close
الأخبار

السياسة التي سيتبعها “بايدن” في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط..بحسب مؤسسة دولية ! تعرف عليها…

سوريا مباشر

سلط تقرير لنادي “فالداي” الدولي، الضوء على السياسة التي من المرجّح أن يتبعها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في الشرق الأوسط.

وقال التقرير إن سياسة واشنطن في مختلف مساح الشرق الأوسط لا تزال قيد المراجعة، لكن هناك بعض بنود العمل التي سبق أن أوضحها المسؤولون الأمريكيون، وفق ترجمة موقع “نداء بوست”.

وأول هذه البنود إنهاء الدعم للعمليات العسـ.كرية السعودية في اليمن، وتعيين مبعوث خاص لليمن، وإيجاد حل دبلوماسي للحـ.رب.

ثانياً، إعادة الانخراط دبلوماسياً مع سوريا، خاصة أن العديد من المسؤولين في إدارة بايدن الذين عملوا على الملف السوري سابقاً يدركون أوجه القصور العديدة في سياسة “أوباما” تجاه سوريا.

وبحسب التقرير، فإن هذا لا يعني تطبيع العلاقات مع نظام الأسد أو سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا.

حيث تعتبر إدارة بايدن وجود قواتها هناك وسيلةً لنفوذ الولايات المتحدة في العملية الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة.

ثالثاً، السيطرة على الأضرار في (الصـ.راع الإسرائيلي الفلسطيني) والابتعاد عن سياسات “أوباما” المؤيدة للضم.

إلى جانب العودة إلى التأييد النظري الأمريكي التقليدي لحل الدولتين، واستعادة المساعدات الإنسانية والاقتصادية للفلسطينيين.

رابعاً، دفع العملية الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة في ليبيا.

واعتبر التقرير أن إدارة بايدن تحتاج تعاون السعودية في التعامل مع مجموعة من التحديات في الشرق الأوسط، ليس أقلّها حـ.رب اليمن.

وأشار إلى أن العمل مع منافسي النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط، وهما روسيا والصين، يمكن أن يساعد لجلب دول المنطقة للتفاوض والموافقة على إطار تعاون إقليمي جديد.

ومن شأن هذا الإطار أن يكفل إيجاد حلول للتجزئة والانقسامات التي طال أمدها والتي لم تتمكن الجهات الإقليمية حتى الآن من تصميمها وتنفيذها بمفردها، وخدمة المصالح الأمريكية الدائمة في شرق أوسط آمن ومزدهر، وفق التقرير.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………..

تحـ.ـذيرات واستـ.ـنفار.. قرارات عاجلة لخمس وزارات في حكومة الأسد!!

سوريا مباشر

أصدرت خمس وزارات في حكومة الأسد، خلال الساعات الماضية، سلسلة من القرارات تتعلق باتخاذ إجراءات احتـ.ـرازية، نتيجة زيادة عدد الإصـ.ـابات بفيروس “كورونا المستجد”.

وعلقت وزارة العدل في حكومة الأسد، اليوم الأحد، دوام طلاب المعهد العالي للقضاء للعام الدراسي لمدة 12 يوماً، بدءاً من 5 أبريل/ نيسان الجاري.

وتزامن ذلك مع تعليق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي “الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد لمدة أسبوعين، اعتباراً من يوم الاثنين ولغاية يوم السبت 17-4-2021”.

من جهتها أعلنت نائبة رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح، رغداء نعيسة، تعليق الامتحانات والدوام في الجامعة حتى 17 نيسان، مشيرة إلى تحديد موعد لاحق للامتحانات.

وكانت وزارة التربية أعلنت، أمس السبت، إنهاء دوام مرحلة رياض الأطفال، وصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الرابع الأساسي.

في حين علقت دوام صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن الأساسي اعتباراً من غد الاثنين، على أن تجرى امتحاناتهم خلال الفترة من 25 حتى 29 نيسان/أبريل 2021.

وإلى جانب ذلك أعلنت وزارة السياحة تعليق الدوام في الجهات التابعة لها كافة، بدءاً من غد الاثنين وحتى 17 من الشهر الجاري، “بحيث يقتصر الدوام على السادة المدراء والحد الأدنى من العاملين، الذين تقتضي ضرورة العمل تواجدهم لتسيير الأمور العاجلة فقط”.

كما علقت الدوام في “المعاهد التقنية للعلوم السياحية والفندقية في المحافظات، ومركز التدريب السياحي والفندقي، ومراكز التدريب السياحي والفندقي الخاصة في المحافظات” لنفس المدة.

أما وزارة النقل، فأعلنت تعليق “دوام الدورات في المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري، والدراسة في الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري، والمعاهد البحرية الخاصة، والمعهد التقاني للخطوط الحديدية السورية بحلب”.

زيادة إصابات كورونا

ويأتي مما سبق في ظل تصاعد عدد الإصـ.ـابات بفيروس “كورونا” في المحافظات الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة نظام الأسد، وسط تحـ.ـذيرات من قبل وزارة الصحة.

وفي آخر إحصائية لعدد الإصـ.ـابات، سجلت وزارة الصحة في حكومة الأسد، أمس السبت، 120 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 19284 إصـ.ـابة، إلى جانب وفـ.ـاة 11 شخصاً ليرتفع عدد الوفـ.ـيات إلى 1299 شخصاً.

من جهته قال مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة، جمال خميس، إن “زيادة عدد الإصـ.ـابات والانتشار الأفقي لفيروس كورونا، أسهم في زيادة عدد الوفـ.ـيات، وخاصة بين كبار السن، ومن يعانون من مشـ.ـاكل تنفسية وأمـ.ـراض القلب والداء السكري”.

وطالب خميس، أصحاب الأمـ.ـراض المزمنة عدم الخروج من منازلهم إلا للضـ.ـرورة القصـ.ـوى.

وحـ.ـذر من “الاستهتار بالإجراءات الوقائية الذي يؤدي إلى مزيد من الإصـ.ـابات والوفـ.ـيات، ويجب الالتزام باستخدام الكمامة والتباعد المكاني والتعقيم المستمر”.

في حين أعلن مدير المشـ.ـافي في وزارة الصحة، أحمد ضميرية، أن “المشـ.ـافي كانت وما زالت في حال تأهب واستنـ.ـفار دائم، لاستقبال جميع الحالات المثبتة والمشـ.ـتبه بإصـ.ـابتها بالفيروس”.

وأشار إلى أن أسرّة العناية المشـ.ـددة الخاصة بمـ.ـرضى كورونا كانت في حالة إشغال بنسبة 100%، ما اضطر بالمديرية إلى نقل عدد من الحالات إلى حمص.

وحدد مدير الهيئة العامة لمشـ.ـفى الهلال الأحمر، ماهر حداد، مؤشر قبول المـ.ـريض في المشـ.ـفى، وقال إن “نقص الأكـ.ـسجة مؤشر أساسي لقبول المـ.ـرضى في المشـ.ـفى حيث يتم إجراء صورة أشعة للصدر وفي حال وجود ارتشاحات تجرى صورة طبقي محوري وتحاليل مخبرية”.

وأشار إلى أن “قبول المـ.ـريض في العنـ.ـاية يتم بحال كانت نسبة الأوكسجين في دمه أقل من 88% ولا يتجاوب مع دعم الأكـ.ـسجة مع وجود انخفاض في ضغط الد.م”.

وفي ظل تصاعد عدد الإصـ.ـابات، انتشرت إشـ.ـاعات على مواقع التواصل الاجتماعي حول إمكانية فر.ض حظـ.ـر تجوال كامل، الأمر الذي نفته وزارة الإعلام في حكومة الأسد.

وحسب مصدر في وزارة الإعلام، نقلته وكالة النظام الرسمية (سانا)، أكد أنه “لا صحة لما تم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن قرار بفـ.ـرض حظـ.ـر جزئي للتجوال في سورية”.

المصدر : السورية نت

……………………………………………………………………………

مطالبات من مسؤول كبير ل “بايدن” باتخاذ إجراءات عاجلة ضد نظام الأسد!

سوريا مباشر

طالب المبعوث الأمريكي السابق الخاص بالملف السوري “جويل رايبورن” الإدارة الأمريكية الجديدة باتخاذ إجراءات عاجلة وقاسـ.ـية ضد رأس النظام السوري “بشار الأسد” ونظامه.

جاء ذلك عبر تغريدة نشرها “رايبورن” اليوم عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أحيا خلالها الذكرى السنوية الرابعة على مجـ.ـزرة “خان شيخون” التي استخدم فيها نظام الأسد السـ.ـلاح الكيماوي ضد المدنيين.

ودعا المسؤول الأمريكي البارز إدارة “بايدن” بضرورة التحرك الفوري لمحاسبة نظام الأسد على ممارساته الوحــ.ـشية بحق الشعب السوري طيلة السنوات الماضية، لاسيما استخدام الكيماوي أكثر من مرة.

وقال “رايبورن” في تغريدته: “منذ 4 أعوام قام بشار الأسد باستهـ.ـداف مدينة خان شيخون بغـ.ـاز السـ.ـارين وقـ.ـتـ.ـل 93 مواطن سوري”.

وأضاف: “إن هذه الحقبة المـ.ـريرة تذكر العالم كله بوجوب استمرار عـ.ـزل نظام الأسد حتى تتحقق المساءلة الكاملة عن كل الفظـ.ـائع التي عـ.ـانى منها الشعب السوري على يد ذلك النظام”.

وجاءت دعوة “رايبورن” بعد أشهر قليلة من تقديمه الاستقالة من مهمته كمبعوث أمريكي خاص بالملف السوري، حيث اكتفى خلال فترة توليه لتلك المهمة بالإدلاء بعدة تصريحات دبلوماسية تتعلق بالخطوط العريضة لسياسة واشنطن حيال الملف السوري.

ومن اللافت أن “رايبورن” لم يدعو حين كان مسؤولاً عن الملف السوري بشكل صريح إلى محاسبة الأسد ونظامه، حاله كحال معظم المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي الأسبق “باراك أوباما”.

وكانت مدينة “خان شيخون” التي تعتبر من أكبر المدن في ريف محافظة إدلب الجنوبي، قد تعرضت في الرابع من شهر أبريل/ نيسان عام 2017 للاستهـ.ـداف بالسـ.ـلاح الكيماوي من قبل نظام الأسد.

واكتفت حينها الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ بعض الغـ.ـارات الجـ.ـوية على مطار الشعيرات العسكري في ريف محافظة حمص الشرقي.

كما ترافق ذلك مع جملة من التصريحات التي أطلقها عدة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين توعـ.ـدوا عبرها النظام السوري بالمحاسبة على ممارساته بحق السوريين.

اقرأ أيضاً: مجلس عسكري والأسد رئيساً فخرياً.. أنباء عن رؤية جديدة مشتركة بين روسيا وأمريكا حول سوريا.. إليكم مضمونها

وترجمت تلك التصريحات فيما بعد إلى عقـ.ـوبات اقتصادية من أجل التضييق على نظام الأسد وإجباره على تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالملف السوري، لاسيما القرار رقم 2254.

ورغم تلك الإجراءات الأمريكية والأوروبية المتخذة بحق النظام السوري إلا أنه مازال دون محاسبة، وذلك بفضل الحماية الروسية التي تمنـ.ـع أي محاسبة في مجلس الأمن الدولي عبر استخدام حق “الفيتو”.

اقرأ أيضاً: أول رد من إدارة “بايدن” على تصريحات نظام الأسد بشأن انتخابات الرئاسة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن “رايبورن” كان قد شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المشرق العربي والمبعوث الخاص إلى سوريا، في شهر يونيو/ حزيران عام 2018، وترك منصبه في 12 من شهر كانون الثاني الفائت.

ويعد “رايبورن” من أبرز السياسيين الأمريكيين المختصين بالملف السوري، وهو دبلوماسي بارز وعضو سابق في مجلس الأمن القومي الأمريكي وضابط متقاعد في الجيش الأمريكي.

المصدر :طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى