close
الأخبار

طفح الكيل !أمهلته 3 أيام لتنفيذ طلبها.. قرية في هذه المحافظة تتـ.وعد نظام الأسد!!

سوريا مباشر

حدد أهالي قرية “أم الرمان” جنوبي السويداء، أمس الأحد، مهلة 3 أيام لنظام الأسد من أجل محاسبة المسؤولين عن مقتـ.ل مدني وإصـ.ـابة 3 آخرين في القرية

جاء ذلك بعد اجتماع الأهالي مع شيوخ عقل الطائفة الدرزية “يوسف جربوع” و”حمود حناوي” في مقام “عين الزمان”.

أسباب التوتر

ونقل موقع “نداء بوست” عن الناشط في السويداء “محمد عزام” أن أسباب التوتر تعود لاقتحام سيارة مزودة بسـ.لاح متوسط تتبع لنظام الأسد قرية “أم الرمان” قبل أسبوع.

وأردف أن السيارة أطلقت النـ.ـار على منزل “عدنان النبواني”، ما أدى إلى وفـ.ـاة الشاب “أسعد توفيق البربور”.

إضافة إلى إصـ.ـابة أخيه “أيهم توفيق البربور”، وابن عمه “مهران رياض البربور”، الذين هرعوا إلى المنزل بعد سماعهم أصوات الرصـ.ـاص.

وأشار إلى أن أهالي قرية “أم الرمان” اتهــ.موا مخـ.ـابرات نظام الأسد بالوقوف وراء مقتـ.ل وجـ.رح الأشخاص آنفي لذكر.

إذ طالبوا بكشف ملابسات الهـ.جوم، وتحقيق العدالة، وتوقيع أقصى العقـ.وبات بحق المسؤول عن مقتـ.ل الشاب “أسعد البربور”.

وأكد أن التوتر لا يزال سيد الموقف في القرية، منوهاً إلى أن الأهالي أنشأوا حواجز مؤقتة بانتظار انقضاء مهلة الأيام الثلاثة والتأكد من محاسبة المسؤولين.

وتخضع محافظة السويداء لسيطرة نظام الأسد من جهة، وفصائل محلية، في مقدمتها “قوات الكرامة” من جهة أخرى.

المصدر :مدونة هادي العبدلله

…………………………………………………………………………

متجـ.رعاً من نفس الكأس الذي أذاقه لشعبه..“الأسد” يتوسـ.ـل يناشد أحـ.ـرار سوريا لفتح المعابر

سوريا مباشر

اختار النظام السوري ومنذ بداية الثورة السورية سياسة الحصار والتجويع والخناق، حيث مارسها ولسنوات عديدة على شعبه في الغوطة وجنوب دمشق والزبداني ووادي بردى وغيرها من المناطق الثائرة حتى وصلت إلى حد مأسـ.ـاوي من الجوع والمرض والفقر الذي لم نشاهده حتى في البلاد الأفريقية الفقيرة.

وها هو النظام اليوم يتجرع جزءا من الكأس الذي أذاقه لشعبه (مع فارق الشبه بين الحالين) من الحصار والغلاء، مع أننا نعلم أن هذا الحصار لا يتأثر به هو وأعوانه الأثرياء، بل يلتدع به طريد الطوابير المعتر.

وانعكاس الحصار على النظام وأثره عليه هو أثر معنوي وسياسي، ومع ذلك هو أثر خطيـ.ر جدا على الشعب، فلا سلطة ولا سيادة لمن لا يقدر على تأمين معاش رعيته وأمانهم وحاجاتهم.

مبادرة لإنعاش الأسد

وفي الوقت الذي اتفقنا فيه على أن هذا الحصار ناجع (على الأقل سياسيا) مع النظام المجرم، وهو الذي يعوّل عليه شعبنا المظلوم، خرجت مبادرة روسية تريد فتح معابر الشمال، لتكون متنفسا وملاذا لنظام الأسد بطلب وإلحاح منه بعد أن شارف على الهـ.لاك، فالدولار في دمشق يطرق حيطان 5 آلاف ليرة سورية، وحاضنته الشعبية القريبة منه باتت تلعنه ليلا ونهارا.

وقد تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبر اتفاق روسي تركي يقضي بفتح المعابر بين نظام الأسد والشمال السوري المحرر، فضج بهذا الخبر شمالنا المحرر، ورُفض هذا الإجراء جملة وتفصيلا، ولروسيا مآرب خبيثة تود تمريرها من خلال هذا الاتفاق.

فروسيا تعمل جاهدة وفي محاولات عديدة للإيقاع بالضامن التركي، وهو هدفها الأعظم من هذه الخدعة التي تلعبها، فهي تريد أن تقول للشمال المحرر: هذه هي تركيا حليفتكم تغير سياستها وتلين اتجاه الأسد، فتفتح له المعابر لينتعش اقتصاده، وبذلك تدق إسفينا بليغا بين الحليفين تركيا وأحرار سوريا.

وبنفس الوقت تكون روسيا فعلا قد أنعشت نظام الأسد اقتصاديا ولو جزئيا، وأنقذت ليرته المتهاوية، وحركت العملة الصعبة عبر سحبها من المحرر.

ولا يعدم الشمال السوري بعض ضعاف النفوس المعروفين بالعمالة الذين ينتظرون تلك اللحظة حتى يتهافتوا على الكسب بأي طريقة كانت ولو على حساب الشعب المكلوم وثورته اليتيمة.

هدف روسيا من فتح المعابر

ونستطيع القول إن من أهداف روسيا في فتح المعابر (في هذا الوقت الذي يحضّر بشار فيه للانتخابات الجديدة) إعطاء الأسد نقطة لصالحه أمام شعبه الكاره له والساخط عليه والمغلوب على أمره.

إن اتفاق روسيا مع تركيا في هذا التوقيت -حيث سبق الاتفاق بساعات قصف شديد من الاحتلال الروسي والعصابة الأسدية لمنطقة الأتارب، فاستهدف فيه مستشفى والعديد من المدنيين الأبرياء- يعبر عن سياسة روسية وقحة، وهمجية ممنهجة، فهي تقتـ.ل المدنيين بيد، وباليد الأخرى تفتح معابر الحياة لمليشيات المجرم الأسد.

أما بالنسبة لتركيا فلا أظنها تنطلي عليها هذه الخدعة بسهولة، فتركيا تعلم أن السياسة الروسية جل اعتمادها على المكر والخداع والكذب، وأن روسيا لن ولم تكن يوما عامل سلام ومبادر خير.

أقول لأهلنا في الداخل السوري القابعين في معـ.تقلات بلا أسوار الذين يقضون حياتهم سعيا على طوابير الذل: اصبروا فما بقي إلا قليل، والنظام هالك لا محالة.

وها هو يستنجد بمعابر إدلب المحررة بعدما عجز عن إعالة شعبه، والمحاكم الدولية تعمل بلا هوادة، والمجتمع الدولي المنافق بدأ يتململ في السكوت على هذا النظام، وعلى ما يبدو أن المجـ.رم بدأ يبحث عن ملجأ أخير يأوي إليه هو وعائلته المجـ.رمة، فالنصر قادم لا ريب فيه.

الكاتب: فراس السقال(مدونة هادي العبدلله)

………………………………………………………………………………………..

كورونا يفـ.ـجع الأسد وإيران بمسـ.ـؤولين كبيرين.. فمن هما !؟

سوريا مباشر

فجـ.ـع فيروس كورونا نظـ.ـام الأسد وإيران بمسؤولين كبيرين، ساهم أحدهما بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وتجـ.ـنيد الشبان لصالح الميليـ.ـشيات الشيعية، كما أنشأ أول حسينية في مدينة دير الزور.

ونعـ.ـى نظام الأسد، اليوم الجمعة، وزير المالية الأسبق في حكومته محمد المهايني، متأثـ.ـرًا بمضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وكان يشغل منصب مدير “المكتب الاستشاري للدراسات الإدارية والمالية والضريبية” في العاصمة دمشق، بحسب صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، نعـ.ـت صفحات موالية المدعو “حسين الرجا” العـ.ـضو في ما يسمى مجلس الشعب، والمعروف بنشاطه بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وبقـ.ـيادة عدة ميليـ.ـشيات تابعة لإيران.

وذكرت المصادر أن “الرجا” ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور، وهو صاحب مشروع بناء أول حسينية في البلدة المذكورة، وهو من المقربين من إيران، وتلقبه بعض الميليـ.ـشيات بلقب “خامنئي سوريا”.

وتعرض نظـ.ـام الأسد لهـ.ـزات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة إثـ.ـر خسـ.ـارته لعدد كبير من مسؤوليه في ظروف متعددة، من بينها فيروس كورونا، فقد سبق وأن قضى وزير الصناعة السابق “أحمد الحمو”، بعد إصـ.ـابته بالوبـ.ـاء.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………

سوريا :لافروف يتحدث عن اتفاق جديد.. الجولة المقبلة من اللجـ.ـنة الدستورية ستكون “جديدة ونوعية”!

متابعة : سوريا مباشر

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن وجود اتفاق بين الأطراف المعنية بالشأن السوري على الدفع بعـ.ـملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن الوزير السوري قوله: “أن هناك اتفاقاً على أن تتضمن الجولة المقبلة للجـ.ـنة الدستورية السورية عنصراً جديداً يميزها عن كافة الجولات السابقة”.

وأشار “لافروف” في معرض حديثه خلال مشاركته في أعمال منتدى “فالداي” الدولي للحوار في “موسكو” اليوم الأربعاء، إلى أن بلاده تكثـ.ـف جهـ.ـودها الدبلوماسية واتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” وممثلي المعـ.ـارضة والنـ.ـظام.

وألمح إلى أن موسكو تسعى لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحل السـ.ـياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة عبر دفـ.ـع مختلف الأطراف للتقارب.

ونوه الوزير الروسي إلى أن اجتماع اللجـ.ـنة الدستورية القادم كان مقرراً قبل حلول شهر رمضان، مشيراً أن القـ.ـيادة الروسية مازالت تأمل بامكانية انعقاد تلك الجولة في موعدها.

وأضاف: “من المتوقع أن تشـ.ـهد الجولة القادمة من محادثات اللجـ.ـنة الدستورية السورية جديداً نوعياً، وتقدماً واضحاً وملمـ.ـوساً”.

وأوضح أن هناك اتفاقاً جديداً على أن يعقد رئيسا وفدي النظـ.ـام والمعـ.ـارضة لقاءً مباشراً فيما بينهما للمرة الأولى منذ بدء هذا المسار

ولفت “لافروف” أن المبعوث الأممي “بيدرسون” عبر عن ترحيبه بهذا الاتفاق والخطوة الجديدة التي ساهمت موسكو بالتوصل إليها، على حد قوله.

ورغم حديث الوزير الروسي عن الاتفاق الجديد والنقلة النوعية في مسار عملية التسوية السـ.ـياسية في سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه أشار خلال حديثه إلى أن قرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254 بشأن الملف السوري، لا يمنـ.ـع عملية إجراء انتخابات الرئاسة السورية دون تعديل دستور البلاد.

ونوه “لافروف” أن القـ.ـيادة الروسية لم تجد في القرار 2254 ما ينص على عدم إمكانية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا إلا بعد تعديل الدستور أو كتابة دستور آخر.

وشـ.ـدد خلال كلمته في المؤتمر على أن الأوضاع في سوريا تبدو أنها مجمدة، مؤكداً أن استمرارها على هذا النحو يهـ.ـدد بانهـ.ـيار الدولة السورية.

وكانت عدة وسائل إعلام سورية قد تناقلت تصريحات عن “لافروف” مفادها أن روسيا ليست مع فكرة إجراء الانتخابات الرئاسية السورية قبل التوصل إلى دستور جديد للبلاد، إلا أن وسائل الإعلام الروسية لم تتطرق إلى ذلك مطلقاً.

وضمن هذا السياق نشر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط “ألكسي كليبنيكوف” تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقل خلالها التصـ.ـريح الصحيح الصادر عن “لافروف” بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

وأكد “كليبنيكوف” أن الوزير الروسي قال حرفياً أن بلاده ترى أن قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 لا يمنـ.ـع إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون تعديل الدستور السوري الحالي أو صياغة دستور جديد.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى