close
الأخبار

أسـ.ـرى الاحتـ.ـلال بأيدي حمـ.ـاس.. الفـ.ـصائل تقلب الموازين في المنطقة.. اهم التفاصيل!

سوريا مباشر

وصل رئيس جهاز المخـ.ـابرات المصرية عباس كامل إلى قطاع غـ.ـزة اليوم الاثنين، عبر معبر بيت حانون “إيرز”.

وقال مصدر فلسطيني مطلع، لوكالة الأناضول، إن زيارة “كامل” ستستغرق عدة ساعات، سيبحث خلالها ثلاثة ملفات رئيسية مع قيادة حـ.ـركة حمـ.ـاس.

وأشار المصدر إلى أن “تثبيت وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في قطاع غـ.ـزة” سيتصدر مباحثات كامل، إلى جانب ملف إعادة الإعمار لما د.مرته الحـ.ـرب الإسرائيلية، فضلاً عن قضـ.ـية تبادل الأسرى بين حمـ.ـاس وإسرائيل.

وأضاف أن القاهرة تُلقي بثقلها من أجل إحداث اختـ.ـراق على صعيد تلك الملفات، وهو ما دفع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى إسناد هذه المهمة إلى رئيس المخـ.ـابرات.

وفي تفاصيل الزيارة، كشف المصدر لوكالة الأناضول أن رئيس المخـ.ـابرات المصري سيعقد اجتماعاً مغلقاً مع رئيس حـ.ـركة حمـ.ـاس في غـ.ـزة يحيى السنوار وعدد من قيادة الحـ.ـركة، في حين سيُعقد اجتماع موسع آخر يضم قيادة عدد من الفصـ.ـائل في القطاع.

ولفت إلى أن إسرائيل تولي اهتماماً بالغاً قضية جنـ.ـودها الأسرى في قطاع غـ.ـزة، وتحاول ربط أي تقدم في ملف إعادة الإعمار بالإفراج عنهم، في حين تُفضل حمـ.ـاس الفصل بين الملفّين، ورهـ.ـن إطـ.ـلاق سراح الجنـ.ـود الإسرائيليين بإفراج تل أبيب عن المعتـ.ـقلين الفلسطينيين في سجونها.

وتحتفظ “حمت.ـاس” بأربعة إسرائيليين، بينهم جـ.ـنديان أُسرا خلال الحـ.ـرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، بينما دخل الآخران القطاع في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

من جانب آخر، قال المصدر إن السلطات المصرية تعتزم إنشاء مدينة سكنية في غـ.ـزة ضمن مشاريع إعادة الإعمار، مشيراً إلى أن “كامل” سيبحث تفاصيلها مع قيادة حمـ.ـاس.

وعقد كامل أمس الأحد اجتماعين مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، بحث خلالهما “آخر مستجدات جهود التهدئة وإعادة إعمار قطاع غـ.ـزة”.

وتعد هذه المرة الأولى التي سيزور فيها كامل غـ.ـزة، منذ توليه المنصب في 2018. وسبق لسلفه خالد فوزي زيارة غـ.ـزة في أكتوبر/تشرين الأول 2017، في إطار جهوده “لتحقيق المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسـ.ـام”.

وتشهد القضـ.ـية الفلسطينية حالياً حـ.ـراكاً نشطاً، في أعقاب الحـ.ـرب الإسرائيلية على قطاع غـ.ـزة، ضمن مساعي الولايات المتحدة الأمريكية والوسطاء الإقليميين لتثبيت وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، الذي بدأ فـ.ـجر الجمعة 21 مايو/أيار الجاري.

وأسفرت الهـ.ـجمات الصـ.ـاروخية الإسرائيلية على القطاع، براً وجواً وبحراً، عن استشهاد 255 فلسطينياً، بينهم 66 طفلاً، و39 سيدة، و17 مُسنّاً، فيما أدت إلى إصـ.ـابة أكثر من 1948 بجـ.ـروح مختلفة، منها 90 صُنفت بأنها شديدة الخطـ.ـورة.

ونقلت قناة إسرائيلية يوم الخميس عن مصادر مطلعة قولها إن القاهرة وجهت دعوة لكل من إسرائيل وحـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسلامية (حمـ.ـاس) للبدء في مفاوضات لإبرام صفـ.ـقة لتبادل الأسرى.

وقالت القناة الـ11 الرسمية الإسرائيلية إنه لم يحدد بعد موعد لإجراء المحادثات التي ستستضيفها القاهرة بوساطة وإشراف مصري.

وكان وفد مصري وصل إلى إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي، لبحث تثبيت تهدئة مستدامة، وإعادة إعمار قطاع غـ.ـزة بعد العـ.ـدوان الأخير، وإبرام صفـ.ـقة لتبادل الأسرى.

وقالت القناة إن إسرائيل وضعت شـ.ـرطين لهذه المحادثات، الأول أن تتم بمسارين منفردين، والآخر أن يكون حصول تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى شـ.ـرطا لحصول تقدم في ملف إعادة إعمار غـ.ـزة.

من جهة أخرى، قال موقع “أكسيوس” (Axios) الإخباري إن المسـ.ـؤولين الإسرائيليين أبلغوا وزير الخارجية الأميركي أنه ينبغي تلبية عدد من الشـ.ـروط قبل أن يسمحوا ببدء جهود إعادة إعمار غـ.ـزة.

ونقل الموقع عن مسـ.ـؤولين إسرائيليين أن على إدارة بايدن الضغــ.ـط على مصر لمراقبة معبرها الحدودي مع غـ.ـزة، ومنع دخول المواد ذات الاستخدام المزدوج التي يمكن أن تعزز الصناعة العسـ.ـكرية لحمـ.ـاس، إضافة إلى مطلب إحراز تقدم نحو استعادة الجـ.ـنود والمواطنين الإسرائيليين المحتـ.ـجزين لدى حمـ.ـاس، بحسب الموقع.

واعتبر الموقع أن الإدارة الأميركية تريد تنسيق إعادة الإعمار مع السلطة الفلسطينية التي ليس لها نفوذ في غـ.ـزة، واستبعاد حمــ.ـاس التي تسيطر على القطاع منذ أكثر من عقدين.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي قد وصل يوم الأحد إلى القاهرة بأول زيارة من نوعها منذ 13 عاما، بهـ.ـدف بحث التهدئة الهـ.ـشة حول قطاع غـ.ـزة.

ونشر أشكنازي لدى وصوله إلى القاهرة تغريدات باللغات العبرية والعربية والإنجليزية على حسابه في “تويتر”، شكر فيها نظيره المصري سامح شكري على دعوته.

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي أنه سيناقش مع الجانب المصري ملفات إقليمية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، مضيفا: “سنجري خلال هذه الزيارة عددا من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونوغل في آليات التهدئة حيال غزة وإعادة إعمار القطاع تحت إشراف دولي”.

وناقش أشكنازي مع المسـ.ــؤولين المصريين إعلان وقف دائم لإطـ.ـلاق النار مع حـ.ـركة “حمـ.ـاس” وإقامة آية خاصة بتقديم المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار القطاع، مع التركيز على التزام إسرائيل “فوق كل الاعتبارات” على إعادة جــ.ـنودنا ومواطنينا الأسرى لدى “حمـ.ـاس”.

ووصل أشكنازي إلى القاهرة بالتزامن مع زيارة وفد أمني مصري رفيع المستوى برئاسة رئيس جهاز المخـ.ـابرات العامة عباس كامل إلى الضفة الغربية وإسرائيل وغـ.ـزة لمناقشة مساعي تثبيت الهـ.ـدنة التي تم إعلانها بعد الجولة الأخيرة من التصعيد العسـ.ـكري حول القطاع.

وبمناسبة زيارة يجريها لتونس، يتحدث المتحدث باسم حـ.ـركة “حمـ.ـاس”، سامي أبو زهري، عن أبرز المستجدات التي تشهدها الساحة الفلسطينية، ولا سيما قطاع غـ.ـزة بعد دحـ.ـر العـ.ـدوان الإسرائيلي الأخير، نافياً مزاعـ.ـم إسرائيلية بأن ملف أسرى الاحتـ.ـلال لدى “حمـ.ـاس” يجري بحثه حالياً، مشـ.ـدداً على أن هذا ملف منفصل ومستقل بذاته وتجري مناقشته في أطر أخرى.

المصدر : الجزيرة ووكالة الأناضول وRT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى