close
الأخبار

“أسايش” و”الدفـ.ـاع الوطني” يستأنفان المعـ.ـركة في القامشلي.. نز.وح جديد..ومعلومات مهمة عن تاريخ الخـ.ـلافات بينهم ! …

سوريا مباشر

استأنفت القـ.ـوى المتـ.ـصارعة في مدينة القامشلي، اليوم الأحد 25 من نيسان، اشتـ.ـباكاتها بالأسـ.ـلحة الخفيفة، ورافقها تحليق مروحيات النظام السوري، وسط حركة نز.وح جديدة في المنطقة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في القامشلي، أن الموجهات اندلـ.ـعت في حي حلكو من جهة مطار القامشلي الدولي، بين قـ.ـوى “الأمـ.ـن الداخلي” (أسايش) التي تمثل الذراع الأمـ.ـنية لـ”قوـ.ـات سوريا الديمقراطية” (قـ.ـسد)، وقـ.ـوات “الدفـ.ـاع الوطني” الرديفة للنـ.ـظام السوري.

وأوضح أن “الدفـ.ـاع الوطني” يسيـ.ـطر على نصف حي حلكو من جهة المطار، بينما تسـ.ـيطر “أسايش” على النصف الآخر من الحي، مضيفًا أن الأهالي القاطنين قرب المطار بدؤوا بالنز.وح.

ورصد المراسل حركة لحوامات النظام السوري وروسيا في سماء المدينة، موضحًا أنها لم تنفذ أي نوع من الضربات إلى الآن.

وقبيل تجدد الاشتـ.ـباكات بقليل، قال المراسل إن “النـ.ـظام يحـ.ـشد تعزيزاته في المربع الأمـ.ـني للقامشلي وعند المشفى الوطني وباطراف حي طي الجنوبية”، مردفًا أن “أسايش” تعزز مواقعها داخل حي طي.

ولفت إلى أن أحياء المنطقة خلت من سكانها بشكل كامل، نتيجة الاشـ.ـتباكات.

وكانت “أسايش” سيـ.ـطرت، في 23 من نيسان، على شارع السلام ومقر لـ”الدفـ.ـاع الوطني” (مقر الليلو)، واستولت على كميات من الأسـ.ـلحة والذخائر عثرت عليها في المقر، وفق مراسل عنب بلدي.

وفي 22 من نيسان، أبدت الولايات المتحدة استعدادها للتوسط من أجل إنهاء التوتر، وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجـ.ـنرال كينيث ماكنزي، إن بلاده ستبذل جهدها لوقف الاشـ.ـتباكات الدائرة في مدينة القامشلي، عن طريق الحوار.

وقُـ.ـتل أحد المشاركين في اجتماع وجهاء القامشلي من أجل الوصول إلى تهدئة في المنطقة، وهو هايس الجربان من عشيرة “بني سبعة”، برصـ.ـاصة قناص يُعتقد أنه تابع لـ“الدفـ.ـاع الوطني” بمنطقة الحزام الجـ.ـنوني عقب خروجه من الاجتماع متوجهًا إلى منزله.

وتوصلت قـ.ـوات “أسايش” و“الدفـ.ـاع الوطني” إلى اتفاق مؤقت بوساطة روسية، يقضي بوقف إطـ.ـلاق النار بعد الاشـ.ـتباكات التي اندلـ.ـعت منذ 20 من نيسان، إلا أنه خـ.ـرق مرتين.

أساس الصراع

وتأتي هذه الاشتـ.ـباكات بعد أكثر من أسبوع من تصـ.ـاعد التـ.ـوتر بين الطرفين، تعـ.ـرضت خلاله مقراتهما لاستهـ.ـدافات بقـ.ـنابل متفـ.ـجرة.

وتحاول القـ.ـوات الروسية في القامشلي نز.ع فتيل أز.مة بين الطرفين، من شأنه أن يؤدي إلى تفـ.ـجر الوضع واند.لاع مواجهات مفتوحة بينهما.

وفي 17 من نيسان الحالي، اتهـ.ـمت قـ.ـوات “أسايش” “الدفـ.ـاع الوطني” بمحاولة تفجـ.ـير إحدى نقاطها في شارع القوتلي.

وجاء في بيان صادر عن “أسايش” أن عنـ.ـاصر ينتمون لقـ.ـوات “الدفـ.ـاع الوطني” الرديفة للنظام السوري، ألقوا قنـ.ـبلتين يدويتين على إحدى نقاط تفتيش “أسايش” في القامشلي.

وأوضح البيان أن قنـ.ـبلة انفجـ.ـرت وتم تعطيل الثانية، مشيرًا إلى أن الأضـ.ـرار اقتـ.ـصرت على المادية، وأنه تم تمشيط المنطقة تحسبًا لوجود أي أجسام خطـ.ـيرة أو متفـ.ـجرة استخدمها عناصـ.ـر الميليـ.ـشيا.

وقبل هذه الحـ.ـادثة بنحو أسبوع، اتهـ.ـمت “أسايش” “الدفـ.ـاع الوطني” بقـ.ـتل أحد عناصـ.ـرها في مدينة القامشلي.

وقالت حينها إن عنـ.ـاصر من قـ.ـوات النظام السوري استـ.ـهدفوا سيارة عسـ.ـكرية تابعة لـ”أسايش” في مدينة القامشلي، مشيرة إلى أن السيارة كانت في دورية مشتركة مع آلية تابعة لبلدية المدينة.

ولـ”أسايش” وقـ.ـوات النظام تاريخ طويل من الاشتـ.ـباكات في محافظة الحسكة، التي أدت إلى مقـ.ـتل وجـ.ـرح العشرات من الطرفين.

أحد أكبر الاشـ.ـتباكات بينهما كان في أيلول 2018، عندما قُـ.ـتل 18 عنصرًا من الطرفين، إثر دخول دورية تابعة لقـ.ـوات النظام إلى مناطق سيـ.ـطرة “أسايش” في شارع الحسكة بالقامشلي، استهـ.ـدفت نقاطًا عسـ.ـكرية لـ”أسايش” ما دفعها للرد.

وسبق ذلك اشتـ.ـباكات دامية بين الطرفين في تموز 2016، عندما سيـ.ـطرت قـ.ـوات النظـ.ـام على كل من كلية الآداب ومشفى الأطفال ومدرسة عياض الفهري بالقرب من حي النشوة داخل المدينة، إلا أن هذه الاشـ.ـتباكات هدأت بعد أيام، حين انسـ.ـحب النظام من هذه المواقع.

ويفرض النظام السوري سيطـ.ـرته على المربع الأمـ.ـني داخل الحسكة وعلى “فوج كوكب” العسـ.ـكري، بينما تسيـ.ـطر “الوحدات” على بقية المناطق في المدينة.

كما تسيـ.ـطر “الوحدات” على كامل مدينة القامشلي، من دون مطارها الذي ظل منذ بداية الثـ.ـورة في سوريا بيد قـ.ـوات النظـ.ـام، كما أنه دخل مؤخرًا بعهدة موسكو التي جعلت منه قاعدة عسـ.ـكرية جديدة لها في سوريا.

المصدر : عنب بلدي

…………………………………………………………………………….

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى