close
الأخبار

على خطى نفايات تد.مر.. الأسد يستورد قـ.ـاتلاً جديداً للسوريين!…

سوريا مباشر

في الوقت الذي تحـ.ـارب فيه الدول المحترمة وبـ.ـاء كـ.ـورونا الذي استخرج لنفسه نسخاً متعددة، وتسابق الوقت في متابعة اللقاحات الواقية يمعن الأسد في قتـ.ـل السوريين ويتفنن في سـ.ـرقتـ.ـهم داخل البلاد وخارجها.

سرعة انتشار الوبـ.ـاء في سوريا تعادل سرعة انتشار النـ.ـار، ففي شهادات لأطباء من داخل سوريا يتحدث الطاقم الطبي عن وفـ.ـيات بالعشرات يومياً تحدث في المشافي الحكومية في عجـ.ـز تام عن التدخل وعن تقديم العون للمرضى.

تقول حكومة الأسد إن كـ.ـوفيد تحت السيطرة، ويقول السوريون بخفة د.م إن وزارة صحة الأسد تحت سيطرة كـ.ـوفيد، بينما يرى أحد سكان د.مشق بأن الوبـ.ـاء هو الشيء الوحيد الذي غاب عن العقلية القـ.ـاتلة لبشار طوال السنوات الماضية، ولولا ذلك لسبق العالم بإنتاجه.

ليست المرة الأولى التي ينتشر الوبـ.ـاء فيها بين السوريين بسبب آل الأسد، ففي بداية القرن الحالي عـ.ـاني سكان المنطقة الشمالية من السرطان بسبب النفـ.ـايات النـ.ـووية التي رفـ.ـضتها دول العالم، ودُفـ.ـنت في الصحراء السورية مقابل العملة الصعبة لهم وحدهم.

أكسجين لبنان المسـ.ـروق

عبر حزب الله ورجال الأسد في الحكومة اللبنانية سـ.ـرق النظام السوري الأكسجين من المشافي والمراكز الصحية اللبنانية، لكن المشافي السورية الحكومية ما زالت عـ.ـاجزة عن مساعدة مرضى كـ.ـوفيد.

يمـ.ـوت في أروقة المشافي السورية العشرات يومياً في مشهد مأسـ.ـاوي، بينما يؤثر آخرون المـ.ـوت بصمت في منازلهم جاهلين تماماً ومرات عـ.ـاجزين عن اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، ما يعرض حياة مئات آخرين للوبـ.ـاء.

أين ذهب الأكسجين المسـ.ـروق: الأخبار المتسـ.ـربة من د.مشق تقول بأن ذاك الأكسجين مخصص لعناصر المليـ.ـشيات الإيرانية التي تقـ.ـاتل في سوريا

فقد خصص لمشافي حلب حيث تتركز تلك العناصر ولمشافي السيدة زينب وما حولها في ريف د.مشق، حيث المراقد الشيعية.

وتاجر المتنفذون بقسم للمشافي الخاصة في المنطقتين، ويلجأ السوريون اليوم للمشافي الحكومية بالرغم من المعاملة السـ.ـيئة القائمة على مبدأ الطائفية، بسبب تردي الأحوال المادية لمستوى غير مسبوق.

استرزينكا تدخل د.مشق

أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة في 22 نيسان الجاري، أن حكومة الأسد تلقت أول شحنة من لقاحات كـ.ـوفيد-19 من خلال مبادرة كوفاكس العالمية تشمل ما يقرب من 200 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا”.

وقال بيان مشترك صادر عن صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ومنظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي من أجل اللقاحات “جافي” إن الشحنة “ضرورية للغاية وتأتي في الوقت المناسب”

وستساعد العاملين في القطاع الصحي “على مواصلة تقديم الخد.مات الضرورية لإنقاذ الأرواح في نظام صحي منـ.ـهك بالفعل نتيجة الحـ.ـرب الدائرة منذ عقد من الزمن”.

ووفق البيان، فقد “تم تسليم 53800 جرعة إلى منطقة الشمال الغربي التي شهدت نـ.ـزوحا واسع النطاق بعد أعمال قتـ.ـالية كبيرة العام الماضي”.

وذكر البيان أنه “من المنتظر تسليم المزيد من الشحنات في الأسابيع والأشهر المقبلة”.

وأكدت وزارة الصحة السورية تسلّمها للدفعة الأولى من لقاحات ضـ.ـد فيروس “كـ.ـورونا” المستجد، المرسل وفق برنامج “كوفاكس” من منظمة الصحة العالمية.

وفي 26 من كانون الثاني الماضي، أعلن مجلس الوزراء السوري موافقته على انضمام سوريا إلى منصة “كوفاكس” التي تدعمها منظمة الصحة العالمية، وتدعم الدول الأكثر ضعفًا بلقاح فيـ.ـروس “كـ.ـورونا”، بحسب ما أعلنه المجلس حينها.

لقاح إماراتي مجهـ.ـول

تحدثت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” عن وصول طائرة مساعدات على متنها كميات كبيرة من لقاحات فيـ.ـروس “كـ.ـورونا المستجد” (كوفيد- 19) إلى العاصمة السورية د.مشق 20 من نيسان الحالي.

وقالت الوكالة، إن طائرة المساعدات سيّرتها “هيئة الهلال الأحمر الإماراتي”، بالتنسيق مع جمعية “الهلال الأحمر السوري”، وذلك للحـ.ـد من تداعيات الجـ.ـائحة على الساحة السورية، لكنها لم تُفصح عن نوع اللقاح المُرسل.

ولم تذكر وزارة صحة الأسد أي معلومات حول وصول الطائرة الإماراتية.

وبالرغم من تسلمها اللقاح لم تعلن وزارة الصحة السورية عن آلية التطعيم لا من حيث الأولوية أو العمر أو المكان، فيما تحدث موظفون عن تلقيهم جرعة من لقاح “سينو فارم” الصيني

دول أوقفته

أوقفت دول أوروبية عديدة لقاح أسترازينكا، فيما تبحث بريطانيا عن بدائل له لمن تقل أعمارهم عن الـ 30 عام

جاء هذا في توصية بعد.ما خلصت مراجعة، أجرتها هيئة الرقابة على قطاع الأدوية في المملكة المتحدة، إلى أنه بحلول نهاية مارس/ آذار أُصيب 79 شخصا بجلطات د.موية بعد تلقي اللقاح، مات منهم 19.

وخلصت الدراسات الأولية في المملكة المتحدة إلى:

حدثت 79 حالة إصابة بجلطات، مـ.ـات 19 منها بعد منح 20 مليون جرعة من اللقاح، وهو ما يعني احتمال بواقع 4 في كل مليون شخص للإصـ.ـابة بجلطة في الد.م، واحتمال بواقع واحد في كل مليون شخص للوفاة

حوالي ثلثي حالات التجلط النادرة كانت بين النساء

تراوحت أعمار من ماتوا بين 18 و79 سنة، بينهم ثلاثة تقل أعمارهم عن عاما

جميع الحالات المسجلة كانت بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح.

لكن لا يمكن استنباط أي شيء من هذا، في ضوء قلة عدد من حصلوا على الجرعة الثانية من اللقاح

بعد الكثير من الجدل، وللإجابة عن العديد من علامات الاستفهام المتداولة منذ أسابيع، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أنها وجدت صلة محتملة بين لقاح شركة أسترازينيكا المضـ.ـاد لفيـ.ـروس كـ.ـورونا وجلطات د.موية نادرة، لكنها أوضحت أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق المخـ.ـاطر.

وأوصت الهيئة الأوروبية بضرورة إدراج جلطات الد.م كأحد الآثار الجانبية “النادرة جدًا” للقاح أسترازينيكا.

وأفاد بيان الهيئة بأن لجنة السلامة التابعة لها خلصت إلى أن جلطات الد.م غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الد.موية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية “نادرة جدا” للقاح، وتحدثت عن رابط ممكن بين اللقاح وهذه الحالات النادرة جدًا.

لكن الهيئة لم تتوصل إلى عوامل خطـ.ـر محددة مثل العمر أو الجـ.ـنس أو التاريخ الطبي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الجلطات.

ولقاح أسترازينكا، لقاح أكسفورد–آسترازينيكا أو أي زد دي 1222 بالإنجليزية: AZD1222‏ ويُعرف كذلك باسم: ChAdOx1 nCoV-19، ويُشار إليه إعلاميًا باسم: لقاح آسترازينيكا أو لقاح أكسفورد أو لقاح فاكسيفريا حديثاً هو لقاح ضـ.ـد مرض كـ.ـوفيد- 19، تعمل جامعة أكسفورد مع شركة آسترازينيكا البريطانية-السويدية، على تطويره وإنتاجه

وهو مخصص للإعطاء عن طريق الحقن العضلي تُجرى أبحاث اللقاح من قبل فريق مكوّن من معهد إدوارد جينر لأبحاث اللقاحات ومجموعة أكسفورد للقاحات

ويقود الفريق كل من سارة غيلبرت، أدريان هيل، أندرو بولارد، تيريزا لامبي، ساندي دوغلاس وكاثرين غرين في نوفمبر 2020، دخل اللقاح إلى المرحلة الثالثة من التجارب السـ.ـريرية.

من هم المعـ.ـرضون لخطـ.ـر الإصـ.ـابة بجلطات الد.م؟

وفقا للبيانات الجديدة، فإن الأشخاص الأكثر عرضة للخطـ.ـر ينتمون للفئة العمرية التي تتراوح من 18 إلى 29 عاما.

ومع ذلك، يزعم الخبراء أن هناك العديد من الأشخاص الآخرين المعرضين لخطـ.ـر الإصـ.ـابة بجلطات الد.م.

وقال البروفيسور مارتن ميكايليس، عالم الفيـ.ـروسات وأستاذ الطب الجزيئي في جامعة كنت: “لا توجد بيانات كافية للإجابة الكاملة عن هذا السؤال”.

وأضاف لموقع “إكسبريس”: “النساء بشكل عام هن أكثر عرضة لخـ.ـطر الإصـ.ـابة بتجلط الجيوب الوريدية الد.ماغية.

وعلاوة على ذلك، ترتبط موانع الحمل الفموية بزيادة خـ.ـطر حدوث تخثر الد.م بما في ذلك تجلط الجيوب الأنفية الوريدي الد.ماغي”.

وفي البداية، بدا أن الأرقام تشير إلى أن حالات تجلط الجيوب الأنفية الوريدية الد.ماغية تحدث في كثير من الأحيان لدى الأفراد الأصغر سنا والإناث”.

ومع ذلك، فإن الأرقام لا تزال صغيرة جدا بحيث لا يمكن الاستنتاج بحزم ما إذا كانت مجموعة معينة من السكان معرضة بشكل خاص لخطـ.ـر كبير أم لا”، وفقا لميكايليس.

وكشف الدكتور بول إتلينغر، الطبيب العام في The London General Practice، أن الأشخاص الأكثر عرضة للخـ.ـطر هم أولئك الذين لديهم “تاريخ من الخثار الوريدي والشرياني الرئيسي مع انخفاض الصفائح الد.موية”.

وصرح الدكتور إيتلينغر: “يجب مراعاة تحليل المخـ.ـاطر والفوائد في المرضى الذين لديهم تاريخ من تجلط الجيوب الأنفية الوريدي الد.ماغي، أو التجلط الوريدي المكتسب أو الوراثي، أو قلة الصفيحات الناجم عن الهيبارين أو متلازمة مضـ.ـادات الفوسفولبيد فقط عند.ما تفوق الفوائد المحتملة أي مخـ.ـاطر محتملة”.

وتابع: “المرضى الذين عانوا من تجلط وريدي كبير وشرياني يحدث مع قلة الصفيحات بعد التطعيم بأي لقاح كوفيد-19 يجب ألا يتلقوا جرعة ثانية من لقاح أسترازينيكا”.

وأضاف الطبيب العام أن الحمل “يهيئ” المرضى للإصـ.ـابة بتجلط الد.م.

المصدر : أخبار اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى