close
الأخبار

إجراء دولي آخر ضـ.ـد النظام السوري يلوح في الأفق.. والقيادة الروسية غاضـ.ـبة والأسد يتوسّـ.ـل دول الاتحاد الأوروبي!

سوريا مباشر

أثـ.ـار التحـ.ـرك الدولي الواسع الذي يهـ.ـدف إلى حـ.ـرمان نظام الأسد وتجميد مشاركته بكل ما يتعلق بأعمال منظمة “حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيميائية”، غـ.ـضب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” والقيادة الروسية.

وهـ.ـددت روسيا بشكل علني بانسـ.ـحاب حليفها النظام السوري من اتفاقية حظـ.ـر السـ.ـلاح الكيماوي، وذلك رداً على التحرك الغربي الذي جاء في إطار زيادة الضـ.ـغط وتضـ.ـييق الخـ.ـناق على نظام الأسد بسـ.ـبب ممـ.ـارساته بحق السوريين طيلة السنوات الماضية.

وقال نائب مندوب روسيا في مجلس الأمـ.ـن الدولي “دميتري بوليانسكي” مخاطباً أعضـ.ـاء المجلس: “إنني أحثكم على التفكير في حال حـ.ـرمتم سوريا من حق المشاركة في صنع القرار في المنظمة، فما الهـ.ـدف من استمرار دمشق في التفاعل معها أصلاً”.

وكانت نائبة السفير الفرنسي في مجلس الأمن الدولي “نتالي برودهورست” قد دعت الدول الأعضاء إلى اعتماد مشروع قرار فرنسي يؤكد عدم امتثال نظام الأسد لاتفاقية حظـ.ـر السـ.ـلاح الكيماوي في سوريا.

وحثت “برودهورست” الدول الأعضاء في منظمة “حظـ.ـر الأســ.ـلحة الكيميائية” إلى التصويت على مشروع القرار بالتنسيق مع 46 دولة أخرى، وذلك من أجل تعليق حقوق تصويت النظام السوري ومنعه من الترشح في المجلس التنفيذي للمنظمة.

وأكدت المسؤولة الفرنسية على ضرورة اتخاذ إجراءات دولية جديدة لمحاسبة نظام الأسد على استخدامه للكيماوي ضد المدنيين السوريين خلال الأعوام العشر الفائتة.

وشددت “برودهورست” على أن الممـ.ـارسات التي ارتكـ.ـبها الأسد ونظامه بحق الشعب السوري غير مقبولة مطلقاً، ولا يمكن أن تمر بأي حال من الأحوال دون محاسبة.

ونددت الدبلوماسية الفرنسية بالاتهـ.ـامات الروسية والصينية لمنظمة “حظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيميائية”، والتي تضمنت حديثاً عن انحياز المنظمة وعدم دقة التقارير الصادرة عنها.

وفي شأن ذي صلة، بعث نظام الأسد عبر وزير خارجيته “فيصل المقداد” رسالة خطية إلى عدد من وزراء دول الاتحاد الأوروبي يتوسلهم للحيلولة دون اتخاذ إجراءات جديدة ضـ.ـده خلال الفترة المقبلة.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها، أن رسالة الاستجداء التي بعثها النظام السوري تضمنت المطالبة بفتح قنوات للحوار بين نظام الأسد والدول الأوروبية.

وبحسب الصحيفة فإن نظام الأسد دعا الدول الأوروبية إلى عدم اتخاذ مواقف جديدة ضده في إطار الاتحاد الأوروبي، موضحة أن النظام أصـ.ـيب بخيبة أمل بعد الرد الذي تلقاه من المسؤولين الأوروبيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرد الأوروبي على رسالة الأسد التي بعثها قبل أسابيع، جاء على لسان منسق الشؤون الأمـ.ـنية بالاتحاد الأوروبي “جوزيف بوريل” الذي أكد في تصريحات صحفية أن أوروبا لن تستجيب لدعوات النظام السوري إلا في حال اتخذ الأسد خطوات سليمة في الاتجاه الصحيح.

ونوه “بوريل” في تصريحاته تلك أن دول الاتحاد الأوروبي ستواصل ممـ.ـارسة الضغـ.ـط على نظام الأسد، مؤكداً أنه لن يكون هناك تطبيع من أي مستوى، مع النظام إلا في حال تنفيذه المطالب الدولية المتعلقة بمسار الحل السياسي وفق قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

المصدر : طيف بوست

…………………………………………………………………………………………………

فريق حقوقي يحـ.ـذر من كار.ثة تهـ.ـدد مناطق الشمال السوري!!

سوريا مباشر

حـ.ـذر فريق حقوقي من كار.ثة صحية تهـ.ـدد مناطق الشمال السوري المحـ.ـرر، ودعا لاتخاذ إجـ.ـراءات عاجـ.ـلة لتلافي وقـ.ـوع تلك الكـ.ـارثة التي بدأت ملامحها بالظهور.

ونشر فريق “منسقو استجابة سوريا” على معرفاته الرسمية بيانًا وجه من خلاله نداءً للسوريين في شمال غربي سوريا لتوخي الحـ.ـذر، الشـ.ـديد بعد الارتـ.ـفاعات الكبيرة بأعداد المـ.ـصابين بفيروس كورونا.

وأوضح البيان أن ذلك الارتـ.ـفاع بأعداد الإصـ.ـابات تسـ.ـبب بفـ.ـرض سـ.ـياسة إغلاق قرية في منطقة جـ.ـنديرس بريف عفرين، شمال غربي حلب.

وأضاف أن الاستـ.ـهتار باتخاذ الإجـ.ـراءات الوقائية اللازمة لمـ.ـواجهة كورونا تسـ.ـببت بزيادة ملحوظة في الإصـ.ـابات بالمنطقة، هذا بالإضافة إلى الضعـ.ـف الحاصل في عمـ.ـليات الاستجابة الإنسانية.

وشـ.ـدد الفريق على أن موضوع فيروس كورونا الوبائي هو حقيقة وليس من الخيال، داعيًا المدنيين للاستجابة للإجراءات الوقائية، وذلك لمساعدة الكوادر الطبية على احتواء أي موجة جديدة لانتـ.ـشار الفايروس.

وكانت مديرية الصحة في عفرين فـ.ـرضت حجرًا صحيًا كاملًا على قرية “أقجلة” قرب جـ.ـنديرس، بعد الانتشار الكبير لفيروس كورونا فيها، وذلك بالتعاون مع الجيـ.ـش الوطني والشـ.ـرطة العسـ.ـكرية في المنطقة.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………

كورونا يفـ.ـجع الأسد وإيران بمسـ.ـؤولين كبيرين.. فمن هما !؟

سوريا مباشر

فجـ.ـع فيروس كورونا نظـ.ـام الأسد وإيران بمسؤولين كبيرين، ساهم أحدهما بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وتجـ.ـنيد الشبان لصالح الميليـ.ـشيات الشيعية، كما أنشأ أول حسينية في مدينة دير الزور.

ونعـ.ـى نظام الأسد، اليوم الجمعة، وزير المالية الأسبق في حكومته محمد المهايني، متأثـ.ـرًا بمضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وكان يشغل منصب مدير “المكتب الاستشاري للدراسات الإدارية والمالية والضريبية” في العاصمة دمشق، بحسب صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، نعـ.ـت صفحات موالية المدعو “حسين الرجا” العـ.ـضو في ما يسمى مجلس الشعب، والمعروف بنشاطه بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وبقـ.ـيادة عدة ميليـ.ـشيات تابعة لإيران.

وذكرت المصادر أن “الرجا” ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور، وهو صاحب مشروع بناء أول حسينية في البلدة المذكورة، وهو من المقربين من إيران، وتلقبه بعض الميليـ.ـشيات بلقب “خامنئي سوريا”.

وتعرض نظـ.ـام الأسد لهـ.ـزات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة إثـ.ـر خسـ.ـارته لعدد كبير من مسؤوليه في ظروف متعددة، من بينها فيروس كورونا، فقد سبق وأن قضى وزير الصناعة السابق “أحمد الحمو”، بعد إصـ.ـابته بالوبـ.ـاء.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………

لإنقـ.ـاذ اقتصاده المتـ.ـهالك .. نظام الأسد يبرم اتفاقًا جديدًا مع “قـ.ـسد”!

سوريا مباشر

أبرم نظام الأسد اتفاقًا جديدًا مع قوات سوريا الديمقراطية (قـ.ـسد)”، بهدف إنقـ.ـاذ اقتصاده المتـ.ـهالك، بعد أيام من فـ.ـشله بعقد اتفاق مماثل في إدلب.

وأكد موقع “تلفزيون سوريا” أن نظام الأسد أبرم اتفاقًا مع “قـ.ـسد” يقضي بفتح المعابر بين مناطق سيـ.ـطرته وشمال شرقي سوريا، الذي تسيـ.ـطر عليه القـ.ـوات الكردية.

وأوضح الموقع أن هدف النظام من خطوته تلك تزويد مناطق سيطـ.ـرته بالبترول الذي تسـ.ـبب انقطاعه بأز.مات خـ.ـانقة، لا سيما في دمشق وحلب والساحل السوري.

وأضاف المصدر أن الاتفاق يقضي بفتح المعابر بين الطرفين، وأن تزوّد القـ.ـوات الكردية النظام بما يقرب من 200 صهريج نفطي، وذلك بعد أيام من فشـ.ـل افتتاح معابر مع مناطق إدلب وحلب.

ويقضي الاتفاق بإلزام السيارات التجارية بدفع ضـ.ـرائب بنسبة 30 بالمئة من قيمة حمولتها، وخمسة آلاف ليرة عن كل فرد يدخل مناطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد”.

وسبق أن أعلنت روسيا افتتاح ثلاثة معابر بين مناطق النظام وإدلب وحلب، الخاضـ.ـعتين لسيـ.ـطرة فصـ.ـائل الثـ.ـورة السورية، وهو ما لم يُنفذ، بسـ.ـبب رفـ.ـض تركيا والفصـ.ـائل المحلية وعموم الشعب للقرار.

الجدير بالذكر أن مناطق سيطـ.ـرة الأسد تشـ.ـهد أز.مة اقتصادية ومعيشية خـ.ـانقة، وسط جمود غير مسبوق، بسـ.ـبب النقص الحـ.ـاد بالوقـ.ـود، وهو ما تسـ.ـبب باستـ.ـياء شعبي واسع، نتيجة عجـ.ـز النظام عن إيجاد الحلول.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى