close
الأخبار

تحـ.ـرك دولي ضـ.ـد بشار الأسد.. وتحـ.ـذيرات من مخـ.ـاطر كبيرة !!

قالت الباحثة في حقوق اللاجـ.ـئين والمهـ.ـاجرين بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” نادية هاردمان، إنه كان يجب على الحكـ.ـومة الدنماركية التحدث مع اللاجـ.ـئين السوريين “قبل أن تمنح دمشق شهادة صحية نظيفة” (منطقة آمـ.ـنة)، مؤكدة أن العائدين إلى سوريا يتعـ.ـرضون للاعتـ.ـقال التعـ.ـسفي والتعـ.ـذيب.

واعتبرت هاردمان في مقال بمجلة “نيوزويك” الأمريكية، أنه من غير الملائم تجاهل قصص اللاجـ.ـئين الذين عادوا ووجدوا أنفسهم محتـ.ـجزين، مهما كانت الفوائد السـ.ـياسية والاقتصادية التي تعتقد الدول الأخرى أن تطـ.ـبيع العلاقات مع النـ.ـظام السوري قد يجلبها.

وأشارت إلى تزايد مؤشرات استعداد الحكـ.ـومات والمؤسسات الدولية لطي الصفحة وإخراج رئيس النـ.ـظام السوري بشار الأسد “من البرد” (عز.لته).

ورأت هاردمان أن الحكـ.ـومة التي أنتجت خمسة ملايين لاجـ.ـئ هي نفس الحكـ.ـومة التي ارتكـ.ـبت انتهـ.ـاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضـ.ـد مواطنيها حتى قبل بدء الانتفـ.ـاضة، وهي نفس الحكـ.ـومة التي ارتكـ.ـبت جـ.ـرائم ضـ.ـد الإنسانية في أثناء النـ.ـزاع، حيث لا تزال قائمة حتى اليوم دون أي مؤشر على توقف ممـ.ـارساتها التعسـ.ـفية وبدون محاسـ.ـبة.

واستعـ.ـرضت الباحثة في “رايتس ووتش” بمقالها، شهادات لاجـ.ـئين تعـ.ـرضوا للتعـ.ـذيب عقب عودتهم بشكل طوعي، من الأردن ولبنان. وفق الشرق للأخبار. أول غزل إسـ.ـرائيلي علني لرئيس النظـ.ـام السوري.. والكشـ.ـف عن معلومات هامة

أكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن العام الماضي شهد تباطؤاً كبيراً في الجهود الإيرانية لتأسيس قاعدة عسـ.ـكرية في سوريا وإنشاء جبـ.ـهة أخرى ضـ.ـد إسـ.ـرائيل.

وقال معلق الصحيفة للشؤون الأمـ.ـنية والعسـ.ـكرية، رون بن يشاي، إن الدلائل تؤكد أن إيران توصلت إلى استنتاج مفاده أن العـ.ـبء الاقتصادي وغيره لتحقيق هذا الطموح “ثقيل للغاية”، ولذا فقد تخلت طهران عن فكرة أن سوريا ستكون ركناً مهماً في أي حملة عسـ.ـكرية ضـ.ـد إسـ.ـرائيل.

وأضاف أن هذا “نتيجة مباشرة لنجاح الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي في الضـ.ـربات التي يشـ.ـنها ضـ.ـد المؤسسة الإيرانية في سوريا منذ عام 2012”.

كما أشار بن يشاي، إلى أن رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد، الذي “عاد بمساعدة الروس للسيـ.ـطرة على معظم الدولة السورية”، مهتم بالبدء في إعادة الإعمار بمساعدة الدول العربية وروسيا، لذلك أوضح للإيرانيين أنه لا يريدهم أن يتحـ.ـدوا إسـ.ـرائيل وأن يجـ.ـرّوا سوريا إلى صـ.ـراع مد.مر يعيدها إلى أحـ.ـلك أيام الحـ.ـرب. سوشال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى