close
الأخبار

أول رد الولايات المتحدة الأمريكية.. على تصريحات نظام الأسد فيما يخص انتخابات الرئاسة في سوريا!…

سوريا مباشر

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية عزمها على مواصلة تقديم الدعم لجهود المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون”، مشددة على أن الانتخابات التي ينوي رأس النظام السوري “بشار الأسد” لن تشرعن وجوده.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته المبعوثة الأمريكية إلى سوريا بالإنابة “إيمي كترونا” مع رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة” والرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” عبر تقنية الفيديو.

وحسمت المسؤولة الأمريكية موقف بلادها بشأن انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا، وذلك بعد تصريحات أدلى بها “عبد القادر عزوز” المستشار في رئاسة الوزراء التابعة لنظام الأسد، أكد عبرها أن محادثات اللجنة الدستورية لا علاقة لها بالانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا، ملمحاً أن النظام السوري يتجه لإجراء الاستحقاق الانتخابي بموعده المقرر.

ولم يتأخر الرد الأمريكي ، حيث شددت “كترونا” خلال الاجتماع الافتراضي مع شخصيات معارضة على أن الولايات المتحدة تعمل على تكثيف جهودها بالتنسيق مع “بيدرسون” من أجل الدفع بمسار التسوية السياسية في سوريا وتنفيذ بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بالكامل.

ونوهت “كترونا” إلى أن بلادها ستستمر بالضغط على نظام الأسد إلى أقصى درجة، بالإضافة إلى العمل على محاسبة مرتكبي الجـ.ـرائم بحق السوريين.

ورداً على سؤال حول الانتخابات التي يتحدث النظام السوري عن إجرائها قبل منتصف العام الجاري، قالت المبعوثة الأمريكية إن تلك الانتخابات لا يمكن أن تكون حرة أو نزيهة.

وأضافت: “حتى لو جرت تلك الانتخابات في الظروف الحالية، فهي لن تمنح الشرعية لوجود الأسد”، على حد تعبيرها.

ولفتت “كترونا” في معرض حديثها إلى أن الانتخابات التي يتحدث عنها نظام الأسد لا تتماشى مع معايير قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وفق وصفها.

كما أكدت المسؤولة الأمريكية وجود مساعي تقودها بلادها من أجل ملف المعتـ.ـقلين في سوريا والضغط على نظام الأسد للإفـ.ـراج عنهم.

من جهته، أشار رئيس لجنة التفاوض السورية “أنس العبدة” إلى أهمية تحريك ملفات عديدة تتعلق بالشأن السوري خلال الفترة المقبلة.

وأكد على أهمية فتح ملفات المعتــ.ـقلين ومحاسبة النظام، بالتوازي مع استمرار العقـ.ـوبات المفروضة على كيانات ورموز تابعة للأسد ونظامه، فضلاً عن ضرورة العمل على الدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا بموجب القرارات الأممية.

وضمن هذا الإطار، شدد “العبدة” على أهمية مسألة مواصلة الضغط على نظام الأسد من أجل إجباره على المضي قدماً في مسار الحل السياسي للملف السوري، وإنهاء معـ.ـاناة الشعب السوري التي تزداد يوماً بعد يوم.

يأتي ذلك وسط تقارير صحفية تحدثت في الأيام القليلة الماضية عن توجه روسيا والنظام لإجراء انتخابات الرئاسة في سوريا في موعدها المحدد مع نهاية شهر نيسان الجاري وبداية شهر أيار المقبل، رغم إعلان الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي عدم اعترافهم بشرعية تلك الانتخابات في أكثر من مناسبة.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………………………………

بال(صورة) العثور على جثـ.ث فتيات على شاطئ في طرطوس.. ومصادر تكشف التفاصيل !..

سوريا مباشر

عثـ.ر سكان بلدة “الحميدية” جنوبي طرطوس، أمس الجمعة، على جــ.ثث 3 فتيات مجــ.هولات الهوية مقابل شاطئ البلدة فــ.ارقن الحــ.ياة غــ.رقاً.

وذكر رئيس بلدية “الحميدية”، مجدي طعمة، أنه عثر على الفتاة الأولى في منطقة “عرب الشاطئ”، بينما عثر على الفتاتين الأخريين في بلدة “الحميدية”.

وأضاف “طعمة”، في تصريحات لإذاعة “شام FM” المحلية، أن الفتاة التي وجدت بمنطقة “عرب الشاطئ” في العقد الثاني من العمر.

وأوضح أن الفتاة مجــ.هولة الهــ,وية وليس معها ما يثبت هويتها، وتقرير الطبيب الشرعي كشف أنها غــ.رقت منذ نحو 7 أيام.

وأفاد تقرير الطبيب الشرعي أن الجـ.ثث الثلاث تبيّن أنها متـ.وفاة غــ.رقاً منذ 7 أيام، ولا يوجد أي آثار غير طبيعية عليها.

غــ.رق قارب قادم من لبنان
وأشار رئيس بلدية “الحميدية” إلى احتمال أن يكون السبب غــ.رق قارب يحمل مسافرين، ومنه أتت جثــ.ث الفتيات الثلاث.

وأردف أنه: “من المرجح أن يكون القارب أتى من لبنان وغالباً بطريقة غير شــ,رعية لا توجد فيها إجراءات سلامة”.

وأكد أنه جرى التحفظ على الجـ.ثث وإرسالها للمشــ,فى، وتعميم مواصفات الفتيات للتعرف عليهن إذا تم الإبلاغ عن مفقـــ,ودين خلال هذه الفترة.

صورة متداولة للفتيات الثلاث اللاتي عثر عليهن مقابل شاطئ بلدة “الحميدية” جنوي طرطوس


ورجحت مصادر محلية في الساحل السوري أن تكون الفتيات لسن من المنطقة، لأن الأهالي لم يتمكنوا من التعرف عليهن.

كما تناقلت صفحات محلية على “فيسبوك” أن الفتيات الثلاث من قضاء “الكورة” في لبنان، وقد أعلنت الأجهزة الأمنية اللبنانية اختــ.فائهن قبل نحو 5 أيام، بموجب بلاغ مقدم من والدهن.

منقول متداول :

كارول …. عايدا …. ميرينا هم الفتيات الثلاثة الذين عثر على جثثهم اليوم على شواطئ طرطوس وهم من بلدة بزيزا قضاء الكورة اللبنانية وقد اعلن عن اختفائهم منذ حوالي خمسة ايام من قبل الاجهزة الامنية اللبنانية بناءا على استدعاء مقدم من والدهم …
الله يرحمهن

المصدر : مدونة هادي العبدلله

………………………………………………………………………………….

كورونا يفـ.ـجع الأسد وإيران بمسـ.ـؤولين كبيرين.. فمن هما !؟

سوريا مباشر

فجـ.ـع فيروس كورونا نظـ.ـام الأسد وإيران بمسؤولين كبيرين، ساهم أحدهما بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وتجـ.ـنيد الشبان لصالح الميليـ.ـشيات الشيعية، كما أنشأ أول حسينية في مدينة دير الزور.

ونعـ.ـى نظام الأسد، اليوم الجمعة، وزير المالية الأسبق في حكومته محمد المهايني، متأثـ.ـرًا بمضـ.ـاعفات إصـ.ـابته بفيروس كورونا، وكان يشغل منصب مدير “المكتب الاستشاري للدراسات الإدارية والمالية والضريبية” في العاصمة دمشق، بحسب صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، نعـ.ـت صفحات موالية المدعو “حسين الرجا” العـ.ـضو في ما يسمى مجلس الشعب، والمعروف بنشاطه بنشر التشـ.ـيع في سوريا، وبقـ.ـيادة عدة ميليـ.ـشيات تابعة لإيران.

وذكرت المصادر أن “الرجا” ينحدر من بلدة حطلة بريف دير الزور، وهو صاحب مشروع بناء أول حسينية في البلدة المذكورة، وهو من المقربين من إيران، وتلقبه بعض الميليـ.ـشيات بلقب “خامنئي سوريا”.

وتعرض نظـ.ـام الأسد لهـ.ـزات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة إثـ.ـر خسـ.ـارته لعدد كبير من مسؤوليه في ظروف متعددة، من بينها فيروس كورونا، فقد سبق وأن قضى وزير الصناعة السابق “أحمد الحمو”، بعد إصـ.ـابته بالوبـ.ـاء.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………………

حقيقة التر.ويج الإعلامي لمساعدات روسية مقدمة للسوريين !تزامـ.ـنًا مع مؤتمر “بروكـ.ـسل”..

متابعة : سوريا مباشر

تحدثت وسائل إعلام روسية عن تقديم مساعدات روسية تتضمن معدات طـ.ـبية لمستـ.ـشفى في سوريا، وإنشاء ملعب كرة قدم لطلاب سوريين في مدرسة بلبنان، إضافة إلى تقديم سلال غذائية، تزامنًا مع عقد مؤتمر “بروكسل 5″ حول سوريا، الذي حصـ.ـد تعهدات بنحو 4.4 مليار دولار للسوريين.

وذكرت قناة ” Zvezda” الروسية امس، الأربعاء 31 من آذار، أن الجيـ.ـش الروسي قدم مساعدات إلى مستـ.ـشفى “الحصن” بريف محافظة حمص وسط سوريا، تتضمن معدات لقسم الجـ.ـراحة وجهاز تصوير شعاعي (أشعة X) ومولدة طاقة كهربائية.

وبحسب وكالة “تاس” الحكـ.ـومية، افتتح مفتي موسكو ملعبًا رياضيًا في مدرسة للاجـ.ـئين السوريين، في قرية سعد نايل شرقي لبنان.

كما تحدثت وسائل إعلام روسية عن توزيع سلال غذائية على الأهالي، جُمعت من قبل مؤسسات إسلامية تابعة للحكـ.ـومة السورية.

وجاء الإعلان الروسي الأخير بعد انطـ.ـلاق مؤتمر “بروكسل” الخامس حول سوريا الاثنين الماضي، برئاسة مشتركة من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وهدف المؤتمر إلى استمرار دعم الشعب السوري، وحشـ.ـد المجتمع الدولي لدعم حل سـ.ـياسي شامل وموثوق للصـ.ـراع في سوريا، بما ينسجم وقرار مجلس الأمـ.ـن الأممي “2254”.

وتعهد المانحون الدوليون في مؤتمر “بروكـ.ـسل” بتقديم 4.4 مليار دولار أمريكي لعام 2021، وحوالي ملياري دولار لعام 2022 وما بعده، كمساعدات إنسانية للمقيمين داخل سوريا، و للاجـ.ـئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم في المناطق المجاورة.

وبحسب دراسة أعدها معهد “أتلانتيك كاونسل” الأمريكي، في كانون الأول 2020، حدد خبراء السـ.ـياسة الروس سيـ.ـاسة بلدهم الرسمية المتبعة سابقًا بالنسبة للمساعدات في سوريا، وسلطـ.ـوا الضوء على أن النشاط الإنساني الروسي في سوريا يهدف إلى تحسين صورة روسيا في الشرق الأوسط.

بينما ركزت السيـ.ـاسة الروسية منذ 2007، على أنها تستخدم المساعدات لتقوية مصداقيتها، وتعزيز موقف غير متحيز للاتحاد الروسي في المجتمع الدولي.

وتستخدم روسيا نظـ.ـام المساعدة المحـ.ـمي في سوريا لمنافسة نـ.ـظام المساعدات الذي تقوده الأمم المتحدة، بقدر ما استخدمت محادثات “أستانة” للدول الضامنة، لإعطاء الأولوية لمصالحها خلال محادثات “جـ.ـنيف”.

المصدر : عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى