close
الهجرة واللجوء

هكذا يريد ائتلاف “إشارة المرور” الذي قد يحكم ألمانيا قريباً تغيير سـ.ـياسة الهجـ.ـرة واللجـ.ـوء في ألمانيا! التفاصيل …

يسعى ائتلاف “إشارة المرور”، الذي قد يحكم ألمانيا قريباً، إلى إجـ.ـراء تغييرات كبيرة في نظام الهـ.ـجرة واللجـ.ـوء في البلاد. هنا لمحة عن أبرز التغييرات التي اتفقت عليها أحـ.ـزاب هذا الائتلاف قبل محادثات تشكيل الحكـ.ـومة.

“نحن على قناعة بأننا قادرون على إتمام اتفاق ائتلاف طموح وقابل للتنفـ.ـيذ”، هذا ما أعلنه كل من الحز.ب الاشتراكي وحز.ب الخضر والحز.ب الليبرالي في ألمانيا عند اتفاقها على البدء في المحادثات الرسمية لتشكيل ائتلاف حكـ.ـومي جديد، يعرف بـ”ائتلاف إشارة المرور”، نسبة إلى الألوان الثلاثة المميزة لكل حز.ب.

(الأحمر للاشتراكي والأخضر للخضر والأصفر لليبرالي). وهو ائتلاف يحظى بتأييد أغلب الألمان، كما كشفت استطـ.ـلاعات الرأي.

لكن هل سيكون اتفاق الائتلاف الحـ.ـكومي القادم “طموحاً” أيضاً فيما يتعلق بسـ.ـياسة الهجـ.ـرة واللجـ.ـوء والتي كانت من أكثر القضـ.ـايا إثـ.ـارة للجدل في عهد حكـ.ـومة تصريف الأعمال الحالية بقـ.ـيادة المستشارة أنغيلا ميركل؟ نظرة فاحصة على ما اتفقت عليه الأحـ.ـزاب الثلاثة في المحادثات الاستكشافية (التي تسبق المحادثات الرسمية) تظهر أنها تخطط بالفعل لـ”تغيير مـ.ـسار” فيما يتعلق بالهجـ.ـرة واللجـ.ـوء، كما كتبت وسائل إعلام ألمانية.

“مسؤولية ألمانيا”

ففي الورقة التي تم الاتفاق عليها في المحادثات الاستكشافية، وتحت البند رقم 10 الذي يحمل عنوان “مسؤولية ألمانيا تجاه أوروبا والعالم”، تقر الأحـ.ـزاب الثلاثة بـ”المسؤولية الإنسانية القائمة على أساس القانون الأساسي (الدستور الألماني) واتفاقية جـ.ـنيف للاجـ.ـئين والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”، كما نقل موقع “ميركور” الألماني.

“إنهاء المـ.ـوت والمعـ.ـاناة”

كما تؤكد الأحـ.ـزاب الثلاثة أنها تريد “بذل الجهود لإنهاء المـ.ـوت في البحر المتوسط وكذلك المعـ.ـاناة على الحدود الأوروبية الخارجية، بالإضافة إلى “تنظـ.ـيم إجـ.ـراءات هجـ.ـرة اللاجـ.ـئين ومكافحة الظروف الاستغـ.ـلالية على طرق الهـ.ـجرة”.

وتسعى أحـ.ـزاب “إشارة المرور”، بحسب موقع “فيلت”، إلى إشراك سفن حكـ.ـومية ألمانية ضمن مهمة أوروبية في إنقـ.ـاذ المهـ.ـاجرين من البحر المتوسط.

تسهيل منح الإقامة للمندمجين وتسريع لم الشمل

ويسعى ائتلاف “إشارة المرور”، بحسب “الورقة الاستكشافية”، أيضاً إلى تسريع إجـ.ـراءات اللجـ.ـوء ولم شمل العائلات، فضلاً عن تسهيل منح الإقامة للمندمجين جيداً في المجتمع الألماني. وتنص الورقة الاستكشافية على أن “أولئك المندمجون جيداً في ألمانيا ويؤمنون قوت عيشهم ينبغي أن يكونوا قادرين على الحصول على وضع إقامة آمـ.ـن قانونياً بشكل أسرع”، في إشارة إلى طالبي اللجـ.ـوء المرفـ.ـوضين، كما كتب موقع “فيلت”.

لكن الأحـ.ـزاب الثلاثة تريد أيضاً تسريع ترحـ.ـيل طالبي اللجـ.ـوء المرفـ.ـوضين (غير المندمجين)، وذلك بالاستـ.ـعانة باتفاقات مبرمة مع دول ثالثة بشأن الهـ.ـجرة.

وتعترف الأحـ.ـزاب الثلاثة بأنها تدرك بأنه لا إنجاز أي من “المهام الرئيسية” من قبل دولة بمفردها ولذلك تؤكد على ضرورة تعزيز الاتحاد الأوروبي. لكنها تؤكد مجدداً: “سنجعل سياستنا الخارجية والأمـ.ـنية والتنموية قائمة على القيم أكثر وأكثر أوروبية”.

قانون هجـ.ـرة العمالة المتخصصة

تحت البند رقم 8 في “الورقة الاستكشافية” والذي يحمل عنوان “الحـ.ـرية والأمـ.ـن والمـ.ـساواة والتنوع في الديمقراطية الحديثة”، تؤكد الأحـ.ـزاب الثلاثة بوضوح أن “ألمانيا بلد هجـ.ـرة عصري”، مشيرة إلى أنها تريد وضع “قانون جـ.ـنسية عصري”، عبر تسهيل منح الجـ.ـنسية وفتح الباب أمام تعدد الجـ.ـنسية.

وفيما يريد حز.ب الخضر جعل تجـ.ـنيس المهـ.ـاجرين، ومنهم اللاجـ.ـئون، ممكناً بعد خمس سنوات من إقامتهم في ألمانيا بشكل قانوني، بحسب موقع “ميركور”، يريد الحز.ب الليبرالي جعل تجـ.ـنيس العمال المهرة المتخصصين ممكناً بعد أربع سنوات. ومن المقرر أن يتم تحديد ذلك عند تشكيل الائتلاف الحكومي بشكل رسمي.

وتسعى الأحـ.ـزاب الثلاثة إلى جعل قانون هجـ.ـرة العمالة المتخصصة “عملياً أكثر” من خلال إنشاء نظام للنقاط (مشابه للنموذج الكندي) “كركيزة ثانية لجذب العمال المهرة المتخصصين”.

انتقـ.ـادات

لكن التغييرات التي يسعى ائتلاف إشارة المرور القيام بها بخصوص الهجـ.ـرة واللجـ.ـوء تثيـ.ـر انتقـ.ـادات في الأوساط السـ.ـياسية، خصوصاً من قبل الاتحاد المـ.ـسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه المستشارة ميركل.

وانتقد رئيس المجموعة البرلمانية للحز.ب المسيحي الاجتماعي البافاري في البرلمان الألماني، ألكـ.ـسندر دوبرينت، الخطط التي يسعى ائتلاف “إشارة المرور” إلى تنفـ.ـيذها بخصوص الهـ.ـجرة واللجـ.ـوء، وقال: “هذه ليس أساساً لتحالف تقدمي، بل لخيالات يسارية”.

واعتبر دوبرينت ما تخطط له الأحـ.ـزاب الثلاثة “ابتعاداً عن مبدأ الإنسانية والنظـ.ـام في الهجـ.ـرة نحو إلغاء الفروقات بين اللجـ.ـوء وهـ.ـجرة العمالة المتخصصة”.

محيي الدين حسين …. مهـ.ـاجر نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى