close
الأخبار

تركيا تكشـ.ـف مـ.ـصير نقاط المراقبة وأنشطتها بإدلب ولأوّل مرّة عن تحـ.ـركٍ أمريكي أوروبي ضـ.ـدها بسوريا..!

أكدت تركيا، عد.م وجود أي تغيير بشأن نِقَاط المراقبة التي أنشأها الجيـ.ـش التركي في محافظة إدلب، وكذلك الأمر بالنسبة لأنشطتها في المنطقة. تركيا تكشـ.ـف مـ.ـصير نِقَاط المراقبة بإدلب وقالت وزارة الدفـ.ـاع التركية، خلال مؤتمرٍ صحفي، إنّ “تركيا تواصل الالتزام بالمسؤوليات المترتبة عليها في إطار التفاهمات المعنية، بهدف ضمان الأمن والاستقرار وإدامة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في المنطقة”.

بلاغ من تركيا إلى روسيا وأضافت: “أنقرة تنتظر من الدول التي وقعت معها اتفاقيات بشأن الشمال السوري الالتزام بها”، مشيرة إلى أنّ تركيا تبلغ الجانب الروسي بضرورة وقف الهجـ.ـمات. وأكدت الوزارة أنّ القـ.ـوات التركية تعمل على تد.مير الأهداف التي تُنفذ الهجـ.ـمات. ولفتت إلى أنّ هجـ.ـمات النظام السوري وداعميه المستمرة على المناطق التي أَسست فيها القـ.ـوات التركية “الأمن والاستقرار، أسفرت عن مقـ.ـتل 4 مدنيين وإصـ.ـابة 20 آخرين في منطقة إدلب، بينهم أطفال خلال الشهر المنصرم”، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية.

وزير الداخلية التركي يكشف عن تحركٍ أمريكي أوروبي ضـ.ـد بلاده وعلى صعـ.ـيدٍ متصل، كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الأحد، في تصريحات خلال مشاركته في حفل التكليف بالمركبات الجديدة المخصصة لقسم شـ.ـرطة ولاية كوجالي، أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية قطـ.ـعتا دعمهما العسـ.ـكري بالذخيرة عندما بدأت تركيا عمـ.ـلية “درع الفرات” في عفرين. وزاد: “تركيا عانت كثيراً في الماضي من الهجـ.ـمات التي شـ.ـنّتها ميليـ.ـشيا حز.ب العمال الكردستاني والميليـ.ـشيات التابعة لها في سوريا وشمال العراق، الأمر الذي أجبرها على شـ.ـنّ عملية در.ع الفرات لإعادة الأمن للمنطقة”، وفق ما نقله عنه موقع الوزارة. إلى ذلك، نقل موقع “gazeteduvar”، عن صويلو قوله: “تركيا لم تدر ظهرها أبداً للأز.مة الإنسانية في سوريا”. وتابع: “تركيا سعت لإنشاء منطقة آمنة في إدلب وعفرين ودر.ع الفرات وتل أبيض، حيث يعيش نحو 6 ملايين مدني داخلها”. وواصل صويلو حديثه: “تلك المناطق مليئة بالأيتام والبيوت التي فقد فيها الأطفال مُعيلهم ومن الواجب رعايتهم والعطف عليهم”، متهـ.ـماً البعض بالتخلي عن اللاجـ.ـئين السوريين والأيتام.

رئيس تركيا يدعو لحل نهائي بسوريا والخميس الفائت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات أدلى بها، إن بلاده “تواصل الالتزام بكل قضـ.ـية اتفقت عليها مع روسيا حيال سوريا ولا عودة عن ذلك”. وأكد أنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما أمسْ أن الوقت حان لتطبيق “حل نهائي ومستدام للنزاع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب”. وأضاف: “أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم، ونعمل بلا توقف من أجل العودة الآمـ.ـنة للسوريين الذين نستضيفهم”. وكالة ستيب الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى