close
الأخبار

روسيا تتوقع قرب إحراز تقدم سيـ.ـاسي في الملف السوري.. وتتحدث عن التسوية الشاملة في سوريا ونهاية الأزمة ..وأهم التفاصيل!

سوريا مباشر

توقع مسؤول روسي رفيع المستوى قرب إحراز تقدم سياسي في الملف السوري، والوصول لتسوية سياسية؛ خلال فترة ليست بالبعيدة.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن سفير موسـ.ـكو لدى واشنطن “أناتولي أنتونوف” أن روسيا تتوقع قرب الوصول لحل سياسي للأز.مة السورية، بعد صفقة المعابر الإنسانية، التي تم بموجبها التمديد لـ “باب الهوى”.

وأضاف السفر الروسي أن موسـ.ـكو تبـ.ـذل جهودًا مع الولايات المتحدة الأمريكية لإبرام تسوية سياسية شاملة في سوريا وإرساء الاستقرار؛ الذي سينعكـ.ـس على عموم منطقة “الشرق الأوسط”.

وتأتي تصريحات “أنتونوف” خلال خطاب له في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية، والذي تناول فيه مستقبل العلاقات الأمريكية الروسية، بعد لقاء الرئيسين “فلاديمير بوتين” و”جوزيف بايدن”، منتصف الشهر الفائت.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن صفقة سـ.ـرية بين واشنطن وروسيا تمت خلال أز.مة التمديد لمعبر باب الهوى؛ تضمنت قبول روسيا التمديد للأخير، مقابل رفع الولايات المتحدة بعض العقـ.ـوبات عن نظام الأسد، وإعطاء امتيازات لشركات روسية شرقي الفرات.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمـ.ـن الدولي وافق الجمعة الفائتة، على تمديد دخول المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري، عبر منفـ.ـذ “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

المصدر : الدرر الشامية

…………………………………………………………………….

زعيم عربي يدخل على الخط السوري ويطلب لقاء بايدن لطرح خطة الحل الجديدة.. وأهم التفاصيل !

سوريا مباشر

يعتزم العاهل الأردني “عبدالله الثاني” مناقشة الملف السوري مع نظيره الأمريكي “جو بايدن”، في 19 من تموز/يوليو الجاري.

وبحسب مصادر إعلامية أردنية، فإن ملك الأردن “عبدالله الثاني” يعتزم مناقشة الملف السوري

خلال اللقاء الذي سيجمعه مع الرئيس الأمريكي في 19 من شهر يوليو/ تموز الجاري، لبحث سبل التسوية السياسية، ومناقشة قانون قيصر.

وأضافت أن الملك سيحاول إقناع الإدارة الأمريكية بضرورة إيجاد تواصل مع الإيرانيين

للحد من تدخلاتها بالمنطقة وسيمثل الملك قادة الدول العربية كأول زعيم عربي يلتقي بالإدارة الأمريكية الجديدة.

وفي نيسان/مايو، كشفت صحيفة إلكترونية عربية عن اجتماع لأجهزة أمنية من الأردن ومصر وسوريا (النظام السوري) وتركيا ودول خليجية وروسيا تم في العقبة بالأردن،

لبحث سبل العمل المشترك من أجل إعادة إعمار سوريا ودعم الشعب السوري واستثناء إيران.

ونقلت صحيفة “إيلاف” عن مصدر كبير لم تسمه، وقتها، قوله إن اجتماعا عقد في مدينة العقبة الأردنية ضم قادة الأجهزة الأمنية من الأردن ومصر وتركيا ودول خليجية وروسيا وسوريا،

لبحث الوضع السوري وسبل إعادة العلاقات مع الدولة السورية ومحاولة تقديم الدعم للسوريين وإعادة اللاجئين إلى ديارهم وإجراء تغييرات جذرية على النظام السياسي في سوريا

وإقامة مجلس عسكري أعلى يترأسه شخص مقبول على جميع الأطراف ويتم خلال المرحلة الأولى إعادة السوريين إلى ديارهم دون قيد أو شرط وإعادة إعمار المناطق السورية كافة وإخراج كل التنظيمات الخارجية والدول الخارجية من سوريا،

بما فيها إيران وميلشياتها وتنظيمات جهادية أخرى دخلت سوريا للقتال هناك.

وذكر المصدر حينها، أن النظام السوري طرح العودة الى جامعة الدول العربية وفكرة دعم سوريا ماديا و دوليا لسداد ديونها والنهوض باقتصادها عبر تشكيل مجلس اقتصادي أعلى يرأسه شخص مختص بهذا المجال وعضوية الدول الداعمة،

وهيئات تمثل المعارضة في الخارج والداخل ويكون تحت إشراف المجلس العسكري الذي يتم العمل على تشكيله في المرحلة الأولى،

والبدء بعملية عودة السوريين إلى ديارهم على أن يتولى المجلس العسكري عملية الإشراف على العودة وإعادة الأملاك لأصحابها، وإخراج كل من استولى على أملاك السوريين اللاجئين في شتى أنحاء العالم.

وبحث المجتمعون وفقا للمصادر مستقبل بشار الأسد وإمكانية بقاءه رئيسا فخريا في المرحلة المقبلة وضمان أمنه وأمن مقربيه،

مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانية منح العلويين حكما ذاتيا في الشمال الغربي لسوريا، وفقا للمصدر ذاته.

المصدر : مرايا

………………………………………………………………….

بعد أسابيع من حصـ.ـارها والتضييق على أهلها.. وفد روسي يزور محافظة سورية إثر تـ.ـأزم وضعها الإنساني.. وأهم التفاصيل!

سوريا مباشر

زار وفد عسـ.ـكري روسي، أمس الإثنين، منطقة درعا البلد للاطلاع على ما آلت إليه الأوضاع فيها، بعد مضي عدة أسابيع على حصـ.ـار قـ.ـوات النظام لأحيائها.

وذكر “تجمع أحرار حوران” أن وفدًا من الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الروسية زار النقطة الطبية الوحيدة في المنطقة، واجتمع بوفد من أعيان درعا وبأعضاء من اللجـ.ـنة المركزية.

وأضاف المصدر أن الوفد الروسي قدم بمهمة استطلاعية للاطلاع على آثار الحصار الذي يفرضه نظام الأسد على المدينة منذ ثلاثة أسابيع.

وأوضح التجمع أن الأهالي أكدوا للوفد أن قوـ.ـات الأسد قطـ.ـعت طرقات رئيسية تصل درعا البلد بمركز المحافظة، وأطلعوا الوفد على المعـ.ـاناة الإنسانية، نتيجة النقص في المواد الغذائية والطـ.ـبية.

وأشار الموقع إلى أن المحـ.ـتل الروسي طلب من اللجـ.ـنة الحضور لدرعا المحطة للاجتماع بها، إلا أنها رفـ.ـضت، وعقد الاجتماع أخيرًا في درعا البلد، ووعد الوفد الروسي الأهالي بنقل مطالبهم لقـ.ـيادة الاحـ.ـتلال في “حميميم”.

وترزح منطقة درعا البلد تحت وطـ.ـأة حصـ.ـار خـ.ـانق، يفـ.ـرضه نظام الأسد، منذ قرابة ثلاثة أسابيع، عقـ.ـابًا لها على موقفها الرافض لانتخاباته المزعومة، ولإخضـ.ـاعها لسلـ.ـطة أجهزة أمـ.ـنه واستخـ.ـباراته.

المصدر : الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى