close
الأخبار

سوريا : اتفاقٌ هـ.ـش بعد وساطة روسية .. وأمريكا تراقـ.ـب ! ما أهم بنوده؟

سوريا مباشر

توصلت “قـ.ـوات سوريا الديمقراطية” لاتفاقٍ مع قـ.ـوات “الدفـ.ـاع الوطني” التابعة للنّظام السوري، يقـ.ـضي بإنهاء الاشتـ.ـباكات في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، بعد نحو 24 ساعة من نشـ.ـوبها.

وذكر مصدر خاص لـ “نداء بوست” أنّ الاتفاق جرى بوساطة روسية، بعد أن رعت موسكو اجتماعاً أمـ.ـنياً بين الطرفين، في مطار “القامشلي” العسـ.ـكري لبحث التصـ.ـعيد الحاصل.

وعقب الاتفاق سادت حالة من الهدوء في المدينة، إلاّ أنّ الاشـ.ـتباكات تجددت بين الطرفين صباح اليوم، بعد اتهام “قـ.ـسد” للنّظام السوري بخـ.ـرق الاتفاق.

وتتضمن بنود الاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين الطرفين برعاية روسية، بالتزامن مع انتـ.ـشار قـ.ـوات روسية في منطقة الاشتـ.ـباكات لمنـ.ـع أيّ احتـ.ـكاكٍ بين الطرفين.

وأشار المصدر إلى انسـ.ـحاب القـ.ـوات التابعة لـ “قـ.ـسد” من المناطق التي سيطـ.ـرت عليها يوم أمس داخل حي “طي”، لتتمركز قرب دوار “الوحدة” على مدخل الحي.

وطالبت “قـ.ـسد” بتسليم عناصر “الدفـ.ـاع الوطني” المسؤولين عن إطـ.ـلاق النـ.ـار بداية الاشـ.ـتباكات، والذي أسفـ.ـر عن مقـ.ـتل القيادي في قـ.ـوات “الأمـ.ـن الداخلي” (الأسايش)، المدعو “خالد حاجي”.

وبدأت الاشتـ.ـباكات يوم أمس بين الطرفين بالرشـ.ـاشات الثـ.ـقيلة والأسـ.ـلحة الفردية الخفيفة وقـ.ـذائف “RPG”، وقـ.ـذائف الهـ.ـاون قصيرة المدى.

وأعرب مسؤول أمريكي عن قلق بلاده من المواجهات في القامشلي بريف الحسكة، وذكر في حديث لقناة “الحرة” أنّ بلاده تتابع الوضع عن قرب.

المصدر : نداء بوست

…………………………………………………………………………….

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………………………………………………….

روسية تساند ميليـ.ـشيا القاطرجي بالمروحيات ضـ.ـد الفرقة الرابعة ..فماذا يحـ.ـدث !…

سوريا مباشر

اكدت مصادر محلية رصدها لقافلة من الصهاريج التابعة للقاطريجي محملة بالنفط الخام متوقفة عند حاجز تابع للفرقة الرابعة صباح اليوم الأحد، بالقرب من معبر الطبقة بريف الرقة الجنوبي.

وقالت شبكة “عين الفرات” المحلية، إن قافلة مؤلفة من 55 صهريج انطـ.ـلقت من أبار النفط في مناطق سيطـ.ـرة قـ.ـوات سوريا الديموقراطية “قـ.ـسد” وتوجهت إلى مناطق سيطـ.ـرة النـ.ـظام السوري عبر معبر الطبقة،

وإنَّ حاجـ.ـزاً تابعاً للفرقة الرابعة يبعد عن المعبر مسافة 3 كيلو متر أوقف القافلة ومنـ.ـعها من المرور.

واضافت الشـ.ـبكة أن العـ.ـميد المسؤول عن الحـ.ـاجز المدعو “نزار ابو فاضل” أمر عناصره بإيقاف الصهاريج ومنـ.ـع مرورها إلا بعد دفع مبلغ قدره 500 ألف ل. س عن كل صهريج، وهذا ما رفـ.ـضه السائقون.

وأشارت إلى أن ميليـ.ـشيا القاطرجي استـ.ـنفرت قـ.ـواتها وشكلت رتـ.ـلاً عسـ.ـكرياً ضخـ.ـماً انطـ.ـلق من بلدة السبخة شرقي الرقة وتوجه إلى منطقة الطبقة نحو حـ.ـاجز الفرقة الرابعة،

وساندت القـ.ـوات الروسية الرتل العسـ.ـكري وأرسلت طائرتين مروحيتين من القاعدة الروسية في بلدة السـ.ـكري جنوبي مسكنة.

يذكر أن مليـ.ـشيا القاطرجي تعمل تحت حمـ.ـاية القـ.ـوات الروسية وتتلقى الدعم منها،

حيث تقوم بحـ.ـماية قوافل النفط التي تنقلها المليـ.ـشيا من مناطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد” إلى مناطق سيـ.ـطرة نـ.ـظام الأسد، وترافقها بالطائرات في بعض الأحيان.

المصدر : وكالة قاسيون للانباء

…………………………………………………………………………..

عاجل : بشار الأسد يصدر مرسومًا جديدًا موجهًا بشكل مباشر إلى المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته..وعقـ.ـوبة شـ.ـديدة لهذه الفئات!

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يقـ.ـضي بإنـ.ـزال أقـ.ـسى العقـ.ـوبات بحق السوريين الذين حصلوا على خدمات الإنترنت بطرق أسماها “احتيالية”.

وتضمن القـ.ـرار الجديد الذي حمل رقم 9، تعديل المادة رقم 67 من قانـ.ـون الاتصالات الصادر عام 2010، وتشـ.ـديد العـ.ـقوبة على السوريين الحاصلين على خدمة الاتصال بطرق احـ.ـتيالية، لتصل للسجـ.ـن مدة ثلاث سنوات.

وحُدِدت العقـ.ـوبة، وفق القانـ.ـون الجديد، ما بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وبغرامية مالية يتراوح قدرها ما بين مليون وأربعة ملايين ليرة سورية.

وأكد ناشطون ومحللون أن القانـ.ـون الجديد يستـ.ـهدف بشكل أسـ.ـاسي المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسد، لكونها الوحيدة في البلاد التي تستخدم الشـ.ـبكات الخارجية التركية والعراقية.

تجدر الإشارة إلى أن نظـ.ـام الأسد أصدر عدة قرـ.ـارات لمعـ.ـاقبة معـ.ـارضيه في داخل البلاد وخارجها، كان أبرزها “القـ.ـانون رقم 10″، وقـ.ـرار الحـ.ـجز على أملاك المتخـ.ـلفين عن الخـ.ـد.مة الإلزامية من السوريين المتواجدين خارج سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى