا التوقيت بالتحديد.

أول زيارة، كانت يوم الثلاثاء الماضي، إذ زار الفريق الأمريكي الخاص بالملف السوري شمال شرق سوريا، حيث ضم الوفد مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جوي هود”، ومديرة مجلس الأمن القومي لسوريا والعراق في البيت الأبيض “زهرة بيل”.

وأجرى الوفد الأمريكي عدة لقاءات مع قيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قـ.ـسد”، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز تواجد قـ.ـوات التحالف الدولي بقيـ.ـادة واشنطن في تلك المنطقة.

في حين تمثلت الزيارة الثانية بوصول قائد القـ.ـوات الأمريكية المركزية، الجـ.ـنرال “كينيث ماكينزي” إلى شمال شرق سوريا، يوم السبت الماضي، حيث التقى بدوره مع قيادة “قـ.ـسد”،

وذكرت مصادر مطلعة على المباحثات بين “ماكينزي” وقيادة “قـ.ـسد”، أن الطرفان ناقشا التحـ.ـديات الاقتصادية والأمـ.ـنية التي تواجه المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة “ماكينزي” تأتي في إطار تحضيرات واشنطن لمرحلة حاسـ.ـمة وتغييرات جذرية في تعاملها مع ملف منطقة شرق الفرات.

وأوضحت أن الولايات المتحدة أرسلت عدة رسائل من زيارة الوفود العسـ.ـكرية والسـ.ـياسية في الآونة الأخيرة إلى شمال شرق سوريا، أول الرسائل تخص حلفاءها هناك، ومفادها أن القـ.ـوات الأمريكية ستبقى ولن تغادر تلك المنطقة في المنظور القريب.

أما الرسالة الثانية فهي موجهة لروسيا ونظام الأسد، ومفادها أن الإدارة الأمريكية حتى وإن لم يكن الملف السوري ضمن أولوياتها فإنها ستعمل على ضمان استمرار الاستقرار والهدوء سواءً في منطقة شرق الفرات أو في محافظة إدلب وما حولها.

من جهته قال “علي تمي” عضو القـ.ـيادة في تيـ.ـار “المستقبل الكردي” في سوريا، في حديث لموقع “السورية نت” تعليقاً على زيارة الوفود الأمريكية إلى مناطق الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، إن الجـ.ـنرال الأمريكي “ماكينزي” طالب قيادة “قـ.ـسد” بشكل مباشر بمجموعة من المطالب.

وكشف “تمي” ان المطالب تمثلت بضرورة إشراك جميع المكونات في الإدارة الذاتية، وإعطاء دور أكبر للعشائر العربية في إدارة شؤون المنطقة.

وأضاف: “كما طالب ماكينزي الإدارة الذاتية بضرورة الاتفاق مع المجلس الوطني الكردي حتى يستمر الدعم الأميركي لقـ.ـسد، وإعادة قـ.ـوات البشمـ.ـركة روجافا إلى سوريا، ومحاولة تشكيل مجلس عسـ.ـكري مشترك بين المكونات العسـ.ـكرية في شرق الفرات”.

ونوه “تمي” أن المعلومات التي وصلته تفيد بأن “ماكينزي” أكد لقـ.ـيادة قوات سوريا الديمقراطية بأن لا عملية عسـ.ـكرية تركية على مناطق الإدارة الذاتية في المدى المنظور.

ولفت إلى ان “ماكينزي” تحدث عن وجود تفاهمات مع الروس في المنطقة والتي لن تسمح للنظام بزعـ.ـزعة الأمن والاستقرار شمال شرق سوريا.

كما وصف “تمي” الزيارة بأنها “مهمة”، لأنها وضعت النقاط على الحروف، مشيراً أن الأهالي في منطقة شمال شرق سوريا ينتظرون أن تقوم قيادة “قـ.ـسد” بالالتزام بتعهداتها المقدمة لواشنطن.

وتمثلت تعهدات “قـ.ـسد” المقدمة للولايات المتحدة بما يلي: “إخراج كوادر حزب العمال الكـ.ـردستاني من سوريا، بالإضافة إلى الاتفاق مع المجلس الوطني الكردي، فضلاً عن تحسين الوضع المعيشي في تلك المنطقة”.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى