close
الأخبار

الإمارات تتخذ إجـ.ـراء جديدًا وعاجـ.ـلًا تجاه نظام الأسد!

سوريا مباشر

اتخذت دولة الإمارات، امس الخميس، إجـ.ـراء جديدًا وعاجـ.ـلًا تجاه نظام الأسد في سوريا.

وذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام أن طائرة تحمل مساعدات طبـ.ـية وغذائية مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة وصلت، فجر امس الخميس، إلى مطار دمشق الدولي.

وأضافت الوكالة أن الطائرة تقل إلى جانب المساعدات الغذائية “كميات من المساعدات والتجهيزات الطـ.ـبية الخاصة بالتصدي لوباء كورونا”.

وكانت الإمارات تعهدت خلال مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي عقد قبل أيام في بروكـ.ـسل برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بـ30 مليون دولار دعمًا للجهود الدولية لرفع المعـ.ـاناة عن الشعب السوري.

وأكد الوزير خليفة شاهين المرر في كلمة أمام المؤتمر، أن “الإمارات تؤمن إيمانًا قويًا بالحل السـ.ـياسي كمخرج وحيد للأز.مة السورية، مع دعمها الكامل لجهـ.ـود الأمم المتحدة ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون،

إلى جانب جهود الوساطة الدولية الأخرى الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق سلام بناء على مؤتمر جـ.ـنيف وقرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254″.

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات أول دولة عربية أعادت فتح سفارتها في دمشق وتطبع علاقاتها مع نظام الأسد نهاية عام 2018، وجددت دعمه للقـ.ـضاء على الفـ.ـصائل الثـ.ـورية والثـ.ـورة السورية.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………………………………..

تصريحات هامة ..أجواء إيجابية وتنسيق عالي المستوى بين تركيا وأمريكا بشأن إدلب والملف السوري!

سوريا مباشر

أدلى المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” بتصريحات صحفية جديدة تحدث خلالها عن آخر المستجدات المتعلقة بالملف السوري، والأوضاع في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، بالإضافة إلى العلاقات الأمريكية – التركية وتأثيرها على ملفات المنطقة.

وأكد “جيفري” في مقابلة مع وكالة “الأناضول” التركية وجود أجواء إيجابية تحكم العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

وأشار إلى وجود تنسيق عالي المستوى بين واشنطن وأنقرة حول عدة ملفات في المنطقة، لاسيما ملف محافظة إدلب شمال سوريا.

وشدد الدبلوماسي الأمريكي في معرض حديثه على أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا شريكان مقربان للغاية في سوريا، وفق تعبيره.

وأوضح “جيفري” أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بإمكانهما العمل والتنسيق على أعلى المستويات بالنسبة للتعاطي مع الملف السوري.

ونوه أن تواجد كل من روسيا وإيران على الأراضي السورية يمـ.ـس الأمن القومي الأمريكي والتركي والإسرائيلي على حد سواء.

وتابع قائلاً: “إن تواجد تركيا وأمريكا وإسرائيل في سوريا قد ساهم في وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار غير رسمي في البلاد، وتعزيز حالة اللامنتصر على الأرض”، على حد تعبيره.

ولفت أن التنسيق بين واشنطن وأنقرة أدى إلى تثبيت مناطق النفـ.ـوذ داخل الأراضي السورية منذ ما يقارب الثلاثة أعوام.

وبحسب “جيفري” فإن ذلك الوضع خلق ضغطاً كبيراً على النظام السوري وحلفائه، وأجبر كل من إيران وروسيا على التفاوض بشأن بعض الملفات.

وأشار إلى أن الأوضاع في سوريا بحاجة إلى عملية سياسية تجري تحت مظلة الأمم المتحدة، مشيراً إلى أهمية العمل على إنتاج دستور جديد للبلاد ومن ثم تنظيم انتخابات ديمقراطية بموجب القرارات الدولية.

اقرأ أيضاً: بأوامر مباشرة من أسماء الأسد.. إجراءات جديدة داخل القصر الجمهوري بدمشق.. إليكم تفاصيلها!

كما تحدث “جيفري” عن عدم رغبة بلاده بتخصيص أموال وموارد عسكرية إضافية لمنطقة الشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية ستتجه خلال المرحلة القادمة إلى العمل والتنسيق مع شركائها الإقليميين في المنطقة، وذلك من أجل معـ.ـالجة ملفات منطقة الشرق الأوسط، لاسيما الملف السوري.

ورداً على سؤال حول أسباب دعم الولايات المتحدة الأمريكية لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، أكد “جيفري” أن هذا الدعم يأتي في إطار مكـ.ـافحة تنظيم “الدولة”.

وأوضح أن التواجد الأمريكي في المنطقة لا يكفي لوحده لتنفيذ مهمة محـ.ـاربة التنظيم، لذلك كان لا بد من وجود شريك على الأرض، في إشارة منه إلى “قسد”.

اقرأ أيضاً: إجراء دولي جديد ضد النظام السوري يلوح في الأفق.. بوتين غاضب وبشار الأسد يتوسّل دول الاتحاد الأوروبي!

وقد اعتبر العديد من المحللين والمطلعين على الشأن السوري أن تصريحات “جيفري” تبشر بتوجه إدارة الرئيس “بايدن” نحو التنسيق مع تركيا بشكل أكبر خلال المرحلة القادمة بما يتعلق بالأوضاع في سوريا.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من اجتماع جرى بين وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” ونظيره التركي “مولود جاويش أوغلو”، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في سوريا، والطريقة الأمثل لتفعيل مسار العملية السياسية للملف السوري.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………………………

فريق حقوقي يحـ.ـذر من كار.ثة تهـ.ـدد مناطق الشمال السوري!!

سوريا مباشر

حـ.ـذر فريق حقوقي من كار.ثة صحية تهـ.ـدد مناطق الشمال السوري المحـ.ـرر، ودعا لاتخاذ إجـ.ـراءات عاجـ.ـلة لتلافي وقـ.ـوع تلك الكـ.ـارثة التي بدأت ملامحها بالظهور.

ونشر فريق “منسقو استجابة سوريا” على معرفاته الرسمية بيانًا وجه من خلاله نداءً للسوريين في شمال غربي سوريا لتوخي الحـ.ـذر، الشـ.ـديد بعد الارتـ.ـفاعات الكبيرة بأعداد المـ.ـصابين بفيروس كورونا.

وأوضح البيان أن ذلك الارتـ.ـفاع بأعداد الإصـ.ـابات تسـ.ـبب بفـ.ـرض سـ.ـياسة إغلاق قرية في منطقة جـ.ـنديرس بريف عفرين، شمال غربي حلب.

وأضاف أن الاستـ.ـهتار باتخاذ الإجـ.ـراءات الوقائية اللازمة لمـ.ـواجهة كورونا تسـ.ـببت بزيادة ملحوظة في الإصـ.ـابات بالمنطقة، هذا بالإضافة إلى الضعـ.ـف الحاصل في عمـ.ـليات الاستجابة الإنسانية.

وشـ.ـدد الفريق على أن موضوع فيروس كورونا الوبائي هو حقيقة وليس من الخيال، داعيًا المدنيين للاستجابة للإجراءات الوقائية، وذلك لمساعدة الكوادر الطبية على احتواء أي موجة جديدة لانتـ.ـشار الفايروس.

وكانت مديرية الصحة في عفرين فـ.ـرضت حجرًا صحيًا كاملًا على قرية “أقجلة” قرب جـ.ـنديرس، بعد الانتشار الكبير لفيروس كورونا فيها، وذلك بالتعاون مع الجيـ.ـش الوطني والشـ.ـرطة العسـ.ـكرية في المنطقة.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………

كورونا يفـ.ـجع الأسد وإيران بمسـ.ـؤولين كبيرين.. فمن هما !؟

سوريا مباشر

فجـ.ـع فيروس كورونا نظـ.ـام الأسد وإيران بمسؤولين كبيرين، ساهم أحدهما بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وتجـ.ـنيد الشبان لصالح الميليـ.ـشيات الشيعية، كما أنشأ أول حسينية في مدينة دير الزور.

ونعـ.ـى نظام الأسد، اليوم الجمعة، وزير المالية الأسبق في حكومته محمد المهايني، متأثـ.ـرًا بمضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وكان يشغل منصب مدير “المكتب الاستشاري للدراسات الإدارية والمالية والضريبية” في العاصمة دمشق، بحسب صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، نعـ.ـت صفحات موالية المدعو “حسين الرجا” العـ.ـضو في ما يسمى مجلس الشعب، والمعروف بنشاطه بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وبقـ.ـيادة عدة ميليـ.ـشيات تابعة لإيران.

وذكرت المصادر أن “الرجا” ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور، وهو صاحب مشروع بناء أول حسينية في البلدة المذكورة، وهو من المقربين من إيران، وتلقبه بعض الميليـ.ـشيات بلقب “خامنئي سوريا”.

وتعرض نظـ.ـام الأسد لهـ.ـزات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة إثـ.ـر خسـ.ـارته لعدد كبير من مسؤوليه في ظروف متعددة، من بينها فيروس كورونا، فقد سبق وأن قضى وزير الصناعة السابق “أحمد الحمو”، بعد إصـ.ـابته بالوبـ.ـاء.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى