close
الأخبار

بشار الأسد يوجه دعوة عامة مهمة لكل سوري خارج سوريا (الذين فـ.ـر معظمهم من قصـ.ـف الأسد وملاحـ.ـقة فروعه الأمـ.ـنية) لهذا الأمر !…

سوريا مباشر

أعلنت “وزارة الخارجية والمغتربين” في حكـ.ـومة النظام عن دعوتها للاجـ.ـئين السوريين

(الذي فـ.ـر معظمهم من قصـ.ـف الأسد وملاحـ.ـقة فروعه الأمـ.ـنية) إلى المشاركة بالانتخابات الرئاسية اليوم .

وقالت الوزارة في بيان بحسب وكالة “سانا” التابعة للنـ.ـظام،

إن سفارات النظام في دول العالم سوف تفتح أبوابها لاستقبال السوريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية يوم غد،

مشيرة إلى أن هذا “واجب وطني” لمشاركة السوريين بهذا “الاستحقاق الوطني”.

وأطـ.ـلقت الوزارة شعارا لدفـ.ـع المواطنين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي عزف السوريون في الخارج عن المشاركة فيها والتي يشارك فيها معظم السوريين القابـ.ـعين في مناطق سيطـ.ـرة النـ.ـظام خـ.ـوفا من ملاحـ.ـقتهم الأمـ.ـنية في حال عدم الإدلاء بأصواتهم للأسد، ورفعت الوزارة شعارَ من “أجل سورية سأشارك في الانتخابات الرئاسية”.

وقال أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين في حكـ.ـومة النظام،

إن تركيا وألمانيا منـ.ـعتا اللاجـ.ـئين السوريين القاطنين على أراضيهم من المشاركة بـ “الانتخابات الرئاسية”.

ويجري نـ.ـظام الأسد الانتخابات الرئاسية السورية في 26 من أيار الجاري، وفق دستور عام 2012، الذي تنص المادة 88 منه على أن الرئيس لا يمكن أن يُنتخب لأكثر من ولايتين كلٌّ منهما سبع سنوات،

لكن المادة 155 توضح أن ذلك لا ينطبق على الرئيس الحالي، إلا اعتباراً من انتخابات العام 2014.

وأعلنت “المحكمة الدستورية العليا”، التابعة لنظـ.ـام الأسد، في وقت سابق عن القائمة النهائية للمرشحين المقبولين للمنـ.ـافسة على منـ.ـصب رئيس الجمهورية في الانتخابات وهم بشار الأسد وعبد الله سلوم عبد الله ومحمود أحمد مرعي.

وقال معاون وزير الخارجية والمغتربين، أيمن سوسان، إن تركيا وألمانيا منعـ.ـتا اللاجـ.ـئين السوريين المقيمين على أراضيهم من المشاركة بـ “الانتخابات الرئاسية”.

المصدر : مرايا

…………………………………………………………………………

تصريحات خطـ.ـيرة ! مركز أبحاث أمريكي يُحدد موعد سقـ.ـوط صـ.ـاروخ الر.عب الصيني .. ودولة عربية ستكون الضحـ.ـية!

سوريا مباشر

تترقب كافة الأنظار حول العالم، مكان وموعد سقـ.ـوط الصـ.ـاروخ الصيني الخارج عن السيـ.ـطرة على الأرض، في وقت تشير التوقعات إلى أن موعد حصول ذلك بات قريباً جداً، وتحدد دولة متوقعة، بينما تنفي الصين أن تكون مخـ.ـاطره كبيرة.

وتوقعت شركة Aerospace Corporation ، أمس الخميس وهي منظمة غير ربحية تمولها الحكومة الفيدرالية والمختصة بالأبحاث الفضائية، أن تسقـ.ـط شـ.ـظايا الصـ.ـاروخ، الذي فقدت الصين السيـ.ـطرة عليه يوم السبت، فوق شمال شرق أفريقيا.

وذكرت المنظمة أن شظـ.ـايا الصـ.ـاروخ من المتوقع أن تسقـ.ـط عند الساعة 11:43 مساء، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وبحسب التوقعات فوق دولة “السودان بالتحديد”، وفق مانقلته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم اليقين في هذه الحالة موجود، وفرص وقوعه في مناطق مأهولة بالسكان على الرغم من قلتها إلا أنها موجودة.

وقال جوناثان ماكدويل، عالم الفيزياء الفلكية في مركز الفيزياء الفلكية في كامبريدج، ماساتشوستس، الذي يتتبع مجيء وذهاب الأجسام في الفضاء، “أعتقد أن هذا إهمال منهم، وعمل غير مسؤول”ـ بالإشارة إلى الصين.

وأضاف الدكتور ماكدويل “إنه يعتقد أن التهـ.ـديد الذي يشكله حطـ.ـام الصـ.ـاروخ، مرتفع بدرجة كافية ليكون مصدر قـ.ـلق، نظرا لأن الصينيين لم يقدموا تفاصيل تصميم الصـ.ـاروخ، فمن الصعـ.ـب التنبؤ بكمية المواد التي ستصل إلى الأرض”.

وفي بيان له، كشف جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، “تم فقدان السيـ.ـطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض، وتشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 آيار “.

ولدى الصين سجل حافل في ترك أجزاء من معداتها الفضائية تنزل حيثما أمكن، فعاد نموذج أولي لمحطة الفضاء التي تبنيها الصين إلى الأرض بشكل غير خاضـ.ـع للسيـ.ـطرة في عام 2018، وسقط فوق جـ.ـنوب المحيط الهادئ غير المأهول بالسكان.

وبعد إطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ في 29 نيسان، وصفه الزعيم الصيني شي جين بينغ، بأنه “مشروع تجريبي مهم لبناء دولة قـ.ـوية في مجالي التكنولوجيا والفضاء”، وفقا لما نقلته شبكة التلفزيون الحكومية ، CCTV.

ولم يتحدث مسؤولو الفضاء الصينيون علنا عن إعادة الدخول غير المنضبط منذ ذلك الحين، على الرغم من الاهتمام والقلق حول العالم.

ونقلت صحيفة “جلوبال تايمز”، التي يسيـ.ـطر عليها الحز.ب الشيوعي الصيني، يوم الأربعاء عن علماء وخبراء قولهم إن الخطـ.ـر ضـ.ـئيل وأن إدارة الفضاء “نظرت بعناية” في احتمال سقـ.ـوط الحـ.ـطام،

مضيفة “إن القـ.ـلق والانتـ.ـقاد يعكـ.ـسان الجهود الغربية لتشـ.ـويه سمعة برنامج الفضاء الصيني”.

كان إطـ.ـلاق الصـ.ـاروخ في الأسبوع الماضي هو الأول من بين 11 تم التخطيط لها خلال العام ونصف المقبل، وفي حال المزيد من عملـ.ـيات الإطـ.ـلاق، وما لم يكن هناك تغيير في كيفية تشغيل الصين لها، فستزداد احتمالات إصـ.ـابة أشخاص بقطع من الشـ.ـظايا.

وتقوم كل من قيادة الفضاء الأمريكية ووكالة الفضاء الروسية بتتبع قلب الصـ.ـاروخ، وأشار البيان الروسي إلى أن إعادة الدخول “لن تؤثر على أراضي الاتحاد الروسي”، ووعدت قيادة الفضاء بتحديثات منتظمة قبل العودة المحتملة.

وذكرت وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “البنتاغون” في بيان لها مساء الأربعاء “أنه لا يمكن تحديد المكان الذي سيسـ.ـقط عليه حطـ.ـام الصـ.ـاروخ إلا قبل ساعات قليلة عن سقـ.ـوطه، ويمكن أن يشكل الحطـ.ـام تهـ.ـديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية ومجال الفضاء”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية مايك هوارد قال الثلاثاء لموقع spacenews إن الولايات المتحدة تتعقب الصـ.ـاروخ الصيني في الفضاء، ولكن لا يمكن تحديد نقطة دخوله الدقيقة إلى الغلاف الجوي والتي من المتوقع أن تحدث في 8 من أيار.

كما أن خبراء الفضاء الدوليين يواصلون تحـ.ـذيراتهم من سقـ.ـوط الصـ.ـاروخ الصيني البالغ وزنه قرابة 20 طناً على الأرض في الأيام القليلة المقبلة، مؤكدين أنه لا يمكن توجيهه وليس له مسار محدد مسبقا للسقـ.ـوط.

وأطـ.ـلق الجيـ.ـش الأمريكي على النواة اسم 2021-035B ويمكن رؤية مسارها على مواقع الويب التالي orbit.ing-now.com

وتظهر البيانات على الموقع المذكور ارتفاع الصـ.ـاروخ عن سطـ.ـح الأرض، حيث تظهر هذه البيانات انخفاضه التدريجي واقتراب سقـ.ـوطه.

وبحسب صحيفة “Independent” البريطانية يدور الصـ.ـاروخ حاليا حول العالم مرة واحدة كل 90 دقيقة، بسرعة سبعة كيلومترات كل ثانية.

المصدر : اورينت نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى