close
الأخبار

بعد شهرين من الجراحة..هذا ما حصل لمريض خضع لزراعة قلب خنـ.ـزير وفاجئ العالم ومصادر تكشف عن الاسباب

توُفّي أول مريض في العالم خضع لزرع قلب خنزير معدَّل وراثياً، بعد شهرين من العملية، وفق إعلان المستشفى الذي كان يُعالَج فيه الأربعاء.

وقال مستشفى ميريلاند الجامعي في بيان، إن ديفيد بينيت البالغ 57 عاماً، توُفّـ.ـي الثلاثاء، بعدما بدأت حالته “التدهـ.ـور في الأيام الأخيرة”.

وأضاف البيان: “عندما اتضح أنه لن يشفى من هذه الحالة، أُمِدَّ بالرعاية الطبية المخصصة للأشخاص المنازعين”.

وأشار المستشفى الأمريكي إلى أن بينيت الذي خضع للعملية في 7 يناير/كانون الثاني “تمكن من التواصل مع عائلته في ساعاته الأخيرة”.

وكان المستشفى لفت عند الإعلان عن هذا الحدث العلمي قبل شهرين، إلى إن العملية أظهرت للمرة الأولى أن قلباً حيوانياً يمكنه الاستمرار في العمل داخل جسم الإنسان، بلا رفض فوري.

و عن أسباب وفاة الشخص قال السواح إنه على الرغم أنه لم يتم الإعلان بشكل دقيق عن أسباب الوفاة إلا أنه هناك أسباب كثيرة ومنها:

تعرض المريـ.ـض لسوء الحالة الصحية قبل إجراء العملية أى نقل قلب الجنزير المعدل وراثيا.

من الممكن أن تزداد فرص الإصابة بالعـ.ـدوى نتيجة مثبطات المناعة المكثفة.

احتمالية رفض الجسم للقلب المزروع والتى قد تحدث حتى بعد عام كامل من الزرع.

من الممكن أن المريض تعرض لمضاعفات، ومنها مضاعفات التهابات الصدر والفـ.ـشل الكلوى وجلطات المخ وهى مضاعفات واردة الحدوث فى مثل هذا النوع من التدخلات الحرجة.

وأوضح أنه من المؤكد أن العلماء استفادوا من تجربة زراعة قلب الخنـ.ـزير لإنسان، فهذه التجربة ستفتح الباب لمزيد من المحاولات فى المستقبل، والتى ستنقذ كثير من الحيوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى