close
الأخبار

السويداء تحتـ.ج.. ومحتجون يقطـ.عون طريق دمشق ويسيطرون على شركة لـ”أسماء الأسد” فماذا يحدث؟!

سوريا مباشر

شهدت مدينة السويداء، اليوم الثلاثاء، احتـ.جاجات شعبية على خلفية أز.مة مادة البنزين، تخللها هـ.جوم على شركة “تكامل” التابعة لـ”أسماء الأسد”.

وبحسب شبكة “السويداء 24” فإن عشرات المواطنين قطعوا طريق دمشق- السويداء بالقرب من محطة الفلاحين شمال مدينة “السويداء”.

وجاء ذلك احتـ.جاجاً على قرار حكومة الأسد القاضي بتوزيع البنزين وفق الرسائل النصية، وعجـ.ز الحكومة عن توفير المادة.

طرد موظفي “تكامل”

وأوضحت أن الاحتجاجات تطورت لقيام مجموعة من المواطنين وأفراد من الفصائل المسلـ.حة بالتجمع في محيط مقر شركة “تكامل” بمدينة السويداء.

حيث تم إخراج الموظفين من مقر الشركة التي تشغّل مشروع “البطاقة الذكية”، وسط حالة من الغـ.ضب تجتاح الشارع.

وأضافت بأن عشرات المواطنين تجمعوا كذلك أمام المحطة التي من المقرر أنها ستوزع مادة البنزين اليوم على طريق “ولغا”.

وطالب المواطنون، وفق الشبكة، بتوزيع المادة عليهم أو إغلاق المحطة، في حين يسمع إطلاق نـ.ـار متقطع بالهواء بين الوقت والآخر.

من جانبها، أفادت شبكة “السويداء ANS” بأن موظفي شركة “تكامل” توجهوا إلى مبنى المحافظة في مدينة السويداء احتجاجاً على طردهم من مكان عملهم.

عاجل توتر واحتجاجات في #السويداء جراء قرارات الحكومة أفاد مراسل السويداء 24 أن عشرات المواطنين قطعوا طريق دمشق…

تم النشر بواسطة ‏السويداء 24‏ في الثلاثاء، ٦ أبريل ٢٠٢١

ومنذ نحو 10 أيام، ظهرت أزمة محـ.روقات حادة في مناطق سيطرة نظام الأسد، نتيجة نقص مادة البنزين بالدرجة الأولى، وهو ما أدى لأز.مة كبيرة في المواصلات.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

……………………………………………………………………………………

“عبر صفقة دولية كبرى”.. تقرير إسرائيلي يدعو لإزا.حة بشار الأسد و تكثـ.ـيف الجهود العسـ.ـكرية والكثير !…

سوريا مباشر

واصلت الصحافة الإسرائيلية تركيزها على الملف السوري وطريقة تعامل تل أبيب مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال السنوات الماضية، داعيةً المسؤولين الإسرائيليين لتبني استراتيجية جديدة بشأن التعامل مع بشار الأسد ونظامه.

وضمن هذا السياق، طالب تقرير صادر عن “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي، الحكومة في تل أبيب تكثـ.ـيف جهودها عسـ.ـكرياً وسـ.ـياسياً ودبلوماسياً في سوريا.

ودعا التقرير الحـ.ـكومة الإسرائيلية لتكثـ.ـيف العمليات العسـ.ـكرية ضمن الأراضي السورية من أجل منـ.ـع إيران من التوسع والسيـ.ـطرة على سوريا بالكامل.

كما شـ.ـدد على أهمية أن تتبنى إسرائيل تحـ.ـركاً دبلوماسياً وسياسياً عبر عقد صفقة دولية كبرى تهـ.ـدف إلى مقـ.ـايضة تمويل عملية إعادة الإعمار في سوريا بتخلي “بشار الأسد” عن الحكم.

وطالب التقرير الحكومة في تل أبيب باعتماد استراتيجية جديدة حيال الملف السوري، يكون التركيز فيها بالدرجة الأولى على إزا.حة رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن السـ.ـلطة.

وأوضح المركز في تقريره أن وجود “بشار الأسد ” في سدة الحكم يهيئ بيئة سياسية تسمح لإيران بمواصلة توسعها وتمركزها في المنطقة.

وأشار إلى أن التجارب السابقة أثبتت عدم صحة 3 فرضيات تحكمت بطريقة تعامل تل أبيب مع تطورات الأوضاع في سوريا طيلة السنوات الماضية.

وبحسب التقرير، فإن الفرضية الأولى تتعلق بأن العمليات العسـ.ـكرية التي تقوم بها إسرائيل في العمق السوري قد تقف حائلاً أمام تمركز إيران هناك.

والفرضية الثانية تتمثل باعتماد تل أبيب على الدور الروسي في إبعاد إيران والجماعات الموالية عن الأراضي السورية وتقـــ.ـليص دور طهران في سوريا.

فيما تمثلت الفرضية الثالثة التي أثبتت تجارب إسرائيل عدم صحتها، بأن وجود حكم مركزي في سوريا بقيادة نظام الأسد أفضل لإسرائيل، وأنه هذا الأمر سيمنـ.ـع الفـ.ـوضى بالقرب من حدودها.

كما حث التقرير الحكومة الإسرائيلية على تحمل مخـ.ـاطر جديدة من خلال تكـ.ـثيف التدخل العسـ.ـكري والمدني داخل الأراضي السورية، وذلك عبر التركيز على 3 مناطق أساسية، هي جنوب سوريا، ومنطقة الحدود السورية العراقية، بالإضافة إلى الحدود اللبنانية السورية.

ولفت التقرير إلى أهمية استمرار التركيز على استهـ.ـداف أي تحركات لحز.ب الله في تلك المناطق، فضلاً عن العمل على بناء شـ.ـبكة من العلاقات مع الأهالي هناك من خلال تقديم المساعدات الإنسانية لهم.

وأشار إلى أن تكثيف إسرائيل لعملياتها في تلك المناطق الحدودية سيمكنها من منـ.ـع سيطرة إيران على الحدود، وبالتالي قطع الجسر البري الذي يصل طهران بدمشق وضاحية بيروت الجنوبية.

ورأى التقرير أن سماح إسرائيل لحز.ب الله بالسـ.ـيطرة على الحدود السورية مع لبنان أو العراق، يعد بمثابة ضعف استراتيجي لتل أبيب، وذلك نظراً لأن السماح للحز.ب بذلك سيعزز من قدراته العسـ.ـكرية إلى حد كبير.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………………….

كورونا يفـ.ـجع الأسد وإيران بمسـ.ـؤولين كبيرين.. فمن هما !؟

سوريا مباشر

فجـ.ـع فيروس كورونا نظـ.ـام الأسد وإيران بمسؤولين كبيرين، ساهم أحدهما بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وتجـ.ـنيد الشبان لصالح الميليـ.ـشيات الشيعية، كما أنشأ أول حسينية في مدينة دير الزور.

ونعـ.ـى نظام الأسد، اليوم الجمعة، وزير المالية الأسبق في حكومته محمد المهايني، متأثـ.ـرًا بمضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وكان يشغل منصب مدير “المكتب الاستشاري للدراسات الإدارية والمالية والضريبية” في العاصمة دمشق، بحسب صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، نعـ.ـت صفحات موالية المدعو “حسين الرجا” العـ.ـضو في ما يسمى مجلس الشعب، والمعروف بنشاطه بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وبقـ.ـيادة عدة ميليـ.ـشيات تابعة لإيران.

وذكرت المصادر أن “الرجا” ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور، وهو صاحب مشروع بناء أول حسينية في البلدة المذكورة، وهو من المقربين من إيران، وتلقبه بعض الميليـ.ـشيات بلقب “خامنئي سوريا”.

وتعرض نظـ.ـام الأسد لهـ.ـزات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة إثـ.ـر خسـ.ـارته لعدد كبير من مسؤوليه في ظروف متعددة، من بينها فيروس كورونا، فقد سبق وأن قضى وزير الصناعة السابق “أحمد الحمو”، بعد إصـ.ـابته بالوبـ.ـاء.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى