close
الأخبار

سوريا..بحـ.ـادثة خطـ.ـيرة شبان تواصلوا مع أقاربهم خارج سوريا فاعتقـ.ـلتهم “المخـ.ـابرات” ولفـ.ـقت لهم هذه التـ.ـهم !…

سوريا مباشر

قال مراسل حلب اليوم في حمص إن عـ.ـناصر من فرع المخـ.ـابرات الجوية داهـ.ـموا صباح اليوم السبت الثامن من مايو/أيار الجاري ثلاث شقق سكنية في حي “باب السباع” وسط محافظة حمص،

واعتقـ.ـلوا خمسة مدنيين بتهـ.ـمة التواصل مع جهات خارجية بهـ.ـدف إضـ.ـعاف هيـ.ـبة الدولة.

وأشار مراسلنا إلى أن من بين الموقـ.ـوفين شقيقين من (آل الكن)، في حين أكد ذوي المعتـ.ـقلين لقناة حلب اليوم أن التهـ.ـم الموجـ.ـهة لأبنائهم باطـ.ـلة، وأشاروا إلى أن تواصلهم الخارجي مقتصر على بعض أقربائهم المقيمين خارج سوريا.

مصدر مقرب من عائلة الكن صـ.ـرّح لقناة حلب اليوم عن تردد عدد من (المخبـ.ـرين) التابعين لفـ.ـرع المخـ.ـابرات الجوية إلى الحي الذي يقطنه الشباب المعتـ.ـقلين منذ فترة وجيزة،

وحاولوا بشتى السبل شراء محل تجاري على الطريق الرئيسي، الأمر الذي رفضـ.ـته (عائلة الكن) بعد معرفتها برغبة رئيس مفـ.ـرزة المخـ.ـابرات الجوية المسؤولة عن حماية حي باب السباع بامتلاكه،

الأمر الذي وتّـ.ـر الأوضاع بين الطرفين لتصل إلى لغة التهـ.ـديد والوعيد من قبل المخـ.ـبرين

وأفاد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لضرورات أمـ.ـنية بأن عدداً من أبناء الحي المعروفين بمناهـ.ـضتهم لنـ.ـظام الأسد وقفوا إلى جانب عائلة الكن في موقفها الرافـ.ـض لبيع العقار (المحل التجاري) لضـ.ـابط المخـ.ـابرات،

الأمر الذي تسـ.ـبب بدخولهم في المواجهة وبالتالي اعتقـ.ـالهم صباح اليوم بعد كتابة تقارير كيـ.ـدية بحقهم بحجة التواصل مع جهات خارجية.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد من وجهاء وأعيان حي باب السباع توجهوا بعد ساعات قليلة من اعتقـ.ـال الشباب من الحي إلى مقر فرع المخـ.ـابرات الجوية الكائن على مدخل محافظة حمص الشمالي بغية الإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقلين،

إلا أن رئيس الفـ.ـرع رفـ.ـض لقائهم بذريـ.ـعة حضوره لاجتماع مع وفد رسمي من خارج المحافظة.

المصدر : قناة حلب اليوم

……………………………………………………………………………………

تصريحات نـ.ـارية يطـ.ـلقها لواء لبناني ضـ.ـد بشار.. وحلفاء الأسد يتشـ.ـوقون لمعاودته احـ.ـتلال لبنان! وتغيرات كبيرة على الأبواب

سوريا مباشر

قال اللواء اللبناني الشهير أشرف ريفي، الذي كان يشغل منصب وزارة العدل قبل سنوات النظام السوري أُخرِجَ من لبنان ولن يعود وكل ما يتم ترويجه عبر بعض الأبواق والواهمين مجرد تهويل وبَهورات.

أشرف ريفي (ولد في 1 أبريل 1954 في طرابلس، لبنان) هو سياسي لبناني شغل منصب وزير العدل من 2014 وحتى 2016. وقبلها كان مديرًا عامًا لقوى الأمن الداخلي من 2005 وحتى 2013.

وأضاف في تغريدة له عبر حسابه في منصة تويتر: نقف إلى جانب الشعب السوري حتى سقوط هذا النظام الذي ارتـ.ـكب أبشع الجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية.
كما اعتبر المصدر، أن لبنان لا يحيا ولا يزدهر إلا إذا كان سيداً حراً ومستقلاً، هكذا نريده، وهكذا سيكون قريباً.

كثرت في الآونة الأخيرة الأخبار والتقارير عن تغيرات كبيرة في المنطقة، نتيجة تطور مواقف لاعبيين إقليميين ودوليين. ولاقت التسريبات عن زيارة مدير الاستخبارات السعودية الفريق خالد الحميدان دمشق أخيراً، واجتماعه مع مسؤولين سوريين أصداءً كبيرة، بخاصة أنها تأتي بعد تقارير عن اجتماعه مع قيادات في الحرس الثوري الإيراني في بغداد.

وكان الاستنتاج الأول للعديد من اللبنانيين أن هناك مساومة تجري لإعادة تسليم لبنان الى سوريا، وعليه يجب على الجميع البدء بإعادة حساباتهم.

طبعاً هناك تحركات كبيرة في المنطقة نشطت منذ لحظة دخول الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن البيت الأبيض، وهي بحسب صحيفة النهار اللبنانية، ليست محصورة فقط في تغيرات من ناحية إيران، لكن أيضاً من جانب تركيا.

حيث هناك ما يبدو تغييراً استراتيجياً في موقف الرئيس رجب طيب أردوغان وتطبيع العلاقات مع الدول العربية الفاعلة إقليمياً ودولياً، وتحديداً مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. فما مدى صحة وجود تغييرات وما يمكن أن يكون حجمها ووقعها؟

الانفتاح على النظام السوري هو هدف تدفع روسيا باتجاهه منذ فترة، فبعدما تمكّنت من إنقاذ النظام من السقوط بمساندة إيرانية، تسعى اليوم للحصول على أموال لإعادة إعمار البلد من أجل تأمين استقراره وتثبيت وجودها والاستفادة اقتصادياً.

لكن مساعي موسكو تصطدم بعائقين أساسيين: الأول هو رفض واشنطن والاتحاد الأوروبي تأمين أي دعم مالي من دون حصول عملية انتقال سياسي تنتهي بخروج بشار الأسد من السلطة، ويقف قانون قيصر الأميركي بالمرصاد لمعاقبة أي جهة تتعامل مع النظام السوري.

العائق الثاني هو رفض دول الخليج تقديم مساعدات والاستثمار في سوريا، مع استمرار وجود الميليشيات الإيرانية في سوريا.

حيث تؤثر تأثيراً كبيراً في القرارات الداخلية. فما لم يكن هناك تراجع في الوجود والنفوذ الإيرانيين في سوريا، فإن دول الخليج لن تقدم على أي استثمارات مالية مهمة فيها، وستقتصر تحركاتها في الفترة المقبلة على إعادة فتح سفاراتها، وربما إعادة سوريا الى كنف الجامعة العربية. وبالتالي.

ما يجب أن ينتظره المراقبون هو معرفة ماذا سيقدم النظام السوري مقابل مساعدات مالية هو بأمسّ الحاجة لها من دول الخليج، ولإعادة الاعتبار عربياً له.

فدول الخليج التي تتحرك بدافع إبعاد سوريا عن النفوذ الإيراني لن تساهم بتكريس هذا النفوذ، ومساعدتها للنظام السوري لها أهداف متعلقة بالمصالح العربية – السورية والعربية – الروسية من دون إغضاب الغرب.

أما في ما يخص لبنان وإمكان عودة النفوذ السوري الذي يتشوق له حلفاء النظام السوري التقليديون، فهي لن تكون ممكنة لأسباب، أهمها:

سوريا اليوم ليست سوريا 2010، أي ما قبل الثورة. فالنظام بالكاد يسيطر على ثلثي مساحة أراضيه، ويتشاطر أماكن سيطرته مع الميليـ.ـشيات الإيرانية وقوات تأخذ أوامرها من موسكو.

كما أن اقتصاد سوريا أسوأ من حال الاقتصاد اللبناني، وبالتالي لا يملك القدرة على تمويل عمليات وأحـ.ـزاب. كما أن الخزينة اللبنانية مفلسة ولم تعد تشكل عاملاً جذاباً لسوريا وغيرها للتدخل.

• لبنان اليوم هو تحت التأثير الإيـ.ـراني، وبالتالي لن تسلّم طهران هذه الورقة لنظام موجود اليوم بفضل تدخل قـ.ـواتها واستمرار وجودها على أراضيه.

• أميركيا وأوروبا تعارضان بشدة استمرار بشار الأسد في السلطة، وبالتالي لن توافقا على أي دور له على الساحة اللبنانية.

لكن يسأل البعض عن إمكان استخدام لبنان ورقة لإحداث خلاف بين النظام السوري وإيران، والجواب هو أن النظام السوري بحالته الضعيفة عسكرياً واقتصادياً لا يستطيع التخلص من القوة العسكرية الإيرانية على أراضيه من دون تدخل خارجي، وتحديداً من روسيا.

وحتى الآن لا يبدو أن روسيا بصدد الدخول في مواجهة مع إيـ.ـران على الساحة السورية.

كما أن التقارير عن مفاوضات خفية مع إسرائيل قد بهتت أخيراً، ما يؤشر الى عدم إحرازها أي تقدم يشجع على توقع حـ.ـدوث أي تغير قريب في الموقف الاستراتيجي للنظام السوري من مسألة السلام والتطبيع مع إسرائيل.

المصدر : هيومن فويس

……………………………………………………………………..

بعد أن أثـ.ـارت قضـ.ـيتهم ضـ.ـجةً ..البرلمان الدنماركي يحسـ.ـم الجدل بقضـ.ـية ترحـ.ـيل اللاجئين السوريين ! أهم التفاصيل…

حسم البرلمان الدنماركي، يوم أمس الخميس، الجدل بقضية ترحـ.ـيل اللاجئـ.ـين السوريين إلى دمشق، بعد أن أثـ.ـارت قضـ.ـيتهم ضـ.ـجةً واسعة وتعاطفًا كبيرًا من قبل العديد من الدول والمنظمات الحقوقية حول العالم.

ووفقًا لموقع “زمان الوصل”، فقد صوت 62 عضوًا في برلمان البلاد على ترحـ.ـيل اللاجئين من محافظة دمشق، بزعم توفر الشروط الآمـ.ـنة لعودتهم، بينما امتـ.ـنع 32 آخرين عن التصويت.

وزعمت حكومة الدنمارك أن أسـ.ـباب لجوء أولئك السوريين انتفت، بعد القضـ.ـاء على تنظيم الدولة، إلا أنها لم تتطرق للخـ.ـطر الأبرز الذي يتـ.ـربص باللاجـ.ـئين، والمتمثل بنظام الأسد.

وتوقعت وزارة الهجرة الدنماركية أن يتم خلال العام الجاري البت في طلبات لجوء 900 سوري من العاصمة السورية دمشق وجوارها، إذ سيتم إعادة تقييم وضعهم من قبل دائرة الهجرة.

وتتـ.ـذرع حكومة البلاد بوجود تعهد من قبل اللاجئين السوريين على أراضيها بالعودة إلى بلادهم في حال استتـ.ـب الأمـ.ـن وعادت الأمور إلى سابق عهدها.

وكانت وزيرة الهجرة السابقة في حكومة الدنمارك “إينغر ستويبرغ”، طالبت قبل أيام، اللاجئين السوريين بحـ.ـزم أمتعتهم والعودة إلى بلادهم، بعد أن أصبحت آمـ.ـنة، بحسب زعمها.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………

ألمانيا : في خطوة منفردة ..مقاطعة ألمانية تتجه لكـ.ـسر قيـ.ـود الحظـ.ـر وأهم القـ.ـوانين التي ستطبق في جميع مدن المقـ.ـاطعة ابتداءا من 17 الشهر الجاري!…

في خطوة منفردة :

مقاطعة شليسفيغ هولتشاين الألمانية تعلن عن انهاء حالة الاغلاق في مدن المقاطعة ..!لتكون أول مقاطعة المانية تتجه نحو كـ.ـسر قيـ.ـود والحظـ.ـر المطبق ،

أعلن عمدة مقاطعة شليسفيغ هولتشاين الجارة ” هامبورغ ” عن عودة الحياة الى مدن المقاطعة بعد الانخفاض بعدد الاصـ.ـابات ،

وبحسب العمدة فإن قطاع الرياضية والمدارس سيشهد تخفيف للاجـ.ـراءات .وبحسب الإعلان فإن شليسفيغ هولتشاين ستطبق ابتداء من 17 مايو مجموعة من القوانين تتمثل ب :

▪︎إنهاء حالة الاغلاق وإعادة فتح المتاجر والمحال التجارية .▪︎

إعادة فتح المطاعم والسماح لاسرتين مكونة من 5 افراد باللقاء والجلوس سويا على ان يتم تقديم اختبار سلبي لم يمضي عليه أكثر من 24 ساعة .

▪︎إعادة فتح الفنادق وبيوت العطلات والشواطئ ومواقع التخيمم وفقا لقواعد النظافة .

▪︎الزام القادمين سياحة من خارج المقاطعة بإجراء فحص كورونا كل ثلاث ايام .

▪︎في نوادي الإطفال وأماكن التجمع الخاصة بهم : السماح بتجمع عشرين طفل حتى سن 18 عام من سويا للقيام بالنشاطات .

وبحسب العمدة فإن المدن التي يصل فيها معدل الاصـ.ـابة الى 100 اصـ.ـابة لكل مئة الف نسمة لمدة 7 ايام ستشـ.ـهد عودة لحالة الاغلاق من جديد ،

الجدير بالذكر ان هذه الولاية تتمتع بشواطئ جميلة وبكثرة السياحة الداخلية بها، وبما ان معدل الاصـ.ـابات الاسبوعي فيها متدني جداً 54,4 فقد حان الوقت الى انهاء الاغلاق بشكل كامل.

والجدير بالذكر ايضا ان حكومة هامبورغ ستصدر يوم الجمعة خطتها لتخفـ.ـيف الاجـ.ـراءات في المقاطعة .

موفق حمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى