close
الأخبار

الأول من نوعه عمـ.ـلية أمـ.ـنية نوعية محـ.ـكمة ضـ.ـد نظـ.ـام الأسد في وسط مدينة حلب ..تتبناها مجموعة ثـ.ـورية ! إليكم تفاصيلها …

سوريا مباشر

تعـ.ـر.ضت مجموعة تابعة لنظـ.ـام الأسد يوم أمس (الجمعة) لعمـ.ـلية استـ .ـهداف أمـ.ـنية في حي هنانو، وسط مدينة حلب.

وأكدت جماعة تطلق على نفسها “سـ.ـرية حلب للمهام الخاصة” أنها استهدفت بعملية أمنية آلية عسـ.ـكرية تابعة لميليـ .ـشيا لواء “القدس” الفلسطيني، بحي هنانو في المدينة.

ولم تكشف الجماعة عن حصيلة دقيقة لأعداد القتـ .ـلى والجـ .ـرحى، غير أنها أكدت أن السيارة احتـ .ـرقت بشكل كامل بما فيها.

وسبق أن شهـ.ـد الحي ذاته عدة تفجـ .ـيرات، تبنتها السـ.ـرية نفسها، كان آخرها قبل شهر، والذي استهـ.ـدف حينها حافلة متوسطة مخصصة لنقل عناصـ.ـر الميليـ .ـشيا.

وخضـ.ـعت مدينة حلب لسيـ .ـطرة قـ.ـوات الأسد في العام 2016، بعد حملة عسكرية، بدعم جوي روسي، وبريٍ إيراني، تم خلالها إحـ.ـداث د.مار هائل في أحيائها الشرقية،

ما اضـ.ـطر فصـ.ـائل الثـ.ـورة للانحياز عنها، وبقيت بعض المجموعات الأمـ.ـنية تنفـ.ـذ عملـ.ـيات محدودة بين الحين والآخر، كـ”سـ.ـرية أبو عمارة للمـ.ـهام الخاصة”، و”سرية حلب للمهـ.ـام الخاصة”.

……………………………………………………………………………………………..

عاجل : بشار الأسد يصدر مرسومًا جديدًا موجهًا بشكل مباشر إلى المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته..وعقـ.ـوبة شـ.ـديدة لهذه الفئات!

سوريا مباشر

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا يقـ.ـضي بإنـ.ـزال أقـ.ـسى العقـ.ـوبات بحق السوريين الذين حصلوا على خدمات الإنترنت بطرق أسماها “احتيالية”.

وتضمن القـ.ـرار الجديد الذي حمل رقم 9، تعديل المادة رقم 67 من قانـ.ـون الاتصالات الصادر عام 2010، وتشـ.ـديد العـ.ـقوبة على السوريين الحاصلين على خدمة الاتصال بطرق احـ.ـتيالية، لتصل للسجـ.ـن مدة ثلاث سنوات.

وحُدِدت العقـ.ـوبة، وفق القانـ.ـون الجديد، ما بين سنة واحدة إلى ثلاث سنوات، وبغرامية مالية يتراوح قدرها ما بين مليون وأربعة ملايين ليرة سورية.

وأكد ناشطون ومحللون أن القانـ.ـون الجديد يستـ.ـهدف بشكل أسـ.ـاسي المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرة الأسد، لكونها الوحيدة في البلاد التي تستخدم الشـ.ـبكات الخارجية التركية والعراقية.

تجدر الإشارة إلى أن نظـ.ـام الأسد أصدر عدة قرـ.ـارات لمعـ.ـاقبة معـ.ـارضيه في داخل البلاد وخارجها، كان أبرزها “القـ.ـانون رقم 10″، وقـ.ـرار الحـ.ـجز على أملاك المتخـ.ـلفين عن الخـ.ـد.مة الإلزامية من السوريين المتواجدين خارج سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………………….

تصريحات سلـ.ـبية بخصوص استقبال اللاجئين يدلي بها المرشح لخلافة “ميركل” !..

سوريا مباشر

اعتبر رئيس الحز.ب“المسـ.ـيحي الديمقراطي”، أرمين لاشيت، المرشح لخلافة “أنجيلا ميركل” في منصب المستشار الألماني، أنه ينبغي التفريق بين مسألتي اللجوء والهجرة.

جاء ذلك خلال نقاش تلفزيوني مع رئيس الحز.ب “الديمقراطي الحـ.ـر”، كريستيان ليندنر.

وقال “لاشيت” بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية: “نعم للحماية لأجل من يحتاجون لها، ولكن لا للجوء بوصفه وسيلة للهجرة”.

وأضاف أنه يعوّل على التعاون في مسألة الهجرة، وذلك بصرف النظر عن النـ.ـزاع المستمر في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح: “إننا بحاجة لحمـ.ـاية مشتركة للحدود الخارجية، بالإضافة للهجرة مؤهلة، وتضامن أوروبي في قضايا توزيع اللاجئين”.

الجـ.ـنسية المزدوجة

وحول موضوع الجـ.ـنسية المزدوجة، تحدث السياسي الألماني عن مرونة في هذه المسألة التي لم تعد القضـ.ـية الكبرى اليوم.

بدوره، قال “كريستيان ليندنر”، أثناء الحوار، إنه يستغرب أن يضطر شخص برازيلي للتخلي عن جـ.ـنسيته السابقة عند التجـ.ـنيس في ألمانيا.

وفي المقابل، يصيف “ليندنر”، لا يزال يمتلك أشخاص ىخرون في الجيل الخامس جواز سفر مزدوج.

يذكر أن “أرمين لاشيت” فاز، يوم 16 من كانون الثاني المنصرم، برئاسة الحز.ب “المـ.ـسيحي الديمقراطي” خلفاً لـ”أنجيلا ميركل”.

ويعرف عن “لاشيت” سيره على خط “ميركل” في مسألة الهجرة واللجوء، حيث أيد سـ.ـياستها المتعلقة بفتح الباب للاجئين عام 2015.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

………………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى