close
الأخبار

“حكومة الإنقـ.ـاذ” تمنـ.ـع دخول صهاريج النفط الى إدلب والسـ.ـبب!!

سوريا مباشر

أصدرت حكومة الإنقـ.ـاذ التابعة لهيئة تحـ.ـرير الشام، تعميما، أمس الأحد، منـ.ـعت من خلاله دخول صهاريج الوقود إلى مدينة إدلب خلال ساعات الذروة من كل يوم.

وجاء في التعميم الصادر عن وزارة الإدارة المحلية والخدمات، “يمـ.ـنع منعا باتا دخول صهاريج الوقود إلى داخل مدينة إدلب في وقت الذورة وذلك من الساعة السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء بشكل يومي تحت طائلة الحـ.ـجز والمسائلة القانـ.ـونية”.

ورجحت مصادر، صدور القرار بسـ.ـبب الاستهـ.ـداف المتكرر للطيران الروسي للمنشآت النفطية والشاحنات الناقلة للمحـ.ـروقات في منطقة إدلب.

وفي 22 من آذار الماضي، استهـ.ـدف الطيران الحربي الروسي سوقا لبيع المحـ.ـروقات غرب بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي، خلفت حـ.ـرائق وأضـ.ـرارا مادية كبيرة.

وفي 9 شباط/فبراير، تعـ.ـرضت منطقة ترحين في ريف مدينة الباب شرق حلب، لقصـ.ـف صار.وخي قالت مراصد المراقبة إن مصدره قـ.ـوات النظام السوري، أسفـ.ـر عن سقـ.ـوط ضحـ.ـايا في صفوف المدنيين.

وسبق أن قصـ.ـفت طائرات مذخـ.ـرة تابعة للميليـ.ـشيات الإيرانية، 18 تموز 2020، شركة “وتد” في مدينة “سرمدا” بريف إدلب الشمالي دون وقـ.ـوع أية إصـ.ـابات بشرية.

يشار إلى أن “هيئة تحـ.ـرير الشام” أسست شركة “وتد”، قبل عدة سنوات وحصرت عمـ.ـليات بيع ونقل المحـ.ـروقات من مناطق شمال حلب إلى إدلب عن طريقها فقط.

المصدر : بلدي نيوز

…………………………………………………………………………………..

قرار الأسد وتوضيحات حول الخدمة العسـ.ـكرية لهذه الفئة في سوريا!

سوريا مباشر

عممت وزارة الدفـ.ـاع في حـ.ـكومة النظام السوري التعليمات التنفيذية لقرار رئيس النظام، بشار الأسد، المتعلق بالخدمة العسـ.ـكرية للأطباء والصيادلة.

وتُحدد الخدمة العسـ.ـكرية للأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة بسنة ونصف، يُسرّحون في نهايتها مباشرة دون احتفاظ، بحسب ما نشرته الوزارة امس، السبت 3 من نيسان.

ويُفرز الأطباء والصيادلة حسب رغباتهم إلى أقرب مؤسسة صحـ.ـية عسـ.ـكرية للمكان المطلوب، ويُفرز الأخصائيون من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة إلى المشافي والمراكز الطبية التخصصية.

بينما يُفرز العامون منهم إلى مستوصفات التشكيلات والوحدات الأقرب لمكان رغباتهم.

وتُعتبر السنة الميلادية الأولى بالخدمة معادلة لسنة الامتياز وتُسلم شهادة الاختصاص للطبيب الناجح بفحص “البورد” السوري بمجرد التحاقه بالخدمة، بالنسبة للأخصائيين.

وتُنفذ الدورة العسـ.ـكرية على رأس العمل وفي المكان المفرز إليه الطـ.ـبيب أو الصيدلاني.

وبحسب الوزارة، فإن التحاق عدد “جيد” من الأطباء والصيادلة سيؤدي إلى إنهاء الاحتفاظ أو الخدمة الاحتياطية بشكل أسرع للعدد القليل المتبقي من الأطباء والصيادلة المحتفظ بهم.

وكانت “إدارة الخدمات الطبية” التابعة للوزارة أعلنت في آذار الماضي عن التسهيلات التي تهدف لاستقطاب الأطباء إلى الخدمة العسـ.ـكرية الإلزامية.

واقع عمل الأطباء

ويعـ.ـاني الأطباء في سوريا من نقص المستلزمات الطبـ.ـية، بالإضافة إلى انخفاض الأجور في ظل الأوضاع المعيشية السيئة في البلاد، والاستـ.ـهداف المباشر للكوادر الطبية في مختلف المناطق السورية.

وبحسب أطباء التقتهم عنب بلدي، يوجد نقص في الكوادر الطبية بشكل عام، وقرار تسهيلات الخدمة العسـ.ـكرية هدفه تغطية هذا النقص، ومعظم الأطباء لا يريدون البقاء بسـ.ـبب الوضع المعيشي العام والأجور المتدنية.

وكان مؤسس موقع “سماعة حكيم” الطبيب محمد أكرم الشرع، تحدث لصحيفة “البعث“، في 21 من شباط الماضي، عن دوافع الهجرة للأطباء السوريين،

وأبرزها الضـ.ـغوط الداخلية، وضـ.ـغط العمل الكبير مقابل أجر متدني وهو 50 ألف ليرة للطبيب المقيم، ما يجعله عرضةً لاستـ.ـغلال المشـ.ـافي الخاصة، التي بدورها تستغل حاجته المادية، وتسـ.ـتنزف طاقاته الجسدية والنفسية مقابل مبلغ زهيد.

إضافة إلى ذلك ساعات العمل الطويلة، مع عدد مناوبات قد يصل إلى سبع أو عشرة مناوبات، في الشهر، غير معترف بها وغير مأجورة.

واشـ.ـتكى الطبيب من المنامة والطعام المُقدم ووصفه بأنه لا يليق أبدًا بإنسان، ما يضـ.ـطر الطبيب إلى أن يشتري الطعام من حسابه الخاص.

وأدى انتـ.ـشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) إلى نقص في الكوادر الطبية بسـ.ـبب عدم جاهزية البلاد لاحتواء الفيروس بما يتعلق بالمعدات الطبية والعاملين في القطاع الصحي.

ويبلغ عدد الأطباء المسجلين في سوريا، 32 ألف طبيب، ويوجد في سوريا الآن 20 ألفًا، إلا أن هذا لا يعني أن الـ 12 ألف طبيب الموجودين خارج البلاد سافروا بعد “الأز.مة”، بحسب تصريح لنقيب الأطباء، كمال عامر، لصحيفة “الوطن المحلية”، في شباط الماضي.

وفي 25 من تشرين الثاني 2020 تحدث النقـ.ـيب عن هجـ.ـرة أطباء إلى الصومال بسـ.ـبب وجود فرص أفضل، ورواتب مرتفعة مقارنة بما هي عليه في سوريا.

وبحسب بيانات موقع “SalaryExplorer“، فإن الطبيب العام في الصومال يتقاضي شهريًا 640 ألف شلن (SOS) صومالي، أي ما يعادل 1100 دولار أمريكي شهريًا.

وقد يصل الراتب الشهري للعاملين في القطاع الطبي في الصومال إلى 2000 دولار، وذلك حسب السلّم الوظيفي.

وتأتي الأجور التي يتقاضاها العاملون في المجال الطبي داخل سوريا بفارق كبير عن الصومال، إذ يصل الحد الأعلى فيها إلى 241 دولارًا أمريكيًا، بحسب ما رصدته عنب بلدي.

المصدر : عنب بلدي

………………………………………………………………………………………….

نظـ.ـام الأسـ.ـد يعلن قراره النهائي بشأن الانتخابات الرئاسية.. قاطـ.ـعاً الطريق على روسيا …

سوريا مباشر

قطـ.ـع نظـ.ـام الأسد الطريق على روسيا، عبر إعلانه قرارًا نهائيًا بشأن ما يسميه بـ “الانتخابات الرئاسية” التي ينوي إجراءها منتصف العام الجاري.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن المستشار في حكومة الأسد، عبد القادر عزوز، أنه لا يوجد ارتباط بين ما أسماه الاستحـ.ـقاق الدستوري السوري وإجراء الانتخابات وبين عمل اللجـ.ـنة الدستورية.

وأضاف “عزوز” أن نظـ.ـام الأسد سيجري انتخاباته بناء على بنود دستور 2012، متذرعًا بأنه لا يوجد فراغ دستوري فيما يتعلق بهذا الشأن.

وأوضح المسؤول لدى نظـ.ـام الأسد أن اجتماعات الهيئة المصغرة للجـ.ـنة الدستورية تتم بشكل مباشر بين الوفود، وليس كاجتماعات جـ.ـنيف التي جرت في العام 2016.

وجاءت تصريحات “عزوز” بعد حديث لوزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، خلال مشاركته في مؤتمر “الشرق الأوسط” لنادي “فالداي” الدولي للحوار، المنعقد في العاصمة الروسية موسكو، أكد خلاله أنه لا يمكن لنظـ.ـام الأسد إجراء انتخابات في البلاد قبل التوصل إلى دستور جديد لسوريا.

ويسعى نظـ.ـام الأسد في هذه الأوقات لتهيئة الظروف المحلية والإقليمية لإعادة تنصـ.ـيب بشار الأسد رئيسًا لسوريا لولاية جديدة، رغم الرفـ.ـض الدولي والمحلي الكبير لذلك الإجراء، ورغم رفـ.ـض أكثر من نصف الشعب السوري المهـ.ـجر خارجيًا وداخليًا.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى