close
الأخبار

قرار لا رجعة فيه من بايدن بشأن سوريا والكشـ.ـف عن النقاط الثابتة لسـ.ـياسة أمريكا تجاه الملف السوري!

كشـ.ـفت مصادر دبلوماسية عن فحوى اللقاء الذي جرى مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن بين مسؤولين أمريكيين وممثلين عن الائتلاف الوطني لقـ.ـوى الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة السورية لمناقشة آخر التطورات بما يتعلق بتطورات الأوضاع في سوريا. وأكدت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين أكدوا لوفد المعـ.ـارضة السورية أن إدارة “بايدن” تركز اهتمامها بشكل خاص على الدفع بعملية التسوية السـ.ـياسية لإنهاء الصـ.ـراع في سوريا.

وأشارت إلى أن وفد المعـ.ـارضة حصل على تطمينات من مسؤوليين أمريكيين هما “جوي هـ.ـود”، النـ.ـائب الأول لمساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، و”إيثان غولدريتش”، نـ.ـائب مساعد وزير الخـ.ـارجية لشـ.ـؤون الشرق الأدنى، بشأن تعامل الإدارة الأمريكية مع الملف السوري في الفترة المقبلة.

ونوهت أن “هـ.ـود” و”غولدريتش” أكدا لممثلي المعارضة على استمرار دعم الولايات المتحدة الأمريكية بقوة للحل السـ.ـياسي للملف السوري وفق قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254. ولفتت ذات المصادر أن المسؤولين الأمريكيين شددوا على أن إدارة “بايدن” اتخذت قراراً لا رجعة فيه بشأن عد.م السماح ببدء مرحلة إعادة الإعمار في سوريا في ظل غياب العمـ.ـلية السياسية الهـ.ـادفة إلى تحقـ.ـيق الانتـ.ـقال السياسي.

من جهتها أشارت وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “هـ.ـود” و”غولدريتش” أكدا خلال اللقاء مع وفد المعـ.ـارضة على النقاط الثابتة لسياسة أمريكا تجاه التعامل مع الملف السوري. وأفادت الوزارة أن النقاط الثابتة لسـ.ـياسة واشنطن حيال سوريا تتمثل بعدم وجود تطبيع مع نظام الأسد من خلال استخدام العناوين الإنسانية والاقتصادية، إلى جانب استمرار فرض عقـ.ـوبات على نظام الأسد، فضلاً عن عد.م السماح بإعادة الإعمار دون عملية سياسية شاملة وهـ.ـادفة.

من جانبه، قال عضو الهيئة السياسية في “الائتلاف الوطني السوري” المعـ.ـارض، وأحد أعضاء وفد المعارضة الذين التقوا بالمسؤولين الأمريكيين، أن الخـ.ـارجية الأميركية أكدت على ضرورة الدفـ.ـع بالحل السيـ.ـاسي، وجعله بـ.ـوابة لـ.ـحل كل القـ.ـضايا الإنسانية.

وأوضح أن وفد المعـ.ـارضة أكد للمسؤولين الأمريكيين أن الحـ.ـل في سوريا يجب أن يكون سيـ.ـاسياً، وذلك لقطـ.ـع الطريق على محـ.ـاولات بعض الأطراف الإقليمية التي تحاول اخـ.ـتزال الحـ.ـل في قـ.ـضايا اللاجئين والملـ.ـفات الاقتصادية”.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كانت قد أعلنت يوم أمس ترحيبها بإعلان موعد اجتمـ.ـاع اللجـ.ـنة الدستورية السورية، حيث دعت السفارة الأمريكية في دمشق إلى بذل جهود إضافية من أجل التوصل إلى حل عادل للأزمـ.ـة السورية.

وأعلن حسـ.ـاب السفارة الأمريكية على “تويتر”، ترحيب واشنطن بتحديد موعد انعقـ.اد اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية السورية في 18 من الشهر الجاري، وطالبت كافة الأطراف السـ.ـورية المشـ.ـاركة في الاجتمـ.ـاع بالتفـ.ـاوض من أجل الوصـ.ـول لحـ.ـل سيـ.ـاسي دائم وعـ.ـادل للسوريين بما يتماشى مع القرار 2254.

وأكد حساب السفارة في تغريدة أخرى على أن الحل الوحيد لإنهاء المعـ.ـاناة طويـ.ـلة الأمد في سوريا لن يكون إلا من خلال تسـ.ـوية سيـ.ـاسية يقودها الشعـ.ـب السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى