close
الهجرة واللجوء

ساعد اللاجـ.ـئين فهذا كان جزاء احسانه! كرواتيا تلقي القبـ.ـض على صحفي ألماني.وتُهم خطـ.ـيرة توجـ.ـهها له !التفاصيل

بصحبة صحفي ألماني وصل سبعة لاجـ.ـئين إلى كرواتيا. الشـ.ـرطة الكراوتية ألقت القبـ.ـض على الصحفي الألماني بتهـ.ـمة تهـ.ـريب البشر. المحكمة أدانت العبور غير المشروع للحدود ولكنها أسقـ.ـطت الدعوى التي رفعها رجال الشـ.ـرطة ضـ.ـد الصحفي الألماني بتهـ.ـمة تهـ.ـريب البشر. المزيد من التفاصيل في الخبر.

أعلنت منصة إخبارية كرواتية أنه تم إلقاء القبـ.ـض على صحفي ألماني في كرواتيا بصحبة سبعة لاجـ.ـئين كان قد وصل معهم إلى كرواتيا بطريقة غير شرعية. وذكرت منصة vecernji.hr الإخبارية الكرواتية ليلة السبت/الأحد أن الحـ.ـادث وقع يوم الجمعة (19 نوفمبر/تشرين الثاني) في بلدة سيتينجراد في مقاطعة كارلوفاتش بالقرب من الحدود الكرواتية مع البوسنة والهرسك.

وأضافت المنصة أن المحكـ.ـمة في كارلوفاتش أدانت الصحفي 44/ عاما/ بتهـ.ـمة العبور غير المشروع للحدود وقـ.ـضت بتغـ.ـريمه نبلغاً قدره نحو 500يورو.

وفي الوقت ذاته رأت المحكـ.ـمة أنه لم يُثبت أن الصحفي الألماني ساعد اللاجـ.ـئين، وأسقـ.ـطت المحكـ.ـمة بذلك الدعـ.ـوى التي رفعتها شـ.ـرطة حماية الحدود ضـ.ـد الألماني بتهـ.ـمة تهـ.ـريب بشر. يشار إلى أن عقـ.ـوبة هذه الجـ.ـريمة أشـ.ـد كثيرا. وأعلنت شـ.ـرطة حماية الحدود في كرواتيا الاستئناف ضـ.ـد هذا الحكم الابتدائي. ولم يتم إعلان أية بيانات عن المواطن التي ينحدر منها اللاجـ.ـئون ومـ.ـصائرهم.

يشار إلى أنه يتم انتقـ.ـاد كرواتيا منذ فترة طويلة؛ لأنها تعيد بعنف إلى البوسنة، أي لاجـ.ـئين يصلون إلى أراضيها بطريقة غير شرعية. وكانت منظمات حقوق إنسان وصحفيون وثقوا مرارا وتكرارا ما يسمى بـ “عمليات الصـ.ـد” وإساءة معاملة شديدة أحيانًا لمن يطلبون الحماية.

وجدير بالذكر أن تحقيقا مصوراً أثار الجدل يظهر عمليات صـ.ـد وإعادة قسرية غير قانونية لمهـ.ـاجرين من كرواتيا إلى البوسنة، ردود فعل غاضبة بين الأوساط الحقوقية والمعـ.ـارضة. لكن الحكومة نفت مسؤوليتها عن تلك العمليات.

ويبدو أن حـ.ـوادث إعادة المهـ.ـاجرين عند الحدود لم تعد أمرا سريا في كرواتيا منذ سنوات، إذ لم تنف رئيسة البلاد قبل عامين وكانت في ذاك الوقت كوليندا غرابار كيتاروفيتش حدوث عمليات إعادة للمهاجرين، وقالت في مقابلة تلفزيونية عام 2019 إن “استخدام القليل من القـ.ـوة يعد ضروري عند ترحـ.ـيل الناس”.

ويذهب العديد من مؤيدي عمـ.ـليات صد وإعادة المهـ.ـاجرين إلى القول بأنه لا يجب إظهار أي أهمية لمعايير حقوق الإنسان والقانون عندما يتعلق الأمر بعبور أشخاص الحدود دون إذن وبشكل غير قانوني.

بيد أن هذا الزعم قوبل برفـ.ـض خاصة من رجال الدين إذ شـ.ـدد ماتي أوزينيتش، رئيس أساقفة رييكا، على أن “انتـ.ـهاك القانون يجب ألا يقابل بانتـ.ـهاك القانون”.

وكتب على صفحته على موقع الفيسبوك “كمواطن في كرواتيا، أشعر بالحـ.ـزن والخجل من هذه الصور التي تظهر كيف أصبح مجتمعنا، بل أشعر بالخجل كإنسان”. مهاجر نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى